سياسة المُلكية الفكرية

"الباحثون السوريون" مبادرة علمية ثقافية مسجّلة.



إن "الباحثون السوريون" تعمل بحرص على نقل المعلومات والأخبار العلمية بدقة علمية ولغوية من خلال فريق من المختصين في جميع المجالات، بعيداً عن أية تصرفات في المواد المقدمة مبنية على الآراء الشخصية سواء كانت سياسية أو دينية أو جنسية أو غيرها. ويضم الموقع العديد من المواد التي نتجت عن ترجمة مباشرة لمقالات علمية أو أبحاث علمية أو إعداد من مجموعة من المصادر الورقية والإلكترونية.

وإنها إذ تقوم بذلك سعياً لزيادة المحتوى العلمي العربي على شبكة الإنترنت وإيصال هذه الموارد إلى القارئ العربي، فإنها تسعى خلال ذلك لاحترام حقوق الملكية الفكرية قدر المستطاع لكل المواد التي تستخدمها لتحقيق أهدافها من خلال إسنادها إلى المصادر الأصلية ومتابعتها، والعمل على الحصول على حقوق الترجمة والنشر.

وإنها إذ تقوم بذلك فإنها لا تقوم أبداً بإسناد هذه المقالات والأبحاث إلى نفسها أو إلى أفرادها (في حال ترجمتها)، بل يستطيع أي من المتابعين العودة مباشرة إلى المصادر الأصلية المتوفرة دائماً وأبداً في ذيل المقالات. بل تقتصر حقوق المبادرة على النص العربي المترجم، والنصوص غير المترجمة المعدة أصلاً من قبل الفريق.

والأمر سيان بالنسبة للمواد الفنية كالصور الواردة في المقالات أو المقاطع الفيديوية، إما أن تكون من إعداد فريق "الباحثون السوريون" ويشار إليها حينئذ بذلك، أو أن يذكر مصدرها بشكل واضح في أعلى الصورة أو في تذييل الفيديو.

وبناءً على ذلك، تمنح "الباحثون السوريون" أي شخص من المتابعين الحرية الكاملة في الاقتباس من المواد المتوافرة على موقعها، واستخدامها وإعادة نشرها بنفس الطريقة المتبعة شرط ألا ينجم عن النشر ربح مادي، بذكر "الباحثون السوريون" كمعد للنسخة العربية من المحتوى حفاظاً على حقوق الأفراد المترجمين والمعدين من الفريق الذين يتشاركون مع مبادرتهم في ملكيتها الفكرية. وتلخيصاً وتوضيحاً لما سبق، يحق لك إعادة النشر من موقعنا بالشروط التالية:

- ذكر اسم "الباحثون السوريون" وموقعها كمصدر.

- عدم استخدام المواد لأغراض ربحية.

- عدم تعديل المواد أو استخدامها لأغراض لم تنتج لأجلها.

عدا عن ذلك، تملك "الباحثون السوريون" الحرية الكاملة في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة أصولاً وفقاً للقوانين المرعية في الدولة التي يقيم فيها الناشر، أو في أي دولة أخرى، ووفقاً للقوانين الدولية المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية، لكافة المواد المنشورة على موقعها والتي تملك حقوقها الفكرية المسجلة أصولاً.