البيولوجيا والتطوّر > منوعات بيولوجية

نشيطةٌ ومنظمة.. وتتكاثرُ دون ذكور.. عاملاتُ نحلِ العسل!

استمع على ساوندكلاود 🎧

ينتمي نحلُ العسل إلى عائلة النحل الاجتماعي؛ فهو يعيشُ في مستعمراتٍ، تضمّ نحلات كلِّ مستعمرةٍ ثلاثةَ أنواع هي: الملكة، والعاملات، والذكور، ولتزدهر الخلية فإنَّها تحتاج لأن يقومَ كل فرد بعمله على نحوٍ جيد.. لذَكَر النحل جسم كبير وسميك ولا وظيفة له داخل الخلية إلَّا الراحةَ وتناولَ الغذاء بواسطة العاملات (أو بالاعتماد على نفسه من المخزون المتوفر)، وواجبُه الوحيد هو الطيرانُ على ارتفاع عالٍ من 10 إلى 40 متراً بحثاً عن نحلةٍ ملكةٍ عذراءَ أثناء رحلته للتزاوج الذي يتم عند هذا الارتفاع، ويكون احتمالُ العثور على إحداها ضئيلاً وإذا كان محظوظاً تحتفظ الملكة بعضوه الذكري لاستخدام النطاف تاركةً إياه يسقط ويموت.

ولكن، ماذا لو كان نحل العسل قادراً على التكاثر دون وجود الذكور؟

تتكاثر معظم الحيوانات جنسياً، أي أنَّ بقاء الأنواع على قيد الحياة، يتطلَّبُ وجودَ الذكور والإناث على حدٍّ سواء. ولا يُستثنى نحل العسل من هذه القاعدة، إذ تضع النحلة الملكة البيوض التي أُخصِبَت بنطاف أحد الذكور، ولكن الجديد في الأمر أنَّ تجمُّعاً من النحل في جنوب كيب في إفريقيا قد طوّر طريقةً للتكاثر دون الحاجة إلى ذكور!

ولكن كيف ذلك؟

يُمكن لعاملات النحل في هذا التجمُّع التكاثر لا جنسياً، وذلك بإخصاب بيوضها مستخدمةً الـ DNA الخاصّ بها، لتتطوَّر هذه البيوض مستقبلاً إلى عاملاتِ نحلٍ جديدة. لكن على ما يبدو أنَّ هذه النحلاتِ لم تكتفِ بذلك فحسب، بل تجاوزته لتغزوَ أعشاشَ نحلٍ أخرى وتتكاثرَ بالطريقةِ نفسِها في ظاهرةٍ تُسمَّى "التطفَّل الاجتماعي social parasitism "، وهي ظاهرةٌ تشيع في مجتمع الحشراتِ على نحوٍ خاصّ، وفيها تتطفل حشراتٌ اجتماعيةٌ على مستعمراتِ حشراتِ اجتماعيةٍ أخرى.

ما أهمية هذه الدراسة؟

صحيحٌ أنَّ هذه الدراسةَ لم تستطع كشف اللغز كاملاً، إلَّا أنَّه من شأنِ الدراسةِ المورثيةِ التي شمَلتها أن تقرِّبَ العلماءَ من فهمِ كيفية تتحكُّم المورثات بالعمليات البيولوجية كالانقسام الخلوي والسلوك، إضافةً إلى أنَّ إدراكَ السبب وراء لجوء بعض التجمُّعات الحيوية إلى التكاثرِ اللاجنسي قد يُساعدُ العلماءَ على فهمِ الأهمية التطوريةِ للجنس التي تشكِّلُ لغزاً لعلماء البيولوجيا التطوّريَّة.

على أمل الوصول إلى جديدٍ في هذا المجال... نترككم مع مقالاتٍ سابقةٍ عن هذه الحشرات المُنظَّمة، تقرؤون فيها:

نحل العسل... حياته وتنظيمه وتفانيه هنا

نحل العسل والمناعة المكتسبة... حلمٌ سيتحقق هنا

في جيش النحل... الرقص سر نجاح العمل هنا

المصادر:

1- Andreas Wallberg، Christian W. Pirk، Mike H. Allsopp، Matthew T. Webster. Identification of multiple loci associated with social parasitism in honeybees. PLOS Genetics، June 2016

2- هنا