الطب > ‏معلومة سريعة‬

علاج الصداع العنقودي بالتحريض الكهربائي

استمع على ساوندكلاود 🎧

وافقت إدارةُ الغذاءِ والأدويةِ الأمريكيّة FDA على جهازِ غاماكور gammaCore® المستخدمِ لعلاجِ نوباتِ الصداعِ العنقوديّ عندَ البالغين عن طريقِ إرسال تحريضٍ كهربائيٍّ لعصبٍ في العنق يدعى العصبَ المُبهم.

يُمكنُ للمرضى استعمالُ هذا الجهازَ المحمولَ باليدِ بأنفسِهم عندَ الحاجةِ لتخفيفِ أعراضِ الألم الناتج عن الصّداعِ العنقوديِّ وذلكَ بتطبيقِه على مسارِ العصبِ المبهمِ في منطقةِ العنقِ، وتستغرق هذه العملية مدّةِ دقيقتين عادةً لأخذ جرعةٍ واحدةٍ، وقد تحتاج لأكثر من جرعةٍ في المرّةِ الواحدةِ.

لا يوجدُ للجهازِ سوى أعراضٌ جانبيّةٌ موضعيةٌ ومؤقتة، ولا توجد حدودٌ لجرعةِ الاستعمالِ أو حاجةٌ لإجراء عملٍ جراحيّ كما هو الحالُ مع العلاجات الموصوفةِ عادةً. لكنَّ هذا الجهاز غيرُ مخصّصٍ للاستخدامِ عندَ المرضى الّذين يستعملون أجهزةً طبّيّةً مزروعةً ضمنَ الجسمِ، أو مرضى ارتفاعِ الضّغطِ الدمويّ واضطرابِ النّظمِ القلبيّ، أو الحواملِ، أو بالتزامنِ معَ استعمالِ الهاتفِ المحمولِ وحالاتٍ مرضيّةٍ وطبّيّةٍ أُخرى.

يجدر بالذكر أنّ هذا الجهاز موجودٌ حالياً في العديد من الدول ككندا وأستراليا والهند وجنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي.

ويُعتَقد أنّ فعاليةَ هذا العلاجِ ناتجةٌ عن كبحِ مستوياتِ ناقلٍ عصبيٍ في الدماغ يدعى الغلوتاماتِ في منطقة النواةِ الذيليّةِ للعصبِ مثلثِ التوائمِ Trigeminal Nucleus Caudalis TNC التي يُعتَقَدُ أنَّها المسؤولةُ عن تسبيبِ الألمِ.

لقراءة المزيد من المعلومات عن الصداع العنقودي من هنا

المصادر:

هنا

هنا