الفنون البصرية > فن وتراث

Psycho Pass؛ صراعٌ بين الإرادة الحرة والنظام الاستبدادي

في إطارٍ مظلمٍ ودمويٍّ، يناقش مسلسل الأنمي "Psycho Pass" معضلةَ الإرادة الحرة والنظام الذي تحكمه الحواسيب تحت اسم نظام السيبيل (System Sibyl)، وذلك في ظلِّ صراعٍ فلسفي وجودي. تدور قصة الأنمي في القرن الثاني والعشرين في اليابان إذ يتحكم نظام السيبيل بكلِّ شيئٍ  بدايةً بالتعليم والتوظيف وصولًا إلى اتخاذ قرارٍ فيما إذا كان الشخص سويّاً أو مجرماً وإن كان يستحق القتل أو السجن.

يعدُّ Psycho Pass أداةً لتحديد مستوى التهديد الخاص بكلّ مواطن، وذلك من خلال فحص الحالة العقلية و علامات النوايا الإجرامية للشخص، أما المنفذّون Enforcers أو كما سمّاهم الأنمي "كلاب الصيد" فهم يعملون كمساعدين للمحققين الأساسيين، ويؤدون كذلك المهمات القذرة بدلاً عنهم، وذلك مقابل حريتهم لأنهم أشخاصٌ حُكم عليهم مسبقاً بالموت أو الحبس بعد أن قرر النظام أنهم مجرمون متوَقعون، ووقع عليهم الاختيار لأداء هذه المهمات كبديلٍ عن الموت أو الحبس.

 

بعض من المنفذّين وهم من اليمين: يايووي كونزيكا - تومورى ماسوكا - شيزي كاجاري

تظهر الشخصيات معقدةً ومترابطة؛ إذ تعيشُ كل شخصية صراعها الخاص ضمنَ الصراع الرئيسي، ما يؤدي إلى تشابك الأحداث و ازديادها تعقيداً.

تختلف فلسفة الشر في أنمي سايكو باس عن غيرها ؛ إذ تذكّرنا شخصية الشرير "ماكشيما شوجو" بالدور الذي لعبه هيث ليدجر في فيلم "Batman: The Dark Knight"؛ فهو ليس الشرير النموذجى المعتاد، بل شخصٌ يسعى لإثبات وجهة نظر فلسفية تُثبت فشل نظام السيبيل، وأن الإرادة الحرة هي الأصلح للحياة و ليس النظام المُعتمد على الآلات المتحكّمة بمصير البشر، بسبب احتمال كونِ النظام مخطئاً بحق الأبرياء وقدرة المذنبين التخفي عن أعين النظام والإفلات من العقاب بطريقة ما.

شخصية الشرير ماكشيما شوجو

 

يتميَّز سايكو باس بالطابع الدموي العنيف والمشاهد القاسية في بعض الأحيان كالقتل والذبح، وذلك فى جو مشبَع بالاقتباسات الفلسفية لكتّاب أو فلاسفة منهم: جورج أورويل وجوناثان سويفت ونيتشه.

الأنمي سايكو باس من تأليف جين أوروبوتشي و إنتاج استديوهات  Production I.G  مدعوماً من شركة سونى "Sony" التي ساهمت في الإنتاج و التمويل.

وبسبب جودة العمل، ترشّح لجائزة Seiun (الجائزة اليابانية لأفضل أعمال الخيال العلمي) وفاز بجائزة مجلة New type لأفضل عنوان عام 2013، إضافةً إلى ترشُّح العديد من مؤدِّي الأصوات في العمل إلى جوائز عدَّة وفوز بعضهم بها، مثل: فوز الممثل روبرت ماكولم Robert McCollum بجائزة أفضل أداء صوتي ذكري عن تأديته للصوت في النسخة الإنكليزية ضمن فئة مسلسلات الأنمي عن أدائه لشخصية شينا كوجامي Shinya Kogami.

يتكوّن الأنمي من موسمين و فيلم، لكن يبقى الموسم الأول هو الأفضل من حيث القصة والحبكة وبحسب رأي الأغلبية.

وفي النهاية، يبقى السؤال الفلسفي قائمًا دون إجابة؛ هل نملكُ حقاً الإرادة الحرة؟!

 

 

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا

3 - هنا

4 - هنا