العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

23. ييفاسكيلا - Jyväskylä

23. ييفاسكيلا:

زرت ييفاسكيلا - فنلندا في (آذار - مارس 2017).

وعلى الرغم من درجات الحرارة المتجمِّدة في منتصف آذار - مارس، تمتَّعت بالمشي ليلًا في المدينة، إذ كنت أشعرُ براحةٍ أكبر عند تأمُّل المدينة دون توهُّج الثلج الساطع نهارًا.

كانت إضاءة المدينة جيدةً وملفتةً ومريحةً جدًّا وتعطي منظرًا خلَّابًا في الليل، ليتبيَّن لي لاحقًا أنَّ ييفاسكيلا تُعَدُّ المدينة الأولى عالميًّا في مجال الإضاءة الحضرية، ولموضوع  إضاءة المدن أهميَّةٌ كبيرةٌ في فنلندا خصوصًا في الأيام الطويلة والمظلمة من الخريف والشتاء المميزة بنهارها القصير والحاجة إلى الحفاظ على المدينة آمنةً ومريحة.

انتهى مخطط الإضاءة الحضرية الشامل (عام 2000)، وكشف نقاط الضعف في نظام إضاءة المدينة، لذلك أطلقت ييفاسكيلا مشروعَ "مدينة النور"؛ أحد أهم خطط التنمية الاستراتيجية للمستقبل. "مدينة النور ييفاسكيلا" مشروع تطويرٍ يهدف إلى إنشاءِ نظامٍ لإضاءةِ المدينة على نحوٍ موفِّرٍ للطاقة، وخالٍ من الوهج للحدِّ من التلوث الضوئي، لإنتاجِ بيئةٍ حضريةٍ جذابةٍ ومريحة، وتوفِّر شعورًا آمنًا في ساعات الظلام، فاستُبدِلت أكثر من نصف نقاط الإضاءة في ييفاسكيلا البالغ عددها (30000 نقطةٍ) واستُخدمت وحداتٌ موفِّرةٌ للطاقة، وحُسِّنَت أنظمةُ التحكُّم بالإضاءة وتقنين شبكة الكهرباء والحد من التلوث الضوئي باستهداف الضوء عند المساحة المطلوبة فقط، واستطاعت المدينة فعلًا أن توفِّر الطاقة بنسبة (40٪) لتبلغ نسبة التوفير قرابة مليون يورو سنويًّا.

مدينةُ ييفاسكيلا مسؤولةٌ عن الإضاءة الديكورية والمعمارية في المدينة أيضًا، ويشمل هذا واجهات المباني والقطع الفنية والأشجار والجسور والساحات والأعمال الفنية الضوئيَّة، وإنَّ توفير الإضاءة الجيدة التي تخلقُ تجربةً ممتعةً من البيئةِ الحضريَّة في الساعات المظلمة يرفعُ مستوى نوعية الحياة لسكَّان المدينة ويعزِّز صورةَ المدينة بوصفها مدينةً حيويَّةً وحديثة.

أصبحت ييفاسكيلا الرائدة في مجال الإضاءة الحضرية مثالًا يُتَّبع في جميع أنحاء العالم، إذ يخلق الاستخدام الصحيح للإضاءة بيئةً آمنةً وممتعةً بصريًّا مع مراعاة الآثار البيئية.

يزور العديد من المسؤولين من مدن العالم ييفاسكيلا سنويًّا لتجربةِ المواقع المضاءة وحضور مؤتمر الإضاءة السنوي الذي تنظِّمه المدينة، وترى مدينة ييفاسكيلا الظلام إمكانيةً وليس عيبًا.

فإلى أي درجة قد تساعدُ إضاءة مدننا ليلًا على زيادةِ حيويَّتها وتعزيز صورتها البصرية؟

#ييفاسكيلا #Jyväskylä #إضاءة_المدينة #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا