الهندسة والآليات > المركبات والآليات

بوغاتي شيرون تحطم الرقم القياسي العالمي للسرعة

حطّم سائق اختبار بوغاتي شيرون (آندي والاس Andy Wallace) الرقمَ القياسي بسرعة 304.773 ميل في الساعة (490.484 كم/ساعة)، وذلك في مضمار الاختبار (Ehra-Lessien) التابع لمجموعة فوكس فاغن في ألمانيا.

وقد بُثَّ الخبر أول مرة في برنامج Top Gear يوم الاثنين (02.09.2019).

"سرعة لا تُصدَّق! من غير المعقول أن تكون سيارة قادرة على ذلك، لكنّ الشيرون كانت مُعدَّة تمامًا، قد شعرت بالأمان حتى في حدود هذه السرعة الهائلة"؛ هذا ما قاله آندي والاس.

شق والاس طريقه للوصول إلى سرعة 300 كم/ساعة بتزايد تدريجي بمقدار 50 كم/ساعة للتأكد من أنّ الظروف جميعها كانت صحيحة ومن أنّ شيرون كانت متوازنة على نحو مثالي من حيث قوى الرفع. كذلك كانت ظروف الطقس مثالية، وأنجز فريق العمل بأكمله عملًا رائعًا.

وبعد لفة واحدة؛ تسارع والاس في المنحنى الشمالي لسرعة 200 كم/ساعة للوصول إلى السرعة القصوى بعد 8.8 كم، ثم تباطأ مجددًا لسرعة 200 كم/ساعة لتجاوز المنحنى الجنوبي بمسافة 2 كم، وقد وصل بعدها إلى السرعة القصوى في الطريق المستقيم؛ وهذا ما احتاج أعلى مستويات التركيز من حامل الرقم القياسي العالمي الجديد (آندي والاس). 

بوغاتي شيرون مُعدّة خصيصًا لتحطيم الرقم القياسي العالمي للسرعة:

حُسِّنَ الهيكل الذي وفّرته Dallara من أجل الديناميكا الهوائية؛ وهو في الواقع أطول بنحو 10 إنش من شيرون النموذجية وهو أقرب إلى الأرض، وتمتلك عادمَ محسن يشبه ذلك الموجود في Centodieci Bugatti، كذلك تُخلّيَ عن الجناح الخلفي في الشيرون ودُمِجت قطعة هوائية جديدة بذيل السيارة. إضافةً إلى عدم احتوائها في الداخل على مقعد للركاب على الرغم من إضافة قفص أمان. 

أما فيما يخص طاقة الدفع، فإن سيارة شيرون ذات السجل القياسي تستخدم محرك W16 نفسه؛ سعة 8.0 لتر وهو رباعي التوربو ويمتاز بقدرة 1600 حصان. في حين بقي صندوق السرعة ونظام القيادة دون تعديل.

مع العلم أنّ سعر سيارة بوغاتي شيرون النموذجية يُقدّر تقريبًا ب 3 مليون دولار. فهل تحتاج البشرية حقًّا إلى هذه السرعات العالية؟ وهل هذا الخبر مثير للإعجاب في نظركم؟ 

شاركونا آراءَكم، وتذكروا دائمًا -أعزاءَنا القُرّاء- التقيُّدَ بمعايير السلامة والأمان عند القيادة.

المصادر:

[1]    هنا

[2]    هنا

[3]    هنا