الاقتصاد والعلوم الإدارية > تسويق

5 خططٍ تسويقيّةٍ على الـ "فيسبوك" لإطلاقِ مشروعك الصغير

مهما يكن العمل الذي تتطلَّعُ إلى نموه سواءً كان عملًا إبداعيًّا، أو تجارةً إلكترونيةً، أو خدمةً مستقلة، تستطيع أي شركةٍ اليومَ -كبيرةً كانت أم صغيرة- الاستفادة من منصة الإعلانات الرخيصة نسبيًا على Facebook.

إنَّ جمالية استخدام الـ "فيسبوك" هي أنَّهُ حقًّا يتيح لكَ تجربةَ استخدامِ كُلِّ أنواع المحتوى لمعرفة ما يناسب جمهورك.

إليك في هذا المقال 5 استراتيجياتٍ تستطيع استخدامها عند البدء في مشروعك:

1- الحصولُ على صورةٍ واضحةٍ للزبونِ المثالي:

إنَّ معرفةَ الزبائن المثاليين تُعدُّ مفتاحًا. (ماذا يفعلون؟ من أين يفضلون التسوق؟ ما هي اهتماماتهم؟ أين يعيشون؟)؛ فكلَّما حصلتّ على معلوماتٍ أكثرَ تفصيلًا عن شخصية عميلك المثالي يكونُ أفضل.

إنّ معرفة ما يدور في رؤوس زبائنك سيساعدك على تكوينِ تصوُّرٍ وتسويقٍ أفضلَ لهذا الجمهور.

وفضلًا عن ذلك كلِّه تستطيع تقسيم جماهير الـ "فيسبوك" وفقَ طرائقَ مختلفةٍ؛ إذ تستطيع إنشاءَ محتوىً إعلانيٍّ محدَّدٍ لكلِّ سوقٍ فريدٍ من نوعه بحسب الصناعة الخاصة بك، فيمكنك التقسيم حسب الدخل، والمهنة، والاهتمامات، والحالة الاجتماعية، والهوايات.

2- إنشاءُ صفحةِ عملٍ على الـ "فيسبوك" (Facebook Business Page):

ستحتاج إلى استخدام الأدوات المجانية والمدفوعة لجلب جماهيرَ أكثر على صفحتك أو موقعك الإلكتروني فضلًا عن الاعتماد على التسويق الشفهي فقط.

على سبيل المثال؛ لزيادة التفاعل تستطيع عرض فيديو واقعي على رأس صفحة العمل الخاصة بك يُظهر ما يحدث وراءَ الكواليس، ونشرِ صورِ نماذج عن العمل، وأفكارٍ تحفيزية، وبث فيديو(live) بثّاً يوميّاً تقريبًا. وتستطيع زيادة المنشورات التي حازت اهتماماً وإعجاباً أكثرَ من الجمهور. إضافةً إلى ذلك؛ يمكنك استخدام المجيب الآلي للرسائل المباشرة من أجل متابعة من يرسل رسائلَ لك.

3- إنشاءُ مجموعةٍ على الـ "فيسبوك" (Facebook Group):

على الرغم من أنها تشبه الخطة السابقة، ولكن هنا لا يتوقف تركيزك على عرض المنتجات أو الخدمات فقط. إنَّ استخدام المجموعة هنا يكون لجمع العملاء السابقين والحاليين والمحتملين معًا، وهنا تستطيع فعل ثلاثة أمورٍ:

  1. خلقُ علاقاتٍ مستمرة.
  2. البقاء على تواصلٍ مع الزبائن للتشجيع على إعادة التعامل.
  3. إيكال مهمة التسويقِ للعملاء الحاليين والسابقين.
عند إنشائك المجموعة؛ بإمكانك إضافة العملاء الحاليين الذين هم أصدقائك مسبقًا، وإرسال Emails لعملائك السابقين تخبرهم بالمجموعة أيضًا.

ثُمَّ أخبر العملاء المحتملين بإمكانية الانضمام لمشاركتك الأفكارَ وإلقاء نظرةٍ على المحتوى المقدم والإجابة على أسئلتهم. بهذه الطريقة تستطيع فعليًّا جعلَ عملائك يكسبونكَ عملًا أكثر، بالإضافة إلى أنه كلما كانت المجموعة أكبر فستستفيد أكثرَ من هذا الدليل الاجتماعي الذي يبيِّنُ كم أنتَ رائعٌ في عملك. 

هنا بالطبع يجب عليك وضع أعمالك أيضًا، ولكن أنتَ هنا بحاجةٍ إلى وضع منشورات محدَّدةٍ ستخلقُ محادثاتٍ على مجموعتك. إنَّ العديد من العملاء الحاليين قد يتمتعون بالجرأة لمجرد طرح أسئلتهم ببساطة، ولكن سترى نتائجَ جيدةَ أكثرَ بكثيرٍ إذا بدأتَ بأساسٍ منتظم.

الهدف الأساسي من مجموعة الـ "فيسبوك" هو إنشاءُ مجتمعٍ على الإنترنت لزبائنك المثاليين والذين أصبحوا أقلَّ من حيث المبيعات ولكن أكثرَ من حيث إضافة قيمةٍ، ومشاركةِ التجاربِ، وإجراء الاتصالات.

4-    نشر محتوىً باستمرار على مجموعة الـ "فيسبوك":

تأكد من رؤية الكثير من التفاعل بعد النشر مباشرةً لتثبت للـ "فيسبوك" أنَّ المنشورَ يستحق المزيد من الانتباه. أي عند أول انطلاقة للنشر بإمكانك مراسلة عائلتك أو أصدقائك ليتفاعلوا على منشوراتك.

واحدةٌ من أكثر الطرائق فعاليةً لزيادة التفاعل في مجموعتك هي استضافة فيديوهات live على الـ"فيسبوك" عن مواضيعَ تهدفُ لجذب الانتباه، وتعزيزها بالمعلومات السكانية التي من المحتمل أن تنقر فوقها. وبالطبع يُعدُّ عرض الإعلانات لزوار موقع الويب خيارًا متاحًا أيضًا.

إن هذا النوع من العناية والاهتمام الزائد عن طريق استمرارك بمتابعة المجموعة على الـ "فيسبوك" سيُردُّ إليك بشيءٍ نافعٍ فعليًّا، وسيساعدك على بناء أعمالك. لكن مهما فعلت؛ لا تقم بالبدء بمجموعةٍ ثم تدعها تبني نفسها.

إنََ كلَّ سوقٍ سيكونُ مختلفًا فعليًا من حيث نوع المحتوى الذي سيتفاعل معه الجمهور. وقد يكون النشر  عبارة عن أشياءَ مضحكةٍ، أو مقالات عن كيفية عملِ شيءٍ معين، أو لقطات ما قبل وبعد، أو قصص عملاء واقعية، أو شهادتهم بالمنتج أو الخدمة. و كلما عملت على زيادة النشر فستكتشف مع الوقت ما هو المحتوى الذي يريد أن يراه جمهورك على نحوٍ أسهل.

5-    استخدام الـ "فيسبوك" للترويج:

يعدُّ الـ "فيسبوك" أداةً مذهلة للتسويق لأعمالك.

عندما تبدأ أول مرة، سيكون من الأسهل لك اتباع الخطوات المذكورة أعلاه لتطوير عملك على الـ"فيسبوك". بعد ذلك يمكنك ببساطة إرسالُ عرضٍ للمجموعة، على سبيل المثال؛ "فرصة حجزك بسعر مخفض، ولكن فقط إذا حجزت بسرعة".

تستطيع استخدام هذه الخطة في أي وقت شعرت فيه بتباطؤِ نشاطك التجاري.

كيف تحقق نجاحًا على الـ "فيسبوك"؟

إنَّ أكبر خطأ يرتكبه الناس عند استخدام الـ "فيسبوك" للتسويق وبصرف النظر عن المجال الذي هم فيه، هو أن يعاملوه أداةً يمكنك "ضبطها ونسيانها". لأن خلق مجتمع يٌمكِّنكَ من الوصول لجمهورك المستهدف عن طريق الـ "فيسبوك" هو المفتاح.

أخيرًا؛ إنَّ التسويق عن طريق الـ "فيسبوك" يتطلب انتباهك يوميًا، لكن بمقابل هذا الاستثمار الكثيف لوقتك؛ توقَّع نتائجَ مذهلة.

 

المصدر: هنا