المعلوماتية > معجم المعلوماتية

معجم المعلوماتية؛ معالجة اللغات الطبيعية

ظهرت فكرة معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing (NLP) حاسوبيًّا في خمسينيات القرن العشرين بمثابة تقاطع بين الذكاء الصنعي وعلم اللغويات (linguistics) (1)، تتلخص فكرة معالجة اللغات الطبيعية NLP بجعل الحواسيب قادرة على فهم اللغات المحكية واستيعابها واستخدامها عن طريق توظيف مجموعة من التقنيات الحسابية لتحليل النصوص المحكية أو المكتوبة وتمثيلها على مستوى واحد أو أكثر من التحليل اللغوي وذلك لتحقيق معالجة لغوية تشبه طريقة معالجة الإنسان للغة، وقد صورها آلان تورينغ Alan Turing علامةً مميزة للذكاء الحاسوبي في عام 1950 (2,3).

وفي بداية القرن الحادي والعشرين بدأت معالجة اللغات الطبيعية تتبلور لتبدو أكثر قابلية للتحقيق، فانطلقت تقنيات ذكاء صنعي متحدة مع دراسة علمية للغة طبيعية من الجامعات ومختبرات الأبحاث لتساهم في العديد من التطبيقات الصناعية والتجارية (2).

لشرح آلية عمل نظم معالجة اللغات الطبيعية NLP لا بد من التطرق إلى منهج "مستويات اللغة". وإليكم مستويات اللغة مع لمحة بسيطة عن كلٍّ منها (3):

المستوى الصوتي Phonology: يُعنى بتفسير الأصوات ضمن الكلمات وفيما بينها.

المستوى الصرفي Morphology: يتعامل مع الطبيعة التركيبية للكلمات التي تتكون من مورفيمات (morpheme)؛ وهي أصغر وحدة يمكن أن تقسم الكلمة إليها.

المستوى المفرداتي Lexical: في هذا المستوى يفسر كُلٌّ من البشر وأنظمة NLP معنى كل كلمة على حدة.

المستوى النحوي Syntactic: يركز على تحليل الكلمات في الجملة لكشف هيكلة تبعية العلاقات بين الكلمات.

المستوى الدلالي Semantic: تحدد المعالجةُ في المستوى الدلالي المعاني المحتملة للجملة وذلك بالتركيز على تأثر الجملة بمعنى كل كلمة على حدة.

 المستوى الحِواري Discourse: يركز على صفات النص التي تنقل المعنى بصفته كلًّا متكاملًا عن طريق إقامة روابط بين الجمل المكونة له.

المستوى السياقي Pragmatic: يركز على معرفة استخدام اللغة في سياقاتها المختلفة، إضافة إلى فهم سياق النص ومحتواه لاستخراج معانٍ إضافية مضمنة في النص دون ذكرها صراحةً.

يرتبط الهدف العملي من معالجة اللغات الطبيعية NLP حاسوبيًّا بالتطبيق الذي سيُستخدم من أجله؛ فعلى سبيل المثال: يهدف نظام استرجاع المعلومات Information Retrieval (IR) القائم على معالجة اللغات الطبيعية إلى توفير معلومات تتصف بالكمال والدقة استجابةً لحاجة المستخدم الحقيقية، إن الهدف من استخدام معالجة اللغات الطبيعية هنا هو تمثيل المعنى الحقيقي لاستفسار المستخدم والمقْصَد منه كالتحدث إلى أمين مكتبة على نحوٍ طبيعيٍّ باستخدام لغة الحياة اليومية (3).

المصادر:

1. M Nadkarni P, Ohno-Machado L, W Chapman W. Natural language processing: an introduction. Journal of the American Medical Informatics Association [Internet]. 2011 [cited 28 February 2021];18(5):544–551. Available from: هنا

2. Kibble R. Introduction to natural language processing [Undergraduate study in Computing and related programmes]. Goldsmiths University of London; 2013. Available from: هنا

3. D. Liddy E. Natural Language Processing. Encyclopedia of Library and Information Science [Internet]. 2nd ed. New York: Marcel Decker; 2001 [cited 24 February 2021]. p. 15. Available from: هنا