الطب > ‏معلومة سريعة‬

اليوم العالمي للتوعية بالتوحد (World Autism Awareness Day)

يصادف اليوم الثاني من نيسان اليوم العالمي للتوعية بالتوحد. يُعدُّ هذا اليوم فرصةً لمعرفة المزيد عن اضطراب طيف التوحد (1).

يعاني المصاب باضطراب طيف التوحد (Autism Spectrum Disorder - ASD) خللًا في التطور، يمكن أن يسبب تحدياتٍ وصعوباتِ تواصل ومشكلاتٍ اجتماعيةً وسلوكيةً كبيرة.

لا يملك هؤلاء المرضى عادةً ما يميِّز شكلهم الخارجي عن الأشخاص غير المصابين؛ لكنهم يتواصلون ويتعلمون بطرائق تختلف عن معظم الأشخاص (2). ويمكن أن تتراوح قدرات الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد في مجالات التعلم والتفكير وحل المشكلات ما بين موهوبين ومن يعانون صعوباتٍ شديدة (2).

وعلى الرغم من أنَّ اضطراب طيف التوحد قد يتظاهر في أي عمر؛ فإنَّ الأعراض تتظاهر عادةً في أول سنتين من العمر. ويُدعى بالطيف بسبب التنوع والاختلاف في شدة الأعراض ونوعها من مصاب إلى آخر (3).

ومن بعض السلوكيات التي قد يُبديها هؤلاء المرضى (2,3): 

لا يعرف العلماء السببَ الأساسي لحدوث اضطراب طيف التوحد؛ ولكن يوجد عوامل خطورة معينة، منها (2,3): 

ويشخص الأطباء اضطرابَ طيف التوحد من خلال مراقبة سلوك الطفل وتطوره (2). كذلك قد يعاني المصاب باضطراب طيف التوحد من حالات أخرى مثل الاكتئاب واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) والصرع (4). 

لا يوجد حاليًّا علاج شافي لاضطراب طيف التوحد. ومع ذلك؛ تُظهر الأبحاث أن العلاج المبكر يمكن أن يحسن من نمو الطفل وتطوره، وقد يُساعَد الأطفال على التكلم والمشي والتفاعل مع الآخرين. لذلك من المهم التحدث إلى طبيب طفلك في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني مشكلاتٍ في التطور (2).

وقد يستخدم الطبيب أيضًا بعضَ الأدوية لعلاج بعض الأعراض كالهياج وفرط الحركة والقلق والاكتئاب (3).

أخيرًا؛ من المهم  أن نضع في أذهاننا أن التوحد يعني أن العقل يعمل بطريقة مختلفة عن الآخرين، ويمكن للأشخاص المصابين بالتوحد أن يعيشوا حياةً كاملةً ويتمتعوا بأي مستوى من الذكاء، إذ يملك بعض المصابين ذكاءً متوسطًا أو فوق المتوسط (4).

المصادر:

1. World Autism Awareness Day "Lead with Kindness" | ANU Research School of Chemistry [Internet]. Chemistry.anu.edu.au. [cited 26 March 2021]. Available from:هنا

2. Basics About Autism Spectrum Disorder (ASD) | NCBDDD | CDC [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2020 [cited 26 March 2021]. Available from:هنا

3. Autism Spectrum Disorder [Internet]. Nimh.nih.gov. 2018 [cited 26 March 2021]. Available from: هنا

4. What is autism? [Internet]. nhs.uk. 2019 [cited 26 March 2021]. Available from: هنا