المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

أمان الأطفال عند استخدام الإنترنت

أصبحت‌ ‌الهواتف‌ ‌المحمولة‌ ‌والأجهزة‌ ‌اللوحية‌ ‌والأجهزة‌ ‌المتصلة‌ ‌بإنترنت‌ ‌الأشياء‌ ‌شائعة‌ً ‌على نحو ‌متزايد‌ ‌في‌ ‌منازلنا،‌ وبينما ‌يكبر‌ ‌الأطفال‌ ‌في‌ ‌هذا‌ ‌العالم ‌ويتنقلون‌ ‌ويتواصلون‌ ‌عبر‌ ‌الإنترنت؛ ‌كيف‌ ‌يمكن‌ ‌للآباء‌ ‌تثقيف‌ ‌أطفالهم‌ ‌بما يخص ‌خصوصيتهم ‌وحماية بياناتهم؟‌

تابعوا معنا.

مفاهيم الأمن السيبراني

تبسيط المفاهيم للطفل؛ كالأمن والخصوصية والمهاجمين والفيروسات، وذلك لكونها مشابهة لمثيلاتها في الواقع (1).

أهمية كلمة المرور

اختيار كلمة قوية ومشاركتها مع الأهل لتجنب نسيانها، وعدم مشاركتها مع الأصدقاء أو الغرباء، إضافةً إلى تنويع الكلمات للحسابات المختلفة (الألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها) (2).

المحظور والمسموح فيما ينشر ويشارك

تقليل المعلومات الشخصية وتحديد نوع الصور والمحتوى المكتوب لأنه سجلٌّ دائم، وفي حال استخدامه من قبل المهاجمين فقد يكون الأثر ماديًّا وليس في العالم الافتراضي فقط (2).

قواعد التصفح الآمن

التمييز ببساطة بين المواقع الآمنة والموثوقة والمشبوهة عن طريق الحرف 's' في نهاية https، وتصفح المواقع الآمنة فقط لحمايتهم وحماية أجهزتهم (2).

التعامل مع الغرباء

شرح السلوكيات المريبة التي تُشعِر الطفل بعدم الارتياح؛ كسؤال شخص ما الكثير من الأسئلة، واستخدم كلمات غير لائقة في أثناء لعبة، وملاحقته في التطبيقات كلها المسجل فيها، مع التأكيد على ضرورة إخبار الأهل بخصوصه (2).

تثبيت الألعاب والتطبيقات

شرح آلية عمل مضاد الفيروسات وأهمية وجوده على الأجهزة في حال تثبيت تطبيقات تحتوي فيروسات، إضافةً إلى متابعة توفر نسخة محدّثة دومًا منه (1).

الحذر من الجوائز 

تنبيه الطفل إلى عدم الانجذاب لتقنية المكافأة التي تتبعها كثيرٌ من المواقع، والتي غالبًا ما تكون بهدف سرقة المعلومات (2).

البحث أكثر في هذا المجال

تشجيع الطفل على حضور الدورات التدريبية من قبل مختصين في مجال الأمن السيبراني؛ كالدورات التي تقيمها الجمعيات المحلية التي تُعنَى بالمعلوماتية للأطفال (3).

المصادر

1- What Is Cybersecurity? [Internet]. Cisco. [cited 8 March 2021]. Available from: هنا

2- Michael K. 5 Ways to Educate Your Child on Cybersecurity - IEEE Transmitter [Internet]. IEEE Transmitter. 2020 [cited 8 March 2021]. Available from: هنا

3- 5Rights | The Right to Informed And Conscious Use [Internet]. 5rightsfoundation. [cited 8 March 2021]. Available from: هنا