كتاب > روايات ومقالات

مراجعة رواية (*الشياطين*): كوميديا الحب والقسوة

إن تعقيد هذا الكتاب أمرٌ يستحق الإعجاب، لكنّ قصته بسيطة جداً. يحكي فيدور ديستويفسكي (Fyodor Dostoevsky   1881_1821) محاولة مجموعةٍ من المثقفين تحريض بلدةٍ صغيرةٍ على التمرد على حكومتها. إنها حكاية القتل والرشوة والجمعيات السرية والإرهاب الداخلي. تدور أحداث القصة في أواخر القرن التاسع عشر حيث كانت روسيا تقترب من عصر الثورة. تحتوي القصة على حبكاتٍ فرعية وصراعاتٍ عديدةٍ، تخلقها الشخصيات المتنوعة الموجودة في جنبات الرواية، نذكر منها: الملحدين والاشتراكيين والمثقفين والعدميين، وتدور الأحداث كلها في بلدةٍ روسية تعرف باسم سكفورشنيكي. 

 تكشف هذه الرواية الرؤى المخيفة للعدمية ومدى خطورة الأيديولوجية التي يمكن أن تُظهر نفسها مع عواقب مخيفةٍ ليس فقط من وجهة نظر جماعية، بل فردية. ومع ذلك ينسج دوستويفسكي الشخصيات العدمية بوساطة الكشف عن أسبابهم ورغباتهم في إصلاح روسيا ووضع مسارٍ جديدٍ للشعب الروسي، وهم في الوقت نفسه يخلطون غالبًا بين رغبات البلد ورغباتهم وفق تعبير الكاتب. 

تحتوي (الشياطين) على مستوياتٍ عميقة من علم النفس مثل روايات دوستويفسكي الأخرى. غالبًا ما تكون فلسفات الشخصيات معقدةً ولا يعطي دوستويفسكي أية توصيفاتٍ واضحة في تصويره لوجهة نظر كل فردٍ للعالم. 

نجد في (الشياطين) أحد أعظم اختراعاته في التوصيف وهو المتناقضات إذ سنلاحظ كقراء أن الشخصيات غالبًا ما تكون متناقضةً تمامًا في كلماتهم وسلوكياتهم ووجهات نظرهم للعالم.

(كيريلوف) فيلسوف القصة يرفض تمامًا أية فكرةٍ عن وجود الله.

 يدعو كيريلوف إلى التغلب على الخوف من الموت الذي هو الله بالنسبة له. يقع كيريلوف في حب وداعة المسيح التي أعطت معنىً للعالم حسب اعتقاده، على الرغم من فكرته الراديكالية عن عالمٍ غزاه "رجل الله" 

 "اسمع: هذا الإنسان كان أسمى ما على وجه الأرض. كان هو الذي أعطى معنىً للحياة. الكوكب كله، مع كل شيء فيه ، هو مجرد جنون بدون ذلك الإنسان. لم يكن هناك مثله من قبل أو منذ ذلك الحين."

 يقتل كيريلوف نفسه لاحقًا في محاولة لتقليد المسيح لإثبات أن الإنسان قادرٌ على التغلب على الخوف من الموت وأن يصبح إلهًا.

(ستافروجين) حالةٌ أخرى من حالات دوستويفسكي. يجد الرجل متعةََ كبيرة في فرض العذاب على الآخرين ولا يبالي بالخير والشر. في كتاب (اعترافات ستافروجين) نراه يسرد مجموعةََ متنوعة من الجرائم التي ارتكبها في أثناء إقامته في سان بطرسبورغ، وكان ساديًا يستمتع بهذه الجرائم المروعة. ومع ذلك تراه يندفع لتعذيب نفسه بعد ارتكابه لهذه الجرائم

 "أريد أن أغفر لنفسي؛ وهذا هو هدفي، هدفي كله ... ولهذا السبب أبحث عن معاناة لا حدود لها. أسعى إليها بنفسي."

 يجد ستافروجين نفسه خجِلََا للغاية؛ ما جعله يخطط لنشر اعترافاته في حالة من التدمير الذاتي في كتيبات يأمل أن تُوزَّع في أنحاء روسيا جمعيها، ثم يسعى ستافروجين في أعماقه إلى مسامحة نفسه وتحمل المعاناة التي يستحقها على جرائمه.

لا تحتوي شخصيات دوستويفسكي على مستوىً عميقٍ من التعقيد فقط، بل غالبًا ما تمتلكها وجهات نظرهم للعالم. هذا هو دوستويفسكي الذي يسمح بنظرة إلى العالم من خلال شخصياته. إنهم ليسوا أفرادًا فقط، بل هم نظرة عالمية تُعرَض في صفحات (الشياطين). يوجد مفاهيم عديدةٌ ابتكرها دوستويفسكي في (الشياطين) مثيرةٌ للاهتمام، لكنها غامضةٌ تمامًا. على الرغم من ذلك، سيجد القراء (الشياطين) قراءةً رائعة في تجربة العقل البشري.

معلومات الكتاب:

العنوان: الشياطين

المؤلّف: فيدور ديستويفسكي

المترجم: د. سامي الدروبي

الناشر: دار التنوير للطباعة والنشر

عدد الصفحات:  المجلد الاول 520 صفحة،المجلد الثاني 416 صفحة