هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

فيرماتا

هل فكرت سابقًا أن العلامات الموسيقية يمكنها ارتداء بعض الأغراض الشخصية مثلنا نحن البشر؟ فماذا سيتغير إذا قررت إحدى العلامات الموسيقية ارتداء قبعة؟ هذه القبعة التي نتحدث عنها تمثل إحدى الرموز الموسيقية فلنتعرف إلى دلالتها معًا.

إن المدونات الموسيقية عمومًا غنية بالرموز المختلفة، لكل منها عمل معين وتصنيف خاص؛ ومن هذه الرموز ما يستطيع أن يؤثر في المدة الزمنية الخاص بالعلامة أو السكتة الموسيقية عندما تضاف إليها . 

ومن هذه الرموز الفيرماتا (Fermata). 

الفيرماتا هي إحدى الرموز الموسيقية التي نجدها في المدونات الموسيقية المختلفة، وتتوضع عادةً فوق العلامة أو السكتة الموسيقية بحيث تؤدي مَهمتها بالتأثير في المدة الزمنية الخاصة بهذه العلامة أو السكتة (1,2,3).

فما هي مَهمة الفيرماتا؟

إن معنى كلمة فيرماتا هو التوقف (2,4)، أما تأثيرها فيتلخص بإيقاف إيقاع القطعة الموسيقية لمدة معينة عن طريق إطالة المدة الزمنية للعلامة أو السكتة الموسيقية المرتبطة بالفيرماتا، ومدة الإطالة يتحكم فيها العازف أو قائد الاوركسترا، وتبدأ في وقتها المحدد ضمن إيقاع القطعة الموسيقية ولكن تبقى مستمرة بحيث تنتهي عندما يريد العازف أو قائد الأوركسترا أن ينهيها. ومن الجدير بالذكر أنها تمثل "استراحة" للحن الموسيقي وبالنسبة إلى العازف فتشكل نهاية لجملة موسيقية سابقة، وتعطي تمهيدًا لبداية جملة جديدة (1,2,3,4). 

هناك أشكال مُختلفة للفيرماتا كل منها يُحدد بمدة إطالة معينة على برنامج التنويط الموسيقي سيبيليوس (Sibelius)، الفيرماتا التي شكلها نصف دائرة 𝄐 تُطال النوطة التي تتوضع عليها بمقدار 1.5 أما الفيرماتا ذات الشكل نصف المربع فتُطال بمقدار 1.75 وذات الشكل الزاوية أو المثلث بمقدار 1.25 (5).

المصادر:

1. The Fermata, the Trill, and Life and Death [Internet]. Core.ac.uk. 2021 [cited 6 October 2021]. Available from: هنا

2. Grove G, Fuller-Maitland J, Pratt W, Boyd C. Grove's Dictionary of Music and Musicians. Macmillan; 1906.

3. The Harvard Dictionary of Music. London: Cambridge Mass; 2003.

4. fermata [Internet]. Dictionary.cambridge.org. 2021 [cited 6 October 2021]. Available from: هنا

5. Spreadbury D, Eastwood M, Finn B, Finn J. Sibelius 5 Reference. Avid Technology Inc; 2008.