الطب > السرطان

سلسلة ما هو السرطان - الحلقة الحادي عشر - قد يعود السرطان أحيانا

قد يعود السرطان أحياناً:

قد يعود السرطان (ينكس) بعد علاجه، وهذه الفكرة قد تكون مرعبة للبعض. هناك العديد من التفسيرات التي تشرح سبب عودة السرطان، إلا أنّ السبب الرئيسي أنّ بعض الخلايا السرطانية:

• بقيت في الجسم في مكان السرطان البدئي.

• انتشرت إلى أماكن أخرى من الجسم وبدأت تنمو تدريجياً وتشكّل أوراماً جديدة.

قد يعود السرطان ثانيةً بعد الخضوع لأيٍّ من العلاجات الآتية:

بعد الجراحة:

تنكس السرطانات بعد الجراحة بسبب :

• بقاء بعض الخلايا السرطانية التي لم يجرِ التخلّص منها أثناء الجراحة.

• أو أنّ بعض الخلايا السرطانية انفصلت عن السرطان البدئي قبل العمل الجراحي وانتشرت إلى أماكن أخرى من الجسم.

يقوم الجرّاحون بأفضل ما لديهم للتأكد من أنّ السرطان قد تم استئصاله بشكل كامل، إلا أنه لا توجد حتى الآن طرق تصوير طبية قادرة على كشف خلية سرطانية واحدة أو مجموعة صغيرة من الخلايا التي كانت قد انتشرت. يمكن أن يخمّن الجرّاح ما إذا كان قد تمّ علاج السرطان جراحياً. ويمكن أن نعطي معالجة مساعِدة Adjuvant treatment بعد الجراحة لقتل الخلايا السرطانية الهاربة.

بعد العلاج الكيماوي والإشعاعي After Chemotherapy and Radiotherapy:

تقوم الأدوية الكيماوية بقتل الخلايا السرطانية الآخذة بالانقسام، وتكون الخلايا التي تنقسم بشكل نشيط أكثر تأثّراً بالعلاج الإشعاعي الذي يعمل على قتل الخلايا السرطانية المنقسمة أيضاً.

ولكن ليس كل الخلايا السرطانية ستنقسم في الوقت نفسه، فالخلايا الطبيعية تدخل في طور راحة طويل الأمد بين الانقسامات، والخلايا السرطانية تفعل الشيء نفسه إلّا أنّ فترة الراحة عندها أقصر بكثير.

إنّ إعطاء العلاج الكيماوي والإشعاعي بطريقة تسلسليّة (على شكل سلسلة من العلاجات) يساعد على التقاط الخلايا المنقسمة وقتلها . لحسن الحظ ، فإنّ الخلايا غير المنقسمة (التي تكون في طور الراحة) عند إعطاء أول علاج (وعندها لن تموت) ستكون فعّالة عند إعطاء العلاجات التالية وسيزيد احتمال موتها.

من غير المرجّح أنّ علاج السرطان سيقتل جميع الخلايا السرطانية في الجسم، وحتى يقوم بذلك يجب أن يكون قوياً جداً وبالتالي سيكون له الكثير من التأثيرات الجانبية الخطيرة. ما يحاول أن يقوم به الأطباء حالياً هو إنقاص أعداد الخلايا السرطانية بشكل كبير لدرجة أن يبقى فقط القليل من الخلايا السرطانية التي سيقوم الجسم بقتلها من خلال دفاعاته، أو أنّها ستموت بشكل طبيعي كسائر الخلايا السرطانية التي تبتعد عن السرطان البدئي.

سيقوم الطبيب بإعطاء المريض علاجاتٍ بقدر المستطاع، إلا أنّه لا يستطيع أن يتجاوز الحدّ الآمن لها. كل العلاجات لها حدّ آمن، فكل عضو من أعضاء الجسم يستطيع أن يستقبل كمية محددة من الأشعة، وإذا أُعطي كميات زائدة فإنه سيتأذّى لدرجة أنه لن يستطيع أن يرمّم نفسه. للأدوية الكيماوية حدٌّ آمنٌ أيضاً؛ بعضها ذو تأثيرات على القلب أو الكبد أو الرئتين أو الكلى، لذا وجب حساب الجرعة بشكل دقيق.

شفاء أم هَدْأة؟

تُشفى العديد من السرطانات في هذه الأيام، إلّا أنّ بعضها يمكن أن تنكُس بعد عدة سنوات من علاجها لأول مرة. لذلك ستجد أن الطبيب يبتعد عن استخدام كلمة "شفاء cure" على الرغم من عدم وجود أي علامة من علامات وجود سرطان متبقٍّ. قد يكون السرطان في حالة هَدْأة remission، أي أنّه لا توجد علامات تدلّ على وجود سرطان في الجسم، وهنا في حال وجود أية خلايا سرطانية متبقّية فإنها تكون:

• قليلة جداً لا نتمكّن من كشفها

• قليلة جداً بحيث لا تسبّب أعراض

• بحالة غير فعّالة وغير متنامية.

قد يُعطى المريض أدوية لفترة طويلة بهدف إبقاء الخلايا السرطانية المتبقّية بحالة غير فعالة، مثل العلاج الهرموني الذي يُعطى لمرضى سرطان الثدي. إنّ استخدام هذه العلاجات طويلة الأمد لا يعني أنّ السرطان ما زال موجوداً، إلا أنّ الأطباء لا يستطيعون التأكّد من شفائه تماماً ليجزموا بذلك.

العيش مع الشكّ:

قد يكون من الصعب العيش وأنت تظن أنّ السرطان قد يعود. حتى لو قال لك طبيبك أن السرطان قد ذهب بنسبة 95%، فمن المزعج جداً أن لا أحد يستطيع أن يقول لك "نعم، لقد شُفيتَ".

بعض الأشخاص لا يستطيعون التوقف عن التفكير بأنهم مصابون بالسرطان، حتى في المراحل الأخيرة من علاجهم، وقد يشعرون بالخوف قليلاً من التخطيط لأي شيء في المستقبل، وربّما بالحزن أو الاكتئاب.

بالنسبة لمعظم أولئك الأشخاص، فإنّ كل يوم سيُنقص من خطر النُّكس (أي عودة المرض).

تنكس معظم السرطانات، في حال حصول ذلك، خلال أول سنتين بعد علاجها. وبعد خمس سنوات ستنقص احتمالية النُّكْس. في بعض السرطانات يمكن أن يخبرك الطبيب بأنّك شفيت بعد مرور 10 سنوات من العلاج!

لسوء الحظ تنكس بعض السرطانات بعد مرور عدّة سنوات من تشخيصها لأول مرة. إذا كنت تجد من الصعب التغلّب على فكرة كونك مصاباً بالسرطان، فمن الأفضل لك التحدّث إلى أشخاص آخرين مرّوا بحالتك نفسها، أو يمكنك التحدّث إلى مستشار مدرَّب، فهذا يساعدك على إيجاد طرق للتعامل مع مشاعر الخوف والقلق التي تنتابك.

المصدر:

هنا

الحلقات السابقة من السلسلة:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا