الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

مضاد فيروسي جديد يضاف إلى ترسانة علاج COVID-19

وافقت الوكالة البريطانيّة الناظمة للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) في 4 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الحالي 2021 على إعطاء دواء Molnupiravir للبالغين المصابين بـCOVID-19 خفيف الشدّة إلى متوسّط الشدّة؛ الذين لديهم عامل خطورة واحد على الأقل لتفاقم المرض (كالبدانة، السكري، ..الخ).

فقد وُجد أنه آمنٌ وفعّالٌ في خفض حاجةِ المرضى للمستشفيات وخفض معدل الوفيّات بنسبة 50% مقارنة بالدواء الوهمي placeb، وأبدى فعاليّةً على جميع السُلالات المُتحورة عن الفيروس ومن ضمنها السُّلالة دلتا شديدة العدوى.

وبذلك يكون أوَّلَ دواءٍ فمويٍّ لعلاج الـ COVID-19 يُرخّص استخدامه حول العالم (1-3).

تأتي أهمية هذا الدواء من إمكانيّة أخذه في المنزل قبل تفاقم الأعراض، وهو مشابه ريبونكليوزيدي يُثبِّطُ تضاعفَ الفايروس SARS-Cov-2 ويحافظ على مستوياته منخفضةً داخلِ الجسمِ ممَّا يُخفّض شدّة الإصابة؛ تكون فعالية الدواء عُظمى عندما يعطى خلال المراحلِ المبكرة من المرضح؛ لذا تُوصي الـMHRA بإعطائه خلال خمسة أيام من بدء ظهور الأعراض (3,1).

سيُسوَّقُ للـ Molnupiravir باسم (Lagevrio) في بريطانيا، ولا يزال حتى الآن يخضع لمراجعة الوكالات التنظيمية الأخرى كالـFDA ووكالة الأدوية الأمريكية (1,2)

ولا بدَّ من التنويهِ إلى أنَّ هذا الدواء على الرغم من فعاليته ليس بديلًا عن اللقاح ولا يُغني عنه ولا يُقلل من أهمية التلقيح، بل يُخفف من شدة الإصابة حال حدوثها (1).

تدقيق لغوي: محمد ناولو

المصادر:

1. First oral antiviral for COVID-19, Lagevrio (molnupiravir), approved by MHRA [Internet]. GOV.UK. 2021 [cited 10 November 2021]. Available from: هنا

2. Merck and Ridgeback’s Molnupiravir, an Oral COVID-19 Antiviral Medicine, Receives First Authorization in the World - Merck.com [Internet]. Merck.com. 2021 [cited 10 November 2021]. Available from: هنا

3. Merck and Ridgeback’s Investigational Oral Antiviral Molnupiravir Reduced the Risk of Hospitalization or Death by Approximately 50 Percent Compared to Placebo for Patients with Mild or Moderate COVID-19 in Positive Interim Analysis of Phase 3 Study - Merck.com [Internet]. Merck.com. 2021 [cited 10 November 2021]. Available from: هنا