الفنون البصرية > الرسوم المتحركة والإنمي
ما هو فن المانغا؟ وبمَ يختلف عن الأنمي؟
بدأ الفنانون في فترة "Meiji" بالاهتمام بالمانغا بأنها نوع من الفن، وتعقبوا تاريخَ المانغا بوصفها سلسلة مستمرة من التقنيات والأساليب الفنية الموروثة وأصبحت بمنزلة تعريف للكاريكاتير أو القصص التي تُروى بالرسم (1).
لفنان Hokusai أول من أطلق اسم المانغا على أعماله في القرن الثامن عشر، لكن النماذج الأولى للمانغا تعود إلى القرن الثاني عشر؛ فقد تأسست على يد رهبان بوذيين (2).
كانت المانغا في القرن الثامن عشر عبارة عن كتب للراشدين مؤلفة من رسومات يرافقها نص وعديد من هذه المواضيع كانت جدلية، فحظرتها الحكومة (2).
وليست كل قصص المانغا توحي بالمرح بشخصيات محبوبة ولطيفة، بل هناك جانب آخر منها يدعى Gekiga الذي يهتم بالقضايا العميقة ويسلط الضوءَ على الجانب المظلم للحياة الاجتماعية والسياسية السائدة (3).
تقسم المانغا إلى خمسة أنواع: Shojo والتي تستهدف الفتيات دون سن الثامنة عشر منها Sailor Moon ويقابلها Shonen التي تستهدف الشبان اليافعين دون سن الثامنة عشر ومنها Detective Conan
(2,4).
أما Josei فتستهدف الشابات فوق سن الثامنة عشر منها Princess Jellyfish وكذلك يقابلها Seinen التي تستهدف الشباب فوق سن الثامنة عشر ومنها cowboy Bebop
(2,4).
Kodomomuke هي المانغا المخصصة للأطفال ومنها Pokemon، وينشر المانغا في مجلات خاصة فيها، وتكون بشكل جدول وتُقرأ من اليمين إلى لليسار، وغالبًا ما يكون مؤلف المانغا هو الرسام نفسه (2).
تهتم المانغا بتطوير الشخصيات ولا تهمل الجانب الواقعي، فمن الممكن جدًّا أن يخطئ البطل وأن يتعلم من أخطائه، أو أن يكون محبطًا أو حزينًا، فهي بالنهاية قصصًا تحاكي جزءًا من الواقع (5).
أما الأنمي فهو المصطلح الشامل لكل الرسوم المتحركة التي تُصمم وتنشر في اليابان، وفي حال حققت المانغا شهرةً ونجاحًا فمن الممكن أن تتحول إلى أنمي مثل Dragon Ball و Sailor Moon (4).
وممكن أن يتحول الأنمي إلى مانغا لكنْ عمومًا المصطلحان غير قابلين للتبادل، فالأنمي هو رسوم متحركة بينما المانغا هي قصص مطبوعة بالأبيض والأسود والإصدارات المميزة تُنشر بالألوان (4).
المصادر: