الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > منوعات جغرافية

المنطقة المنكوبة والآثار المترتبة على إعلانها

تحدث الكوارث أو الظواهر الطبيعية على نحوٍ مفاجئ في منطقةٍ أو دولةٍ ما، مسبِّبةً خسائر في الأرواح أو إصاباتٍ أو آثارًا صحيَّةً أخرى، أو أضرارًا في الممتلكات، أو فقدان سبل العيش والخدمات، أو اضطرابًا اجتماعيًّا واقتصاديًّا، أو ضررًا بيئيًّا. ويمكن تحديد الكارثة الطبيعية وفق شدَّتها وحجمها وسرعة ظهورها ومدَّتها ومنطقة امتدادها (1)، ومدى تأثيرها في الأفراد والمرافق العامة (2)، وكلُّ ذلك يؤثِّر في إعلان المنطقة بوصفها منطقة منكوبة أو منطقة الكارثة. 

ماذا يعني مصطلح المنطقة المنكوبة؟ وماذا يترتب عليه من آثار؟

يمكن تسمية منطقة بأنَّها منكوبة نتيجة تعرُّضها لحادثٍ خطيرٍ للغاية كالزلزال (3)، أو وقوع كارثةٍ فيها (1)، وقد عرَّف "مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث" (UNDRR) الكارثة بأنَّها اضطرابٌ خطير يؤثِّر في أداء المجتمع نتيجة الخسائر والآثار البشرية أو المادية أو الاقتصادية أو البيئية واسعة النطاق، والتي تتجاوز قدرة المجتمع المتضرِّر على التعامل مع استخدام موارده الخاصة (1)، أي تكون الكارثة خارج قدرة الدولة على الاستجابة لها (2).

وقد أولى القانون الإنساني الدولي حمايةً خاصةً للمدنيِّين، ووُضِّح ذلك في الفصل السادس من الملحق "البروتوكول" الأول الإضافي إلى اتفاقيات جنيف الصادر عام 1977م، تحت عنوان "الدفاع المدني"، إذ ورد في المادة 61 منه وجوب حماية السكان المدنيِّين ضدَّ أخطار الأعمال العدائية أو الكوارث ومساعدتهم على تجاوز آثارها الفورية، وتأمين الظروف اللازمة لبقائهم عن طريق عدة مهمات؛ الإنذار والإجلاء وتوفير المؤن والمأوى في حالة الطوارئ وغيرها (4).

وقد أورد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في إحدى شروحاته بأنَّ المسؤولية تقع على الدول المتضرِّرة بضمان الحد من مخاطر الكوارث وتقديم مساعدات الإغاثة والتعافي على أراضيها وحماية رعاياها، ولكن عندما تجد الدولة المتضرِّرة أنَّ حالة الكارثة تتجاوز قدرات البلد على مواجهتها يتوجَّب عليها أن تلتمس المساعدة الإقليمية أو الدولية أو كليهما لضمان تلبية احتياجات الأشخاص المتضرِّرين (5)، مع احترام سيادة الدولة وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية احترامًا كاملًا وفقًا لميثاق الأمم المتحدة؛ إذ تُقدَّم المساعدة الإنسانية بناءً على موافقة الدولة المتضررة وبنداءٍ توجِّههُ مباشرةً (6).

وقد أُنشِئ فريق الأمم المتحدة لتقييم وتنسيق الكوارث (UN Disaster Assessment and Coordination - UNDAC) عام 1993م لتعزيز عمل الأمم المتحدة والحكومات ضمن نظام الاستجابة الدولية الطارئة والمفاجئة، مع القدرة على نشر فريقها في غضون "12-48" ساعة في أيِّ مكانٍ في العالم (7).

المصادر:

1. Risks and disasters [Internet]. Office for Outer Space Affairs UN. [cited 2023Feb11]. Available from: هنا

2. A Guide to the Disaster Declaration Process and Federal Disaster Assistance [Internet]. FEMA. [cited 2023Feb11]. 6 p. Available from: هنا

3. Disaster area [Internet]. Cambridge Dictionary. [cited 2023Feb11]. Available from: هنا

4. الملحق (البروتوكول) الأول الإضافي إلى اتفاقيات جنيف، 1977 [Internet]. ICRC; 2017. [cited 2023Feb11]. Available from: هنا

5. شرح مسودة الإرشادات المتعلقة بتسهيل وتنظيم المساعدات الدولية للإغاثة والانتعاش الأولي على الصعيد المحلي في حالات الكوارث [Internet]. IFRC Disaster Law. IFRC; 2007 [cited 2023Feb11]. 39 p. Available from: هنا

6. A/RES/46/182 [Internet]. UN. [cited 2023Feb11]. 68-71. Available from: هنا

7. UN Disaster Assessment and Coordination (UNDAC) [Internet]. OCHA. [cited 2023Feb11]. Available from: هنا