الكيمياء والصيدلة > حالات الطوارئ والكوارث

كيف يمكننا التعامل مع دوار ما بعد الزلزال في المنزل؟

يعد دوار الوضعة الانتيابي الحميد Benign Paroxysmal Positional Vertigo (BPPV) من الاضطرابات الشائعة والملاحَظة بكثرة بين الأشخاص الذين اختبروا الزلازل الكبرى (1)، ويتمثل -أساساً- بدوار من خفيف إلى شديد؛ قد يستمر من ثوانٍ معدودة حتى دقيقة واحدة (2). ولكن ما الذي يجب فعله لمعالجة هذا الاضطراب؟

لحسن الحظ؛ قد يختفي هذا الاضطراب من تلقاء نفسه في غضون بضعة أسابيع أو أشهر؛ ولكن للمساعدة في تخفيف أعراضه بسرعة؛ قد يجري الطبيب أو اختصاصي السمع سلسلةً من الحركات المعروفة بـ "إجراء إعادة تهيئة وضع القناة أو مناورة إيبلي (Epley maneuver)"؛ وهو إجراء بسيط من الممكن إجراؤه في المنزل (3,4).

لإجراء مناورة إيبلي في المنزل؛ اتَّبع الخطوات الآتية إذا كانت المشكلة في الأُذن اليُمنى:

  1. ابدأ بالجلوس على السرير، وضَع وسادةً عليه بحيث تكون عند كتفيك عندما تستلقي.
  2. أَدِر رأسك 45 درجةً إلى اليمين إذا كانت المشكلة في الأُذن اليُمنى.
  3. استلقِ سريعاً على ظهرك مع إبقاء رأسك مُلتفَّاً. يجب أن يكون كتفيك على الوسادة الآن، ورأسك مائلاً أعلاها. 
  4. انتظر 30 ثانية.
  5. أَدِر رأسك إلى اليسار من دون رفعه؛ سيكون الآن مائلاً 45 درجةً إلى اليسار. 
  6. انتظر 30 ثانيةً أخرى.
  7. أَدِر رأسك وجسمك كاملاً 90 درجةً أخرى إلى اليسار (في السرير). 
  8. انتظر 30 ثانيةً أخرى.
  9. انهض واجلس على الجانب الأيسر.
إذا كانت المشكلة في أذنك اليسرى؛ اتَّبع الخطوات السابقة نفسها بالبدء بلف رأسك 45 درجةً إلى اليسار (5).

قد تحتاج إلى إجراء هذه المناورة 3 مراتٍ في اليوم؛ إلى أن تختفي الأعراض في 24 ساعة.

تُعدُّ مناورة إيبلي آمنة في المنزل، وقد يكون من المفيد وجود شخص معك لدى إجراء هذه الحركات؛ تحسُّباً لتفاقم الدوار عند العلاج (5).

لا توجد حاجة للأدوية عادةً؛ إلا إذا كان المريض يعاني من غثيان أو إقياء شديد، فقد يصف الطبيب في هذه الحالة بعض الأدوية المضادة للغثيان -خاصةً- إذا كان الشخص غير قادر على تحمل مناورة إيبلي (4).

أما على المدى الطويل؛ فقد يتكرر هذا الدوار لدى قرابة نصف الأشخاص الذين تعرضوا له مُسبقاً، وفي هذه الحالة يُنصَح بإجراء مناورة إيبلي المنزلية مرةً ثانيةً للسيطرة على الأعراض المصاحِبة (4).

وفي النهاية؛ يجب التنويه إلى أن دوار ما بعد الزلزال لا يُهدِّد حياتك، ولكن من الممكن أن يترك أثراً سلبيَّاً كبيراً فيها. 

اتصل بمُقدِّم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من نوبات مفاجئة من الدوخة أو الدوار أو مشكلات في التوازن أو غيرها من الأعراض المرتبطة بهذا الاضطراب كالغثيان والإقياء والرؤية المشوَّشة والرأرأة، ولا تقلق؛ فإن تمارين العلاج الفيزيائية والعلاجات المنزلية تساعد في إنهاء الأعراض في معظم الحالات (2).

المصادر:

1- Yildiz MG, Bilal N, Kara I, Sagiroglu S, Orhan I, Doganer A. Characteristics of benign paroxysmal positional vertigo following an earthquake [Internet]. Annals of Otology, Rhinology & Laryngology [cited 2023Feb12]; 2021. 130(11):1233-1244. Available from: هنا

2- Benign paroxysmal positional vertigo (BPPV): Treatment, symptoms & causes [Internet]. Cleveland Clinic. 2022 [cited 2023Feb13]. Available from: هنا.

3- Benign paroxysmal positional vertigo (BPPV) [Internet]. Mayo Clinic. 2022 [cited 2023Feb13]. Available from: هنا

4- Benign paroxysmal positional vertigo (BPPV) [Internet]. Johns Hopkins Medicine. [cited 2023Feb13]. Available from: هنا

5- Home Epley Maneuver [Internet]. Johns Hopkins Medicine. [cited 2023Feb13]. Available from: هنا