الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة

جائزة نوبل للسلام.

حازت نرجس محمدي (Narges Mohammadi) جائزةَ نوبل للسلام لعام 2023 في تاريخ 6/10 "لكفاحها ضد اضطهاد المرأة في إيران وكفاحها من أجل تعزيز الحرية وحقوق الإنسان" (1).

تعالوا لنتعرف معًا على جائزة نوبل للسلام:

تأسست جائزة نوبل عندما تُوفي رجل الأعمال العالِمُ المخترعُ السويدي ألفريد نوبل (Alfred Nobel 1833-1896)، تاركًا معظم ثروته لتوزَّع جوائزًا لمن يقدم فائدة كبيرة للبشرية في الفيزياء، والكيمياء، والطب، والأدب، والسلام، وهي جائزة سنوية مُنحت أول مرة عام 1901 (1,2).

من يختار الفائزين بجائزة نوبل للسلام؟

في وصيته الأخيرة، حدّد ألفريد نوبل المؤسسات المسؤولة عن منح الجوائز المختلفة، واختار البرلمان النرويجي مسؤولًا عن جائزة نوبل للسلام، ويختار البرلمان النرويجي لجنة مكونة من خمسة أشخاص لتسليم الجائزة (1,2).

كيف يحصل الترشيح لجائزة نوبل للسلام؟

وفقًا لمؤسسة نوبل، يُقبل الترشيح لجائزة نوبل للسلام إذا قدمه شخص يندرج ضمن إحدى الفئات الآتية:

أعضاء المجالس الوطنية والحكومات الوطنية (الوزراء، أو أعضاء مجلس الوزراء) في الدول ذات السيادة، ورؤساء الدول الحاليّون.

أعضاء محكمة العدل الدولية في لاهاي ومحكمة التحكيم الدائمة في لاهاي.

أعضاء معهد القانون الدولي.

أعضاء المجلس الدولي للرابطة النسائية العالمية للسلام والحرية.

أساتذة الجامعات والأساتذة الفخريّون، والأساتذة المشاركون في التاريخ، والعلوم الاجتماعية، والقانون، والفلسفة، واللاهوت، والدين.

الأشخاص الذين حصلوا على جائزة نوبل للسلام.

أعضاء مجالس الإدارة الرئيسة أو ما يعادلها من المنظمات الحائزة على جائزة نوبل للسلام.

الأعضاء الحاليّون، والأعضاء السابقون في لجنة نوبل النرويجية.

مستشارون سابقون للجنة نوبل النرويجية (1,2).

كيف يُحدَّد الفائز؟

تبدأ اللجنة بتلقي الترشيحات من الجهات المذكورة ابتداءً من أيلول وحتى الأول من شباط، وتقيّم اللجنة عمل المرشحين، وتعد قائمة مختصرة، وتجري بعد ذلك دراسة المرشحين المدرجين في القائمة المختصرة من قبل المستشارين الدائمين لمعهد نوبل، وتتكون هيئة المستشارين عمومًا من مجموعة صغيرة من أساتذة الجامعات النرويجية ذوي الخبرة الواسعة في المجالات التي لها تأثير على جائزة السلام، وعادة ما يكون لدى المستشارين بضعة أشهر لإعداد تقاريرهم، وتُطلب أحيانًا تقارير من خبراء نرويجيين وأجانب آخرين (1,2).

وفي بداية شهر تشرين الأول، تختار لجنة نوبل الفائزين بجائزة نوبل للسلام من خلال تصويت الأغلبية، وتسعى اللجنة إلى تحقيق الإجماع في اختيارها للفائزين، وفي المناسبات النادرة التي يكون فيها ذلك مستحيلًا، يكون الاختيار بأغلبية الأصوات، ويُعلن عن الفائزين ويكون القرار نهائيًّا وغير قابل للاستئناف، ويُقام حفل توزيع جوائز نوبل للسلام في العاشر من كانون الأول في أوسلو بالنرويج، إذ يتسلم الفائزون جائزة نوبل الخاصة بهم، التي تتكون من ميدالية، وشهادة جائزة نوبل، ووثيقة تؤكد مبلغ الجائزة (1,2).

ووفقًا لوصيّة نوبل، تُمنح جائزة السلام للشخص الذي "قام بالعمل الأكثر فاعلية لتعزيز الصداقة بين الأمم، ولتأمين القضاء على الجيوش الدائمة أو تخفيضها، ولتشكيل مؤتمرات السلام ونشرها" (2,3)، وقد حصل مارتن لوثر كينغ (Martin Luther King Jr 1929-1968) عام 1964؛ على جائزة نوبل للسلام لتحدّيه السلمي للفصل العنصري، وكان يبلغ من العمر 35 عامًا، وهو أصغر شخص يحصل على الجائزة، وفي خطاب قبوله للجائزة، طلب من الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم "ممارسة الأخوة ورفض الانتقام والعدوان والثأر"(4).

المصادر:

1. The Nobel Peace Prize 2023 [Internet]. The Nobel Prize. 2023 [cited 2023 Oct 6]. Available from: هنا 

2. Jewell R. The Nobel Prize: History and Canonicity. The Journal of the Midwest Modern Language Association [Internet]. 2000 [cited 2020 Oct 2];33(1):97-113. Available from: هنا

3. Van Den Dungen P. What Makes the Nobel Peace Prize Unique? Peace & Change [Internet]. 2001 [cited 2019 Oct 9];26(4):510–24. Available from: هنا

4. Keene. T A. Peacemakers winners of The Nobel Peace prize. New York: Oxford University Press; 1998. Available from: هنا