الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > جولة حول العالم

نيوزيلندا؛ أرض الكيوي

نيوزيلندا هي دولة تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ، وتتألف من جزيرتين رئيسيتين هما الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية، إضافةً إلى عددٍ من الجزر الصغيرة، وتشتهر نيوزيلندا بمناظرها الطبيعية الخلابة والمتنوعة؛ إذ تجتمع فيها الجبال والشلالات والبحيرات والغابات في مشهدٍ طبيعيٍّ استثنائي.

دعونا نتعرف أكثر إلى هذا البلد في ألبومنا الآتي.

تقع نيوزيلندا (New Zealand) في قارة أوقيانوسيا، وهي دولة جزرية في جنوب المحيط الهادئ جنوب شرق أستراليا، وتبلغ مساحتها 268 ألف كم² وعدد سكانها قرابة 5.1 مليون نسمة وفق تقديرات العام 2023م (1).

تُعدُّ الإنكليزية اللغة الرسمية ويتحدث بها 95% من السكان إلى جانب لغة الماوري، إضافةً إلى لغات أخرى مثل الساموا والصينية والهندية، والنسبة الأكبر من السكان من أصول أوروبية يليهم الماوري والصينيون والهنود (1).

بلغ الناتج الإجمالي المحلي في العام 2022م قرابة 247 مليار دولار (2)، أما متوسط نصيب الفرد في العام 2021م فكان قرابة 43 ألف دولار (1).

تُعدُّ الصين وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية من أهم الشركاء التجاريين، وتُعدُّ اللحوم ومنتجات الألبان والخشب من أهم الصادرات، أمَّا أهم الواردات فهي السيارت والمنتجات النفطية (1).

تضم نيوزيلندا 16 إقليمًا (3)، وعاصمتها (Wellington) ويلنغتون (1)، وأكبر مدنها (Auckland) أوكلاند (3)، وتتبع نظامًا ديمقراطيًّا برلمانيًّا في ظلِّ ملكية دستورية؛ فالملك تشارلز الثالث هو رأس الدولة (1).

من أهم المعالم السياحية في البلاد تي واهيبونامو (Te Wahipounamu)؛ إذ تشكّلت تضاريسه الصخرية والبحرية ومشهده الطبيعي خلال العصور الجليدية المتعاقبة ويقع في جنوب غرب نيوزيلندا (4).

ومتنزه تونغاريرو الوطني (Tongariro National Park) ذو الأهمية الثقافية الكبيرة؛ إذ تملك الجبال الواقعة في وسط المتنزه دلالة ثقافية ودينية لشعب الماوري، ويشمل هذا المتنزه براكين نشطة وخامدة وتشكيلة متنوعة من الأنظمة البيئية والطبيعة الفريدة (5).

تقع جزر نيوزيلندا القريبة من القطب الجنوبي في جنوب شرق نيوزيلندا وتتألف من 5 أرخبيلات، وتتميز بتنوع بيولوجي غني من بينها 8 أنواع من العصافير غير موجودة في أي مكان آخر من العالم (6).

يسمَّى السكان النيوزيلنديون بالكيوي، وقد يعتقد الناس الغرباء عن نيوزيلندا أنَّ التسمية أتت من فاكهة الكيوي، ولكنَّها جاءت من اسم طائرهم الوطني؛ طائر الكيوي (7).

فهل كنتم تعرفون هذا من قبل؟

المصادر:

1. The World Factbook: Explore All Countries: New Zealand [Internet]. Central Intelligence Agency. 2023 [cited 2023 Sep 18]. Available from: هنا

2. GDP (current US$) - New Zealand [Internet]. The World Bank [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا

3. Our Regions & Cities [Internet]. New Zealand Immigration. 2022 [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا

4. Te Wahipounamu – South West New Zealand [Internet]. UNESCO [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا

5. Tongariro National Park [Internet]. UNESCO [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا

6. New Zealand Sub-Antarctic Islands [Internet]. UNESCO [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا

7. Kiwi: Is it a bird. Is it a fruit? [Internet]. New Zealand Story. [cited 2023 Sept 18]. Available from: هنا