الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

احذر هذه المشروبات فقد تكون سبب بدانة أطفالك عند البلوغ!

يرتبطُ اختيار المشروبات السكرية بدلًا من عصير الفاكهة للأطفال الصغار بخطرِ إصابتهم بالبدانة بعدَ بلوغهم. إذ يُمكن أن يرتبط استهلاك المشروبات المُحلّاة بالسكر في السنوات القليلة الأولى من الطفولة بأنماط النظام الغذائي السيئة التي تزيدُ خطرَ السمنة في وقتٍ لاحقٍ من الحياة، وفقًا لدراسة جديدة أجرتها كلية علم النفس بجامعة سوانزي the School of Psychology at Swansea University (1,2).

وتتبّعت الدراسة تأثيرَ النظام الغذائي في 14 ألف طفل بريطاني منذ الولادة وحتى البلوغ، ويعتقد أنها الأطول من نوعها على الإطلاق، إذ أظهرت النتائج الآتية:

وقد سلّطت الدراسة الضوء أيضًا على الاختلافات المقابلة في الخيارات الغذائية. فغالبًا ما يتّبع الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي نظامًا غذائيًّا يحتوي مزيدًا من الأسماك والفواكه والخضروات الخضراء والسلطة، في حين أن أولئك الذين شربوا الكولا تناولوا مزيدًا من البرغر والنقانق والبيتزا والبطاطا المقلية واللحوم والشوكولاته والحلويات (1).

إضافةً إلى ذلك، نوّه الفريق إلى وجود صلة بين المشروبات المحلاة بالسكر والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، فمن المرجح أن يتمكن الأطفال من خلفيات ثرية نوعًا ما من الحصول على عصير الفاكهة كونه أغلى من المشروبات المحلاة (1).

وبينت الدراسات أن النظام الغذائي المبكر يؤسس لنمط غذائي يؤثر طوال الحياة في ما إذا كان الوزن يزداد أم لا. والتحدي المهم هو التأكد من أن الطفل يكتسب عادة غذائية جيدة: تلك التي تقدم كمية أقل من الدهون والسكر وكمية أكبر من المغذّيات (1,3).

المصادر:

 
1- Benton D, Young HA. Early exposure to sugar sweetened beverages or fruit juice differentially influences adult adiposity. European Journal of Clinical Nutrition [Internet]. 2024 Mar 15 [cited 2024 Feb 25]; Available from: هنا
2- M. Mustafa A, A. Assery A, A. Asiri F, Alfarhan N, Alqarni A, S. Alqahtani F. Childhood obesity and its relation with dietary habits among children in ASEER region, southern Saudi Arabia. Journal of Family Medicine and Primary Care  [Internet]. 2021 [cited 2024 Feb 25];10(10):3760. Available from: هنا
3- Roblin L. Childhood obesity: Food, nutrient, and eating-habit trends and influences. Applied Physiology, Nutrition, and Metabolism [Internet]. 2007 Aug [cited 2024 Feb 25];32(4):635–45. Available from: هنا