الكيمياء والصيدلة > كيمياء

اليوريا؛ أول مركب عضوي يصنَّع مخبريَّاً!

البولة أو اليوريا (Urea) ذات الصيغة CO(NH₂)₂ والمعروفة باسم "الكرباميد Carbamide" هي مركب آمن ومفيد وله تاريخ مميز؛ فقد دَحَض تخليق هذا المركب المفهومَ الخاطئ بأنه لا يمكن تحضير المركبات العضوية مخبريَّاً، وفي حين أن اليوريا قد عُرِفت منذ عام 1773؛ فقد نشر فريدريش فولر (Friedrich Wöhler) الطبيب والكيميائي الألماني ورقته البحثية الواصفة لتكوين اليوريا في عام 1828.

تعد اليوريا مكوناً رئيسيَّاً في بول الثدييات يتشكل عن طريق التمثيل الغذائي للبروتين، وأمكن تصنيعها مخبريَّاً بعد تجارب عديدة؛ إذ كانت أول مركب عضوي يُخلَّق من جزيئين غير عضويين عن طريق تفاعل بين حمض السيانيك والأمونيوم في المختبر (1-3).

يُستَخدم تحليل ( BUN - Blood Urea Nitrogen)؛ وهو تحليل نيتروجين يوريا الدم؛ في تحديد ما إذا كان الشخص يعاني مشكلات في الكلى على نحو أساسي، ويُستفاد منه في تقييم بعض الحالات الأخرى أيضاً (4).

ويعد استخدام اليوريا الأكثر شيوعاً في الصناعة الزراعية وفي تصنيع السماد؛ فهي أغنى المكونات العضوية بالنيتروجين بعد الأمونيوم، وتكون على شكل مادة صلبة بلورية بيضاء تحتوي 46 بالمئة نيتروجين، وتضاف اليوريا إلى أعلاف الحيوانات أيضاً.

وعلى الرغم من استخدامها على نطاق واسع في الزراعة؛ فإن إنتاج اليوريا الحالي ليس "أخضراً" بالتأكيد؛ إذ يستهلك إنتاج الأمونيا واليوريا أكثر من 2٪ من طاقة العالم، وينبعث منه ثنائي أكسيد الكربون CO₂ أكثر من أي عملية صناعية أخرى (3,5).

المصادر:

1.Kinne-Saffran E, Kinne RK. Vitalism and synthesis of urea: From Friedrich Wöhler to Hans A. Krebs. American journal of nephrology [Internet]. 1999 [cited 2023 Jun 23];19(2):290–4. Available from: هنا

2.PubChem Compound Summary for CID 1176, Urea [Internet]. National Center for Biotechnology Information; 2004 [cited 2023 June 24]. Available from: هنا

3.Urea [Internet]. American Chemical Society;2021 [cited 2023 Jun 23]. Available from: هنا

4.Health Encyclopedia- Blood Urea Nitrogen [Internet]. University of Rochester Medical Center; [cited 2023 Jun 23]. Available from:  هنا

5.Fertilizer urea [Internet].University of Minnesota extension; [cited 2023 Jun 23]. Available from: هنا