العمارة والتشييد > البوم معماري

"Home Zone" شوارع سكنية تنصف المشاة

منذ بداية عصر السيارات في القرن الماضي، بدأت تصمم الشوارع بالطريقة التي تتلاءم بها مع سرعة وحجم المرور المتوقع بالدرجة الأولى؛ في حين أن المشاة اعتادوا أن يسيروا في تلك الشوارع ببطء وحذر شديد من حوادث الاصطدام.

هل تخيلت يومًا أن يحدث العكس تمامًا؟ 

كأن تتقدم السيارات بحذر وبطء شديدين بين مساحات لعب الأطفال ومسارات المشاة والدراجات.

وكيف يمكن أن تبدو شوارعنا ما إن كانت أولوية التصميم فيها موجهة لراحة المشاة وسلامتهم؟

دعونا نتعرف على مبدأ Home Zone في تصميم الشوارع السكنية.

"Home Zone" هي مساحة مشتركة في منطقة سكنية توفر أقصى قدر من حرية الحركة للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية وتشجع التواصل الاجتماعي واستغلال الفراغات العامة مع المحافظة على إمكانية وصول السيارات (1).

يمكن إرجاع هذا المفهوم إلى تقرير (Colin Buchanan) في عام 1963م الذي أطلق حينها مفهوم "المناطق البيئية" أو "الغرف الحضرية" بهدف تقليل تأثير المركبات على المناطق السكنية في المملكة المتحدة (2).

يهدف تطبيق المفهوم إلى تحسين نوعية الحياة في الشوارع السكنية عن طريق جعلها أكثر فائدة وجاذبية وممتعة لاستخدام الناس، بدلًا من كونها مصممة لاستيعاب حركة المرور ومواقف السيارات فقط (3).

يتطلب تطبيق هذا المفهوم مجموعة من المبادئ الأساسية منها:

أن يكون مدخل المنطقة السكنية واضحًا ليسهل على السائقين إدراك أنهم في منطقة تجري فيها مزيد من الأنشطة البشرية (2).

كما يجب إزالة فرق الارتفاع بين ممر المشاة ومستوى الطريق مما يعزز فكرة أن الشارع السكني هو مساحة مشتركة لكل من المشاة وراكبي الدراجات وسائقي السيارات في آن معًا (2).

ويجب تطبيق إجراءات لتخميد حركة المرور مثل مطبات السرعة وتغيير عرض الشارع واستقامته، وغيرها من الاعتبارات التي تدفع سائقي السيارات للقيادة بحذر وبطء ومن ثَم خلق بيئة آمنة للمشاة وراكبي الدراجات (2).

إضافة لاختيار عناصر فرش عمراني مميزة ومناسبة لإغناء جاذبية الشارع؛ كاستخدام الأشجار والنباتات ومقاعد الجلوس المميزة والتنوع في مواد الرصف، وكذلك الاهتمام بالإضاءة الليلية (2).

ويوصَى بتأمين مواقف سيارات في الشارع السكني للمقيمين والضيوف؛ فبالإضافة إلى كونها تؤدي دورًا في تهدئة الحركة المرورية؛ فمن الممكن استغلال المساحة الفارغة من مواقف السيارات لتكون مساحات للعب الأطفال أو للجلوس (2).

على الرغم من تأكيد تطبيق إجراءات تخميد حركة المرور عبر الشارع السكني؛ فإنه يوصَى بألا تتسبب هذه الإجراءات بخلق حواجز أمام سيارات الطوارئ وجمع النفايات؛ لضمان سلامة السكان وأمنهم (2).

تزداد مناطق Home Zone يومًا بعد يوم في المملكة المتحدة وخارجها كأمريكا وكندا بوصفها وسيلة لتحسين جودة المناطق السكنية.

باعتقادك هل يمكن تطبيق هذا المفهوم في شارعك السكني؟ وهل تؤيد ذلك؟

المصادر:

1. Biddulph M. Introduction to residential layout. 1st ed. London: Routledge; 2006 [cited 2023 Dec 30]. 256 P. Available from: هنا

2. Shishegar N. Home Zone: Improving the quality of life in residential streets [Internet]. figshare; 2015 [cited 2023 Dec 8]. Available from: هنا

3. BIDDULPH M. Towards successful home zones in the UK. Journal of Urban Design [Internet]. 2003[cited 2023 Dec 30];8(3):217–41. Available from:  هنا