الفيزياء والفلك > علم الفلك

الشعرى اليمانية (Sirius) النجم الأكثر لمعانًا

Sirius أو الشعرى اليمانية هو النجم الأكثر لمعانًا في السماء ويقع في كوكبة الكلب الأكبر (Canis Major).

في الحقيقة Sirius هو نظام ثنائي، يتكون من النجم الرئيس (Sirius A) يتبعه مرافق صغير وهو نوع من النجوم يدعى "القزم الأبيض" واسمه (Sirius B)

(1).

يدور هذان النجمان حول بعضهما كل 50 سنة، ويبعد (Sirius A) عن الأرض 8.6 سنة ضوئية، ويعد خامس أقرب نظام شمسي معروف حتى الآن (2).

طالما سبَّب لمعان (Sirius A) مشكلة لعلماء الفلك، وذلك لإخفائه رفيقه الصغير الذي يعد أقرب قزم أبيض معروف للأرض، إلا أن فريقًا دوليًّا من العلماء تمكن باستخدام تلسكوب هابل (Hubble Space Telescope) من عزل الضوء عن القزم الأبيض، مما ساعد في قياس كتلته بدقة أكبر، وذلك بناء على كيفية تغيير جاذبيته للأطوال الموجية الخاصة بالضوء المنبعث، حسب تأثير الانزياح الأحمر؛ وهي ظاهرة تنبأت بها نظرية النسبية العامة، إذ يجب أن ينزاح الضوء المنبعث من النجم إلى أطوال موجية أطول ومائلة نحو الأحمر عند خروجها من مجال جاذبيته. واستنادًا إلى قياسات تلسكوب هابل للانزياح نحو الأحمر فإن كتلة القزم الأبيض تبلغ 98% من كتلة شمسنا، أما كتلة (Sirius A) فتبلغ ضعفي كتلة الشمس وقطره 2.4 مليون كيلو متر.

مقارنةً بالأرض، (Sirius B) أصغر حجمًا لكنه أكثر كثافة، إذ يمتلك حقل جاذبية يعادل 350 ألف ضعف الذي تمتلكه الأرض، مما يعني أن شخصًا يزن 68 كغ على سطح الأرض قد يصل وزنه إلى 23 مليون رطل على سطحه.

وعلى الرغم من أن (Sirius A) قد شوهد منذ العصور القديمة، فإن رفيقه القديم لم يكتشف حتى عام 1862 (3).

المصادر:

 

1. Mohr R. Sirius [Internet]. NASA/ADS; [cited 2024 Apr 21]. Available from: هنا
2. Hubble image of Sirius A, the brightest star in our nighttime sky [Internet]. The European Space Agency; 2005 [cited 2024 Apr 21]. Available from: هنا
3. Measuring a White Dwarf Star [Internet]. The National Aeronautics and Space Administration; 2011 [cited 2024 Apr 21]. Available from: هنا