الطب > ‏معلومة سريعة‬

ساعتك الذكية تتنبأ بالرجفان الأذيني!

مصطلح الذكاء الصنعي (AI: artificial intelligence) يصف مفهوم استخدام خوارزميات رياضيّة متخصصة تعطي الحاسوب القدرة على حل مسائل معينة أو تعرف الكلمات أو الأشياء أو القدرة على اتخاذ القرارات، وتعمل على حل المشكلات المعقدة عن طريق تحليل كم هائل من البيانات باستخدام الشبكات العصبية مما يسمح للذكاء الصنعي بأن يقلد عمل الذكاء البشري (1).

ومثل باقي أفرع الممارسة الطبية تهدف الممارسة الطبية القلبية إلى العمل على ثلاثة جوانب: تحسين عملية العناية بالمرضى و تقليل التكاليف وتحسين النتائج.

وإن كمية المعلومات التي يجب معالجتها لتحقيق التدبير الأمثل شديدة الضخامة، لذا هنا يأتي دور الذكاء الصنعي بوصفه أداة مساعدة، إذ يوفر طريقة لتحليل هذه البيانات وتوفير أفضل القرارات وفقها، وأدوات التعرف إلى الأنماط التي ستساعدنا على تجنب المخاطر المستقبلية على المريض (1).

وتتضمن تطبيقات الذكاء الصنعي في مجال الطب:

 في مجال طب الأشعة: تعرف الآفات والتشخيص في صور الطبقي المحوري والرنين.

في مجال التشخيص المرضي: التشخيص وفق الصور المجهرية.

الجلدية: تعرف الآفات المميزة التي توجه للتشخيص.

العينية: فحص أوعية الشبكية بحثاً عن علامات خطر اعتلال الشبكيّة السكري والأمراض القلبية.

وفي القلبية: تحليل نتائج التخطيط القلبي بحثاً عن وجود مرض ما (1).

إن تحليل تخطيط القلب الكهربائيّ بحثاً عن أمراض كهربائية القلب مثل الرجفان الأذيني أمر يُطبّق الآن بكثرة، وقد حقق دقة تصل إلى 99%، لكن لم يجرِ البحث في استخدام الذكاء الصنعي لتوقع خطر ووقت حدوث حالات مثل الرجفان الأذيني بعد(2).

ويعد الرجفان الأذيني من أكثر اللانظميات القلبية شيوعاً، فهو تقلص سريع وغير منتظم للأذينات في القلب يؤدّي إلى خلل في تقلصها، والاضطراب شديد الارتباط بالعمر إذ يزداد معدل وقوعه مع ازدياد العمر، وتكمن خطورته في أنه قد يكون لا عرضياً، والرجفان يتواسط حصول عدد من الاختلاطات المميتة مثل قصور القلب والاحتشاء القلبي والقصور الكلوي المزمن والجلطة الدماغية والوظائف العقلية المعرفية (2,3).

وإن عدم وجود أعراض عند بعض المرضى وخطورة الرجفان على حياة المريض تمثل مشكلة يوفر الذكاء الصنعي حلاً لها، ففي دراسة من هذا العام توصّلوا إلى خوارزمية ذكاء صنعي جديدة، يمكنها توقع إمكانية حصول نوبة رجفان أذيني قبل حصولها ب 30 دقيقة بدقة تصل إلى 85%.

ويمكن تطبيق هذه الخوارزمية في الأجهزة الذكية القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية، وتعتمد على مقاييسها لتحذير المستخدمين مستقبلاً من احتمال تطور رجفان أذيني قبل حدوثه، وبالنتيجة التعامل معه قبل أن يشكل أي خطر (2).

برأيكم أصدقاءنا، هل سيساعدنا الذكاء الصنعي مستقبلاً على تحقيق علاج للأمراض قبل تطورها حتى، أم أن هناك مبالغة بتقدير قوته؟ 

شاركونا آراءكم..

 المصادر:

1- Itchhaporia D. Artificial intelligence in cardiology. Trends Cardiovasc Med [internet]. 2022 [cited 13 May 2024];32(1):34-41. Available from: هنا;

2- Gavidia M, Zhu H, Montanari AN, Fuentes J, Cheng C, Dubner S, et al. Early warning of atrial fibrillation using deep learning. Patterns [internet]. 2024 [cited 13 May 2024];5(4):100970–0. Available from: هنا;

3- Brundel BJJM, Ai X, Hills MT, Kuipers MF, Lip GYH, de Groot NMS. Atrial fibrillation. Nat Rev Dis Primers [internet]. 2022 [cited 13 May 2024];8(1):21. Available from: هنا;