الفنون البصرية > فن تصميم الأزياء

الثوب الفلسطيني: رمزية وتراث (٢)

منطقة نابلس وجنين 

يندر التطريز في زي هذه المناطق، إذ لم يكن لدى نساء هذه المجتمعات الزراعية الوقتَ للتطريز.

وذلك لا يعني أنهنَّ غير مهتمات بالملابس، بل على العكس، فقدعززوا التصميم باستخدام مواد غير تقليدية وأنماط مخططة فاخرة (1).

منطقة الجليل

تستخدم هذه المنطقة تقنياتٍ مختلفةً عن غيرها؛ بما في ذلك التطريز بغرزة الصليب، والتطريز بالساتان، والتطريز بالحواف، إضافةً إلى تقنيات الزخرفة، والتي تعرض أنماطًا هندسيةً بألوان وتأثيرات متنوعة (1).

منطقة القدس

يتميز بتوافق الأسلوب مع تطريز جذاب ومزيج من مواد النسيج المختلفة، وعلى الرغم من أنَّه لا يعرض أسلوبًا فريدًا، إذ طُبق تكييف الأنماط المختلفة مع العديد من المناطق المحيطة(1).

منطقة بيت لحم

يتميز أسلوب الخياطة بخيوط ذهبية أو فضية، وأنماط ذات خطوط منحنية بالحرير اللامع بألوان مختلفة.

أما أنماط التطريز فتشمل أوراقًا أو دوائرًا على نحوٍ رئيس، مثل الأزهار الكاملة والأوراق والأشجار المتسلقة، وتُضاف قطع حريرية سورية إلى الجوانب والأكمام(1).

منطقة مجدل - إسدود - يافا - بيت دجان

إنَّ ملابس المناطق الساحلية معظمها قليلة التطريز.

وتُزين على نحوٍ جميل، قليل التطريز عند مقارنته بأماكن أخرى، وعُزز التطريز مع خطوط باللونين الأرجواني والقرمزي أو الأخضر.

ويتميز ثوب يافا بأنماط زهرة البرتقال بين أنماط التطريز الأخرى (1).

منطقة رام الله

يتميز بأنماط بسيطة من التطريز بغرز الصليب والمزدوجة بخيط أحمر لامع واعتماد نمط شجرة النخيل (1).

منطقة الخليل

غالبًا ما تكون الفساتين مصنوعةً من الكتان المصبوغ بالازرق، ويُقص بذات طريقة الفساتين في رام الله ولها أكمامٌ طويلة(1).

منطقة غزة

كانت الخياطة قليلة جدًا فيها والفستان عادةً يُصنع من مواد مخططة من المجدل، وعنقه على شكل v مع أكمام ضيقة ومستقيمة.

وعلى الرغم أن التطريز لا يحوي تفاصيل دقيقة، إلا أن أسلوبه يتناغم مع خطوط الثوب الخضراء والبنفسجية والبرتقالية(1).

منطقة بئر السبع وسيناء

زي البدو، والمعروف "بعباءة الردن" (فستان بأكمام مدببة)، وله أكمامٌ طويلة جدًا، إذ تربطها النساء خلف الكتفين في أثناء العمل.

ويتضمن نمط التطريز أشجارَ النخيل ومثلث السرو وزهرة النفوف بالألوان المتنوعة مثل الأحمر والأصفر والأزرق(1).

إنَّ التزام النساء الفلسطينيات في فلسطين ومخيمات اللاجئين في ارتداء الزي الفلسطيني التقليدي، فهي دلائل مؤكدة على أنَّ الزي الفلسطيني حيٌّ، وأنه جزءٌ لا يتجزأ من الحياة اليومية للمرأة الفلسطينية(2)، فتدميرُ بلدٍ لا يعني تدميرَ شعبه(3)

المصادر:

1- Moon-sook K, Shin-Ae M. A Study on the Embroidery of Palestinian Costume. The International Journal of Costume Culture [Internet]. 2000 [cited 2023 Oct 13];3(2):161–74. Available from: هنا
2- Kawar WK. The traditional Palestinian costume. Journal of Palestine Studies [Internet]. 1980 [cited 2023 Oct 13];10(1):118–29. Available from: هنا;
3- Allenby J. Re-inventing cultural heritage: Palestinian traditional costume and embroidery since 1948. In: Textile Society of America Symposium Proceedings [Internet]. Northampton, Massachusetts; 2002 [cited 2023 Oct 13]. Available from: هنا