التعليم واللغات > التربية والتعليم

الآثار السَّلبيَّة للامتحانات المصيريَّة (الشَّهادات)

ونحن في غمار امتحانات شهادتَي التَّعليم الإعدادي والثَّانوي؛ يتبادر في أذهاننا سؤال: ماذا لو كان العامل المُحدِّد لنجاحنا أو فشلنا في الحياة يعتمد فقط على نتائج اختبار واحد؟ بغض النَّظر عن كلِّ التقدُّم الذي حقَّقناه في حياتنا! في الواقع هذا ما يُواجهه عديدٌ من الطلاب سنويًّا بسبب الاختبارات العالية المخاطر (High-stake Tests)، أو ما يُعرف بالامتحان المصيري. ثمَّ إنَّ خروج هذه الاختبارات عن الغاية المقصودة منها يؤدي إلى نتائج سلبيَّة.

تُعدُّ درجةُ الامتحان المصيري (الشَّهادات) حاسمةً بانتقال الطالب إلى الصفِّ التالي أو حصوله على شهادة التعليم الثانوي، وهي مُرهِقة خصوصًا للطَّلَبة الذين لديهم تجارب سابقة في امتحانات مُشابهة لم يُبلوا فيها جيدًا أو لأولئك الذين يعانون مشكلات في التعلُّم أو السلوك. (1)(p.110).

إنَّ هذا النوع من الاختبارات لا يُتيح للطلَّاب اختبارَ العالم الحقيقي (العملي)؛ الأمر الذي يُغذي شعورَهم بأنَّ وقتهم يضيع؛ إذ تطلب هذه الاختباراتُ منهم التفكيرَ على نحو نمطيٍّ وتقليديٍّ عوضًا عن تشجيعهم على الابتكار وكسر النمطيَّة. (2)(p.25).

هناك آراء بأنَّ هذه الاختبارات تُضعف جَودة التعليم بسبب ميل المعلِّمين إلى تدريس الأسئلة التي تأتي في الاختبارات بتشجيعٍ من الأهل والهيئات الإدارية في المدارس. (3)(p.66).

يُقحَمُ كلٌّ من الطلاب والمدارس والمعلمين على حدٍّ سواء بنوعٍ من المسابقة التنافسيَّة. (3)(p.64).

إنَّ تحصيل الطلاب للدرجات المنخفضة لا تُظهِر المعلمين وحدهم بمظهرٍ سلبي؛ بل والمدرسة والمنطقة بأكملها أيضًا. (2)(p.33).

إنَّ تراكم الضغوطات الناتجة عن الجَهد المُتكرِّر المرتبط بهذه الامتحانات يجعل الأشخاص عُرضةً لصعوبات ترتبط بالتكيُّف مع متطلَّبات الحياة اليومية، ومنها لمشكلات سلوكية مُستقبلًا. (1)(p.114).

يمكن أن يدفع الضغطُ الموضوعُ على الطَّلَبة بهدف زيادة درجاتهم إلى استخدامهم وسائلَ غير أخلاقية "كالغش". (3)(p.66).

يجب إعادة النَّظر في اعتماد الامتحانات المصيرية بوصفها أداةَ تقييم وحيدة للطَّلَبة، وتوفير خيارات بديلة للطَّلَبة تُتيح لهم إظهار إمكانيَّاتهم. ويؤدِّي مُختصُّو علم النفس في المدارس دورًا جوهريًّا في مساعدة الطَّلَبة وتخفيف حدَّة التوتُّر المرافق للاختبار ولفت انتباه الأشخاص المعنيِّين لاتخاذ إجراءات للحدِّ من التأثيرات غير المرغوب فيها على النظام التعليمي. (4).

المصادر:

1- Kruger LJ, Wandle C, Struzziero J. Coping with the stress of High Stakes testing. High Stakes Testing: New Challenges and Opportunities for School Psychology. 2018;23(2):109–28. هنا

2- Fitzgerald L. Consequences of high-stakes testing [thesis]. St. John Fisher University; 2015. p. 1–37.  Available from: هنا

3-  KUMANDAŞ H, KUTLU Ö. High stake tests. Journal of Educational Sciences Research. 2015;5(2):63–75. هنا

4- İLHAN M, GÜLER N, TAŞDELEN TEKER G. Views of teachers on the potential negative effects of high stake tests. International Journal of Assessment Tools in Education. 2021;8(2):394–408. هنا