الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

اليوم العالمي لسلامة الغذاء - 2024 World Food Safety Day - 2024

"سلامة الغذاء: الاستعداد لما هو غير متوقع"

"Food safety: prepare for the unexpected"

وسمت هذا العنوان العريض منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية اللتان ترعيان اليوم العالمي لسلامة الأغذية، بصفته موضوعًا لعام 2024، إذ إنه سوف يُلفت الانتباه إلى حوادث سلامة الأغذية، ويؤكد على أهمية الاستعداد لمثل هذه الحوادث مبصرف النظر عن درجة خطورتها (1).

إن حوادث سلامة الأغذية هي الحالات التي تحتوي على خطر صحي محتمل أو مؤكد، ومرتبط باستهلاك الغذاء. قد تحدث حادثة طعام، على سبيل المثال، بسبب الحوادث أو الضوابط غير الكافية أو الاحتيال الغذائي أو الأحداث الطبيعية، في حين أنه يتطلب الاستعداد لإدارة حوادث سلامة الأغذية جهودًا مكرسة من صانعي السياسات وسلطات سلامة الأغذية والمزارعين ومسؤولي الأعمال الغذائية، ويمكن للمستهلكين أن يؤدوا دورًا نشطًا في ذلك أيضًا (2).

يعد الاحتفال بهذا اليوم من كل عام مناسبةً تلفت الانتباه إلى أن سلامة الأغذية تنقذ الأرواح، فهو ليس محصورًا بالأمن الغذائي فحسب، بل إنه يؤدي دورًا حيويًّا في الحد من الأمراض المنقولة بالغذاء أيضًا. يصاب 600 مليون شخص بالمرض نتيجة لحوالي 200 نوع مختلف من الأمراض المنقولة بالغذاء كل عام. إن عبء هذا المرض يقع على عاتق شرائح المجتمع كافة، فضلًا عن أن الأمراض المنقولة بالغذاء مسؤولة عن 420000 حالة وفاة يمكن الوقاية منها كل عام (3).

ويعدّ هذا اليوم وسيلةً هامة لتوعية الناس بقضايا سلامة الأغذية، ولتوضيح كيفية الوقاية من المرض عن طريق سلامة الغذاء، فضلًا عن مناقشة الخطط التعاونية لتحسين سلامة الأغذية عبر القطاعات المختلفة، وتعزيز الحلول وانتخاب الطرائق التي تحافظ على سلامة الغذاء أيضًا (3).

المصادر:

1- Nutrition C for FS and A. World Food Safety Day. FDA [Internet]. 2024 [cited 2024 June 6]. Available from: هنا
2- World Food Safety Day 2024 [Internet]. www.who.int. 2024 [cited 2024 June 6]. Available from: هنا
3- WFSD Homepage | CODEXALIMENTARIUS FAO-WHO [Internet]. 2024 [cited 2024 June 6]. Available from: هنا