كتاب > معلومة سريعة

نعوم تشومسكي… الكلمة امتدادٌ للصوت!

ضجّت مواقع التّواصل الاجتماعي بنبأ فقدان الكاتب والفيلسوف وعالم اللغويات الشهير (نعوم تشومسكي _ Noam Chomsky) لقدرته على النطق والكلام، نتيجة تداعيات إصابته بجلطة دماغية العام الفائت.

وُلد "نعوم" يوم 7 ديسمبر/ كانون الأول في فيلادلفيا، في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1928م، وهو كاتبٌ ومؤلفٌ وباحثٌ لغوي، أحدث ثورة في علم اللسانيات من خلال معالجة اللغة لكونِها قدرة معرفية فريدة قائمة على أساس بيولوجي لدى البشر، وقد سعى لوضع قواعدَ لغوية تشترك بها جميع لغات العالم بوصفها ميّزةً إنسانيةً، وقد أسهمت نظرياته النحوية بفتح آفاق جديدة في دراسة اللغة وعلم النفس والفلسفة.

تخرّج "تشومسكي" من جامعة بنسلفانيا عام 1949م، وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1955م، ليشغل بعدها منصب أستاذ في معهد ماساتشوستس. 

يُعدّ "نعوم" من أبرز المفكرين والمؤثرين عالميًّا، فضلًا عن كونه ناشطًا سياسيًّ بارزًا في الولايات المتحدة، له ما يزيد عن الثلاثين عملًا في مجال اللغويات، وأكثر من أربعين كتابًا في السياسة، إضافةً إلى مئات المقالات، من أهم مؤلفاته: 

"اللغة ومشكلات المعرفة _ العقل ضد السلطة _ الدول الفاشلة _ ماذا يريد العم سام _ آفاق جديدة في دراسة اللغة والعقل" وغيرها كثير.

اشتُهر "نعوم" بقضاياه الإنسانية وآرائهِ ضد كيانات الاحتلال والحروب، لذلك كانت كتاباته السياسية لاذعة، وقد تردّد صداها في العالم لجرأتها و مصداقيتها و دعمها للديمقراطية، كذبك فقد تناولت قضايا القوة والدولة والنظام العالمي الجديد والدين وحقوق الإنسان.

حصل "تشومسكي" على عديد من الأوسمة الفخرية، وحصد عدة جوائز عالمية من بينها جائزة "Orwell" في بريطانيا، وجائزة "Eric Fromm" في شتوتغارت بألمانيا، وصنّف في المرتبة العاشرة ضمن قائمة لأهم الفلاسفة في العالم خلال (1945_2000)م.

على الرغم من فقدان "تشومسكي" لقدرته على النطق، غيرَ أنّ صوته سيظلّ مسموعًا من خلال كتبه ومؤلفاته، وستبقى أفكاره حاضرة باعتبارِ أنّ الكلمة امتداد لصوت صاحبها

المصادر:

_نعوم تشومسكي. اللغة ومشكلات المعرفة محاضرات ما ناجوا. ت: د. حمزة بن قبلان المزيني. دار توبقال. 1990م. ص301.

_نعوم تشومسكي. أشياء لن تسمع بها أبدا!. ت: أسعد محمد الحسين. دار نينوى. 2010. ص380.

_نعوم تشومسكي. السيطرة على الإعلام. ت: أميمة عبد اللطيف. مكتبة الشروق الدولية.2003م. ص63.