الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

أرتميسيا جنتلسكي ولوحة جايل وسيسرا ( Jael and Sisera)

لوحتُنا لهذا الأُسبوع هي لوحة "جايل وسيسرا" ( Jael and Sisera)، للفنانة أرتميسيا جنتلسكي (Artemisia Gentileschi).

تُعدّ الفنانة الإيطالية أرتيميسيا جنتلسكي من أوائلِ رسّامي عصر الباروك، وهي المرأة الوحيدة من أتباع كارفاجيو، وقد عملت معه في أوائل القرن السابع عشر(1)، نشأت في عائلة تهتم بالفن، وهي الابنة الوحيدة للرسام الشهير أوراتسيو جنتيلسكي (Orazio Gentileschi)، وأكبر إخوتها الخمس وأكثرهم براعةً في الرسم(1,2)

كانت أرتميسيا راويةَ قصصٍ رائعةٍ، وفي هذه التركيبة البسيطة المخادعة، التي رسمتها عندما كان عمرها 27 عامًا، خلقت صورةً صادمةً لا تنسى برسم لحظة مشوقة معلقة للأبد تظهر عزيمة الأنثى(3).

القصة مأخوذة من سفر القضاة في العهد القديم، وتحكي كيف هرب سيسرا، قائد الجيش الكنعاني، من معركة كارثية مع بني إسرائيل.

قدمت له جايل - وهي امرأة متزوجة من قبيلة القينيون- الحليب والمأوى، وعندما نام سيسرا، شقت جايل جمجمته بوتد خيمة(3).

هنا تظهر أرتميسيا جايل وهي ترتدي ثيابًا كانت رائجةً في القرن السابع عشر، نوع بسيط من الفساتين الذي قد ترتديه زوجة تاجر محترم.

شعرها مضفور أنيق ومثبت للخلف، وتعبيرها هادئ - لطيف تقريبًا - وهي تشرع في مهمتها على نحوٍ منهجي (3).

كما هو الحال مع عديد من بطلات أرتميسيا، يتم طي أكمام جايل لتكشف عن أذرع قوية وقادرة.

وترفع المطرقة عاليًا لإسقاطها بأقصى قوة (3).

على النقيض من ذلك، يظهر سيسرا وهو غير مُدرك بسعادة لمصيره الوشيك، زيّه المشرق هو شكل مخترع من الزي العسكري القديم.

تؤكد ساقاه العاريتان الشاحبتان  ضعفَهُ وافتقارَه للقدرة على الدفاع ضد العنف الوشيك، ويبدو رأس الأسد على مقبض سيفه ينظر إليه بترقب عاجز(3).

على الرغم من أنّه ليس موضوعًا شائعًا جدًّا، فقد تناوله فنانون آخرون قبل أرتميسيا  لكن قليلًا منهم استخدموا التكوين الأفقي، أو وضعوا المشهد على هذه الخلفية داكنًا.

من خلال خلق فراغ كبير داخل اللوحة، تؤكد أرتميسيا على دراما التأرجح الوشيك للمطرقة إلى الأسفل لدفع وتد الخيمة (3).

وقد استخدمت المساحة الموجودة في الخلف لوضع توقيعها داخل العمل على قاعدة العمود، كما لو كانت منحوتة في الحجر، توجد الكلمات اللاتينية: 

ARTEMITIA. LOMI"

FACIBAT

M.D. CXX"

لومي هو اسم عائلة توسكان الذي كانت تستخدمه غالبًا عندما كانت تعمل في فلورنسا. 

من خلال وضع توقيعها داخل قوس تأرجح المطرقة وجنبًا إلى جنب مع شخصية جايل هناك شعور بأن أرتميسيا تطلب من المشاهد ربطها مع هذه البطلة القديرة، إنها مِثل جايل أداة قادرة وجاهزة لتحديد مصيرها (3).

اسم اللوحة: Jael and Sisera

تاريخ رسم اللوحة: 1620 (4).

أبعادها: 128*93 سم (4).

خامتها: زيت على قماش (4).

اسم الفنان: Artemisia Gentileschi.

جنسيتها: إيطالية 

المدرسة الفنية: الباروك

تاريخ ميلاده ووفاته: الولادة 1593 الوفاة 1654-1652 (1,2)

رابط اللوحة بدقة عالية:  

هنا

المصادر:

1.Brooklyn Museum. Brooklyn Museum: Artemisia Gentileschi [Internet]. Brooklynmuseum.org. Brooklyn Museum; 2019. Available from: هنا

2.The National Gallery, London. Artemisia Gentileschi (1593 - 1654 or later) | National Gallery, London [Internet]. Nationalgallery.org.uk. 2018. Available from: هنا

3.Artemisia’s “Jael and Sisera” [Internet]. Google Arts & Culture. Available from: هنا

4.Jael and Sisera [Internet]. Museum of Fine Arts, Budapest. Available from: هنا