كتاب > جائزة نوبل للأدب

الأدبُ الكوريُّ في جائزةِ نوبل 2024

أعلنَت (جائزة نوبل _ The Nobel Prize) يومَ الخميس 10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري أسماء الفائزين/ات في مجالات الجائزة، وقد أسفرَ قرارُ الأكاديمية السويدية عن منح هذه الجائزة في مجال الأدب للكاتبة الكورية "هان كانغ _ Han Kang".

وُلدت "هان كانغ" في 27 نوفمبر 1970م (53 عام)، في مدينة غوانغجو، كوريا الجنوبية، وتُعدُّ "هان" واحدةً من أبرز الأصوات الأدبية النسائية المعاصرة في العالم؛ إذ تمتلك أسلوباً شعريَّاً وتجريبيَّاً مبتكراً في النثر.

وتتميزُ أعمالها بالتعرض المزدوج للألم، وهو توافقٌ بين العذاب العقليّ والجسديّ مع صلاتٍ وثيقة بالفكر الشرقي، كما تظهر الألم بوصفه تجربةً وجودية أساسية لا يمكن اختزالها إلى أي عذاب عابر. 

لقد بدأت "هان" مسيرتها الأدبية في عام 1993 وجاء أول ظهور نثري لها عام 1995، لتُتبعها بعددٍ من الإصدارات الروائية، منها: (يداك الباردة _ Your Cold Hands) الصادرة عام 2002، ورواية (النباتية _ The Vegetarian)  عام 2007 والتي حصدت جائزة مان بوكر الدولية في عام 2016، (الأفعال البشرية _ human acts) عام 2014، (الكتاب الأبيض _ the white book) عام 2016.

وصرّحت الأكاديمية أن سببَ اختيار "هان كانغ" لنيل جائزة نوبل في الأدب يعودُ إلى "نثرها الشعري المكثّف، الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية"، إضافةً إلى أنها تُبرز من خلال أسلوبها الجريء قدرةَ الأدب على التعبير، فلديها وعيٌ فريد بالصِلات بين الجسد والروح، وبين الأحياء والأموات، كما تستحضر في أعمالها القواعدَ غير المرئية التي تحكم تجاربنا.

وفي تصريحٍ له، أشارَ "ماتس مالم _ Mats Malm"، السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية، إلى أن: "هان تكتب نثراً غنائيّاً مكثفاً، رقيقاً ووحشيّاً، والذي يصبح في حدِّ ذاته قوة مضادة لكل الضجيج الوحشي".

يُذكر أن "هان كانغ" أول كاتبة كورية تحصد هذا اللقب، كما أنها الحضور النسائي الوحيد في الجائزة لهذا العام.

المصادر:

[Internet]. The Nobel Prize. The Nobel Prize in literature 2024. [cited 2024 Oct 10]. Available from: هنا