الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

فوائد التين الشوكي الصحية والغذائية

إن اهتمام المستهلكين بالأغذية ذات الجودة الغذائية المحسّنة قد ازداد في السنوات الأخيرة. يُعدُّ التوصيف الغذائي والحيوي للفواكه ومنتجاتها الثانوية، واستخدامها في صياغة منتجات غذائية جديدة أمرًا مستحسنًا، مما يسهم في تقليل المخاوف العالمية المتعلقة بهدر الطعام والأمن الغذائي. وتُعدُّ نبتة (التين الشوكي - Opuntia ficus-indica) مصدرًا غذائيًّا للبعض (1).

ينتمي التين الشوكي إلى عائلة الصباريات، ويتميز بتكيفه الملحوظ مع المناخات الجافة وشبه الجافة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم. قدم العلماء في العقد الماضي أدلةً مقنعة على الإمكانات الغذائية والصحية لهذا الصبار، وسُلّط الضوء على تركيبته الغنية بالبوليفينولات والفيتامينات والأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الأمينية عن طريق استخدام مجموعة كبيرة من طرائق الاستخلاص (2).

1- القيمة الغذائية:

يتميز التين الشوكي بملف غذائي غني ومتنوع:

الكربوهيدرات: يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، تصل إلى 91.04% من إجمالي المحتوى (1).

الألياف الغذائية: غني بالألياف التي تسهم في صحة الجهاز الهضمي (2).

الفيتامينات: يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات الأساسية أبرزها فيتامين C (حمض الأسكوربيك)، فيتامين E (التوكوفيرولات)، والكاروتينات (طليعة فيتامين A)، التي تسهم في خصائصها المضادة للأكسدة وفوائدها الصحية المتعددة (2,4).

المعادن: غني بالمعادن الهامة، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور (4).

الدهون: يحتوي على نسبة منخفضة نسبيًّا من الدهون (4).

المركبات النشطة حيويًا: غني بالبوليفينول والبيتالين والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، إذ إن ثمار التين الشوكي تعدُّ مصدرًا محتملاً للمركبات النشطة بيولوجيًّا في النظام الغذائي المتوسطي، وخلُص الباحثون إلى أن الصبار قد استخدم في الطب الشعبي التقليدي لدوره في علاج عدد من الأمراض والحالات، ووجدوا أن ثمرة التين الشوكي مصدر ممتاز للمستقلبات الثانوية، كالبيتالاينات والفلافونويدات وحمض الأسكوربيك ذات الخصائص المعززة للصحة ضد عديد من الأمراض البشرية الشائعة (2).

2- الفوائد الصحية المحتملة:

1. تنظيم مستويات السكر في الدم: أظهرت دراسات على حيوانات التجارب أن مستخلص التين الشوكي قد يساعد على خفض مستويات السكر في الدم (1). وهذا قد يكون مفيدًا في إدارة مرض السكري (4).

2. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: قد يساعد على خفض مستويات الدهون والكوليسترول في الدم. ويُحتمل أن يسهم في علاج ارتفاع ضغط الدم  (4).

3. خصائص مضادة للأكسدة: غني بالمركبات الفينولية والفلافونويد التي تعمل بصفتها مضادات أكسدة قوية، وقد يساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي والأمراض المرتبطة به (2,4).

4. خصائص مضادة للالتهابات: أظهرت دراسات أن التين الشوكي قد يمتلك خصائص مضادة للالتهابات (4).

5. فوائد صحية أخرى محتملة: قد يوفر حمايةً للكبد، ويُحتمل أن يمتلك خصائص مضادة للسرطان، وقد يساعد على التئام الجروح، وقد يوفر حماية للجلد، وقد يمتلك تأثيرات وقائية للمعدة، ومضادة للقرحة، ويُحتمل أن يوفر حماية للأعصاب (4). 

خلص الباحثون إلى أنه على الرغم من بذل الكثير من الجهد لدراسة العلاقة بين هذه الفاكهة وصحة الإنسان، فإن مزيدًا من الدراسات على التين الشوكي قد تساعد على فهم آلية عملها الدوائية فهمًا أفضل لتقديم أدلة علمية واضحة لشرح استخداماتها التقليدية، وتحديد إمكاناتها العلاجية في أمراض أخرى (2).

6. زيت بذور التين الشوكي:

 يستحق زيت بذور التين الشوكي اهتمامًا خاصًا لفوائده الصحية، فهو غني بحمض اللينوليك وهو حمض دهني أساسي، وقد استُخدام تقنيات استخلاص متنوعة لاستخراج الزيت، ويُظهر إمكانات واعدة في تطوير منتجات غذائية للوقاية من الأمراض المزمنة  (3).

3- الاستخدامات المتعددة:

يتميز التين الشوكي بتطبيقات متنوعة فيمكن استهلاك الثمار والسيقان كغذاء، ويستخدم في الطب التقليدي لعلاج مجموعة من الحالات الصحية، ويدخل في صناعة منتجات العناية بالبشرة، ويمكن استخدامه على أنه مصدر للطاقة المتجددة في إنتاج الوقود الحيوي (2,3).

يقدم التين الشوكي مجموعةً واسعة من الفوائد الصحية والغذائية المحتملة، فمع تزايد الاهتمام بالأمن الغذائي والتغذية المستدامة، قد يؤدي هذا النبات دورًا متزايد الأهمية في تعزيز الصحة العامة وتلبية الاحتياجات الغذائية، خاصةً في المناطق القاحلة، ومع استمرار الأبحاث، فمن المتوقع أن نكتشف مزيدًا من الإمكانات الواعدة لهذا النبات المتعدد الاستخدامات.

المصادر:

1- Silva MA, Albuquerque TG, Pereira P, Ramalho R, Vicente F, Oliveira MBPP, et al. Opuntia ficus-indica (L.) Mill.: A Multi-Benefit Potential to Be Exploited. Molecules. 2021 Feb 11;26(4):951. هنا
2- El-Mostafa K, El Kharrassi Y, Badreddine A, Andreoletti P, Vamecq J, El Kebbaj M, et al. Nopal Cactus (Opuntia ficus-indica) as a Source of Bioactive Compounds for Nutrition, Health and Disease. Molecules. 2014 Sep 17;19(9):14879–901. هنا
‌3- Yasmany Armas Diaz, Machì M, Alessia Salinari, Cristina Mazas Pérez-Oleaga, Nohora Milena Martínez López, Mercedes Briones Urbano, et al. Prickly pear fruits from Opuntia ficus-indica varieties as a source of potential bioactive compounds in the Mediterranean diet. Mediterranean Journal of Nutrition and Metabolism. 2022 Dec 14;15(4):581–92. 10.3233/MNM-220102
4‌- Giraldo-Silva L, Ferreira B, Rosa E, Dias ACP. Opuntia ficus-indica Fruit: A Systematic Review of Its Phytochemicals and Pharmacological Activities. Plants. 2023 Jan 25;12(3):543. هنا