الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

جان فان إيك ولوحة المادونا والمستشار رولن The Madonna of Chancellor Rolin

لوحتُنا لهذا الأُسبوع هي لوحة (السيدة العذراء والمستشار رولين The Madonna of Chancellor Rolin)، للفنان (جان فان إيك Jan Van Eyck).

جان فان إيك هو أشهر فرد في عائلة من الرسامين، يُعتقد أنّهم من بلدة Maaseik، بالقرب من (Maastricht) ماسترخت، ليس هناك معلومات كثيرة أو دقيقة عن طفولة فان إيك، بما في ذلك سنة ميلاده، التي يُرجّح أنّها بين عامي 1385 و 1395. وهو الأخ الأصغر لهوبيرت (Huybrecht)، ولامبرت (Lambrecht) ومارجريت، وجميعهم معروفون بأنهم رسامون. يُعتقد أن هوبرت تولّى مسؤولية التعليم الفني لجان وجعله "تلميذًا" له. ينتمي الفنانُ إلى مدرسة النهضة الشمالية (1).

أنتج جان فان إيك عديدًا من اللوحات الدينية طوال حياته المهنية. وهذه اللوحة تصوير لمتبرعٍ يُدعى نيكولاس رولين هو شخصية قوية وراعي الفنون في هولندا، وعملَ مستشارًا لفيليب الطيب. 

رسمت هذه اللوحة بطلب منه وفيها يبدو أنه يرحّب بالعذراء وطفلها المسيح (1).

تتميّز لوحة إيك بإطلالاتٍ داخلية وخارجية على نوتردام دو شاتيل. التقط جان إيك بصريًّا سلوكَ رولين المتدين علنًا (2). هذه اللوحة هي مثال على "المحادثة المقدسة"، يمكن هنا تطبيق فكرة "الرمزية المقنعة". هناك مراجعٌ علمية وشخصية لكل من العهدين القديم والجديد، ممّا يخلق طبقاتٍ إضافية من المعنى بين الأشكال. يظهر المستشار الرسمي، مرتديًا ثوبًا ذهبيًّا مزيّنًا بفرو المنك، راكعًا لعبادة الرضيع يسوع ومريم العذراء. وقد أُكّدَ على المكانة المركزية لمريم، من خلال ردائها المخملي المزين بكثافة، مع تطريز يقتبس أمجاد الخلق، والتاج الملكي المُرصّع بالجواهر الذي يحمله ملاك بأجنحة ملونة بألوان قوس قزح، والذي يرمز إلى الارتباط بين الأرض والسماء (1)، قد يكون التاج مرتبطًا على وجه التحديد بإحدى هدايا رولين للكنيسة، إذ تبرع رولين بتاج لكنيسة نوتردام دو شاتيل وُضِعَ على صورة منحوتة للعذراء (2). 

يسوع يبارك رولين، بإيماءة البركة. يربط ثلاثي من الأقواس الرومانية بصريًّا الأشكال مع توفير إشارة علنية إلى الثالوث المقدس ونرى خلفها المناظر الطبيعية التي تؤدي إلى إنشاء صورة داخل صورة.

ومع ذلك، على الرغم من كل هذه التفاصيل، فإنّ الأجسام لا تنظر مباشرة إلى بعضها البعض ولا تتفاعل مع بعضها البعض.

 في مقال نُشر عام 1968 في مجلة The Art Journal ، ناقش مؤرخا الفن Marvin Felheim و FW Brownlow هذه التفاصيل الصغيرة ولكن المهمة: "لا بد أن يلاحظ المرء، عاجلًا أم آجلًا، أن نظرة المستشارة العابسة الخفيفة ليست موجهة تمامًا إلى العذراء، لكن - على ما يبدو - نحو مصدر الضوء الذي ينير وجهها لا يستطيع أن يراهم، إذ إنهم ينتمون إلى أنماط وجود مختلفة، لكنهم يتشاركون المكان" إنه من العالم الأرضي وحاضر جسديًّا، في حين أن الشخصيات الإلهية هي من العالم السماوي" (1).

اسم اللوحة: The Madonna of Chancellor Rolin

تاريخ رسم اللوحة: 1435

أبعادها: 66x 62 cm

خامتها: زيت على لوح خشبي

اسم الفنان: Jan Van Eyck

جنسيته: هولندي

المدرسة الفنية: النهضة الشمالية

تاريخ ميلاده ووفاته: الولادة (1385-1395) الوفاة 1441

رابط اللوحة بدقة عالية :  

هنا;

المصدر:

1 هنا

2.Jan van Eyck Paintings, Bio, Ideas [Internet]. The Art Story. [cited 2023 May 27]. Available from: هنا

3.Piety, Nobility and Posterity: Wealth and the Ruin of Nicolas Rolin’s Reputation [Internet]. Journal of Historians of Netherlandish Art. [cited 2023 Jun 4]. Available from: هنا