الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

السيجارة الإليكترونية، هل هي الحل للإقلاع عن التدخين؟

سمعت عن شي اسمو سيكارة الكترونية؟ ... وممكن يوماً ما تفكر تترك السيكارة وتجربها يا ترى كيف بتشتغل؟؟ صحياً، شو وضعها؟؟ وشو كلفتها ؟؟ وشو رأي المنظمات الصحيِّة فيها؟؟

على الرغم من المعرفة المتزايدة بمضار التدخين إلا أنه لازال هناك أكثر من 40 مليون أميركي مدخن فما بالك ببقية العالم من المعروف أن التدخين يسبب الأضرار لمعظم أعضاء الجسم كما أن الأمراض المتعلقة بالتدخين مسؤولة عن واحد من أصل كل خمس وفيات في الولايات المتحدة ويعبر حوالي 70 % من المدخنين عن رغبتهم بالإقلاع عن التدخين بينما حاول أكثر من 42% الإقلاع عنه خلال السنة الماضية، ففي عام 2009 كان هناك انخفاض حوالي 10% في مبيعات السجائر في الولايات المتحدة وتلا ذلك زيادة الضريبة على السجائر، ولم يكن السعر هو العامل الوحيد الذي أثر على عادات المدخنين بل لعبت السجائر الالكترونية دوراً هاما والتي نتج عنه 3 بليون $ ويواصل النمو، وساعد حوالي خمس المدخنين على محاولة الإقلاع عن التدخين بالاعتماد على السجائر الالكترونية.

تاريخها وآلية العمل:

تصمم السجائر الالكترونية لتظهر بشكل مشابه وقريب من السجائر العادية إلا أن لها العديد من الأنواع المختلفة

طورت السجائر الالكترونية بداية في الصين ووصلت السوق الأمريكية في 2007 تشابه هذه السجائر لحد كبير ظاهريا السجائر العادية لكن نظرة واحدة داخلها كافية لرؤية الاختلاف الكبير فهذا المنتج خالي من التبغ وهو عبارة عن مبخر فبدل حرق التبغ يتم تسخين السائل ضمن المبخر وبالتالي يتحول السائل إلى بخار يتم استنشاقه

وحتى الآن لم يتأكد الباحثون تماما من أن البخار يؤمن فوائد صحية أفضل من دخان السيجارة

وفي حال كنت تستخدم السيجارة الالكترونية فلن تقلق حول إضاعة ولاعتك أو أعواد الثقاب فليس هناك شيء لإشعاله تعمل السيجارة الالكترونية على بطارية ليثيوم وتحتوي على حجرة تبخير وخرطوشة مملوءة بالسائل عندما تدخن السيجارة الالكترونية تقوم البطارية بإشعال أداة تسخين السائل وتبخرها بعض السجائر لها ضوء أحمر في نهايتها يتوهج كما السيجارة العادية لكنها تختلف عنها بعدم وجود احتراق بالتالي ليس هناك رائحة ولا دخان ولا حتى ثاني أوكسيد الكربون

هل هي صحية تماماً!؟

السجائر الالكترونية لا تحتوي على التبغ لكنها ليست خالية من النيكوتين كما أن لها نكهات متعددة. تعتمد كمية النيكوتين على خليط خرطوشة النيكوتين التي تم تركيبها في السيجارة تحتوي بعض المنتجات على كميات نيكوتين مقاربة لتلك الموجودة في السجائر العادية بينما تحوي الأخرى كميات قليلة كما أنوع السيجار الخفيف للمستعملين الذين يريدون تجربة التدخين دون آثار ضارة حيث يحتوي دخان السيجارة على أكثر من 7000 مادة كيميائية بينها 69 مادة مسرطنة ولكن هذا الضرر لا يتوقف على السيجارة العادية فللسيجارة الالكترونية مضار أيضاً وتكمن المشكلة في النيكوتين السائل المنتزع من التبغ لكن بخلاف أوراق التبغ النيكوتين السائل يمكن أن يكون قاتل ويمكن أن يسبب أضرار نتيجة الاستنشاق لكنه يسبب أضرارا أيضاً عندما يبتلع أو يمتص خلال الجلد فجرعة صغيرة قد تسبب أضرار كبيرة فأقل من ملعقة طعام واحدة من العديد من السوائل الإلكترونية من الممكن أن تقتل بالغاً بينما ملعقة شاي صغيرة كافية لأن تقتل طفلاً

فعدد الاتصالات لمراكز المراقبة للإبلاغ عن حالات تسمم ناتجة عن سوائل السيجارة الالكترونية المسكوبة ارتفعت بشدة كل شهر بين شهر أيلول 2010 وشباط 2014 من نداء واحد بالشهر إلى 215 أي ارتفاع من 0.3 % إلى 41.7% لكل الحالات وحوالي 51.1 % للاتصالات تضمنت حالات تسمم للأطفال تحت عمر 5 سنوات وحوالي 42 % بالغين بعمر 20 أو أكثر

وتفترض بعض الاختبارات أن الخطر ليس ناتجا عن النيكوتين فحسب بل من أجزاء السيجارة الالكترونية التي قد تسرب بعض المعادن والمواد التي قد تكون سالمة أو مسرطنة

موقف المنظمات الصحية منها:

بدون وجود ملاحظات وتعليمات واضحة فأنت لن تعرف ما الذي تستنشقه بالضبط وعلى الرغم من كونها في السوق لمدة إلا أن العديد من الوكالات وخبراء الصحة ليسوا متأكدين بعد من سلامة السجائر الالكترونية فعلى سبيل المثال وجدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن بعض خراطيش النيكوتين السائل احتوت حوالي 1% من diethylene glycol (DEG)، كما وجد مكون كيميائي سام في مضاد التجمد أيضاً، كما أن كمية النيكوتين المدرجة على الخرطوشة غير متوافقة مع الكمية الفعلية فوجدت اختبارات FDA أن الخراطيش تحت نفس علامة التصنيع قد تطلق كميات مختلفة من النيكوتين تتراوح بين 26.8 إلى 43.2 ميكروغرام لكل 100 ملليلتر وبالنسبة للسجائر الالكترونية بدون نيكوتين فقط تبين بالاختبارات وجود جرعة منخفضة من النيكوتين على الرغم من الادعاءات بأنها بدون نيكوتين.

الأجزاء الداعمة:

تعمل السيجارة الالكترونية على البطارية وهي قابلة للشحن وإعادة الاستخدام لكنها تتعلق بنوع السيجارة الالكترونية المستخدمة ولا تستخدم من نوع لآخر وكما كل الأجهزة القابلة للشحن تزود السيجارة الالكترونية بشاحن USB وشاحن للسيارة وليست البطارية فقط ما تجعل السيجارة قابلة للاستعمال مرة أخرى وإنما قابلية التعبئة فالخراطيش يجب أن تكون معبئة بشكل مسبق وتتم إعادة تزويد السائل إما باستخدام خرطوشة جديدة أو بملء القديمة الفارغة.

هل تعتقد أن كلفة السيجارة الالكترونية أكبر!؟ فلنرَ ذلك:

يصرف المدخنون (الذين يدخنون علبة يومياً) حوالي 1000$ سنوياً للحصول على النيكوتين بينما تكون كلفة التدخين باستخدام السيجارة الالكترونية أقل.

والسيجارة الالكترونية التي تأتي بعدة قياسات وأشكال مع كامل اكسسواراتها من البطارية وعدة خراطيش تكلف حوالي 30-100$ ككلفة أولية اعتماداً على المنتج وبعد ذلك يتبقى كلفة الخراطيش فقط والتي لتغطي سنة كاملة تكلف حوالي 600$ ولتخفيض الكلفة أيضاً يكن للمستخدمين شراء السائل بالجملة وإعادة ملئ الخراطيش يدوياً.

أين يمكن استخدامها؟؟ وهل ذلك ممكن في الأماكن العامة؟؟

لأن هناك القليل من التعليمات حول السيجارة الالكترونية، فإن للمنتجين الفرصة لتسويق منتجهم كسجائر يمكن أن تدخن في كل مكان فهي تعتبر سجائر بدون دخان وبالتالي ليس لها أخطار صحية بسبب ذلك يسمح بدخول السيجارة الالكترونية للبيئات الخالية (والتي يمنع فيها) من الدخان عادةً.

ومع ذلك تختلف التعليمات والقوانين حسب البلدان فأستراليا وكندا والمكسيك وبعض المدن الأميركية منعت وحدَّت من استخدام السجائر الالكترونية في الأماكن العامة.

ما رأيكم أنتم بالسيجارة ؟!

المصدر:

هنا

مصادر الصور:

هنا

هنا

هنا