كتاب > روايات ومقالات

أجمل مكتبات العالم..الجزء الثاني

استمع على ساوندكلاود 🎧

"المكتبة هي الذاكرة الوحيدة المؤكدة والمستمرة للفكر الإنساني" هكذا يعرف الفيلسوف شوبنهاور المكتبة.

المكتبات معابد القُراء وهي الأماكن التي يجدون فيها المتع كاملة فرائحة الكتب بالنسبة لهم أجمل وأغلى الروائح على قلوبهم، فمنها يستقون علمهم وفنهم وأدبهم.

ونحن اليوم نطوف بكم في شتى أرجاء العالم، ونختار لكم أجمل المكتبات في جنبات الأرض ونضعها بين أيديكم.

لعلنا نضطلع وإياكم على إبداع الإنسان في تكريم صناعة الحرف وتمجيدها.

لقراءة الجزء الأول من السلسلة: هنا

6- المكتبة المركزية، فانكوفر، كندا:

تجمع هذه المكتبة مزيجاً مميزاً من أماكن القراءة والتسوق والترفيه بمجموعة كبيرة من المحلات التجارية والمقاهي.

وتتميز بشكلها الغريب، فهي تشبه إلى حد كبير مبنى الكولوسيوم الإيطالي حيث تشكل جدران الكولوسيوم قاعاتٍ للقراءة، أما الساحة فهي مكان التجمع الذي يحوي المقاهي والمحلات التجارية والتي يتم الدخول إلى المكتبة من خلال هذه الساحة.

تعتبر هذه المكتبة أكبر مكتبة عامة في كندا، وتحوي عدداً هائلاً من الكتب والمخطوطات والمقطوعات الموسيقية تتجاوز العشرة ملايين مادة.

كما تمثل هذه المكتبة مكاناً مألوفاً لتصوير المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية لجمالها المعماري الرائع.

7- مكتبة ومتحف جامعة موساشينو للفنون، طوكيو، اليابان:

لا يوجد مكتبة تعبر عن هذه الكلمة مثل مكتبة جامعة موساشينو للفنون، فبناؤها يقف كبرهان بصري ضخم يؤكد على بقاء الكتب وبقوة، وقد صمّم المعماري الياباني سو فوجيموتو جامعة الفنون على مساحة 26900 قدم مربع لتكون مصنوعة بالكامل من رفوف خشبية مضاءة ومغلفة بالزجاج، حتى السلالم مصنوعة من هذه الرفوف لكنها فارغة من الكتب إلى الآن. وقد شبهها فوجيموتو بغابة الكتب.

تحتوي المكتبة على عدد هائل من الكتب والمخطوطات الأوروبية واليابانية من القرن الثالث عشر وحتى وقتنا الحاضر، كما تحتوي على خمسة آلاف عنوان يتعلق بالفن الياباني.

ولا ننسى قسم الصور الذي يحوي على أكثر من سبعة عشر ألف صورة نادرة للفنون والوثائق اليابانية على مر العصور.

8- مكتبة نيويورك العامة، مبنى ستيفن. أ. شوارزمان، أمريكا:

تم تأسيس هذه المكتبة عام 1895، وهي ثالث أكبر مكتبة على مستوى العالم، وأجمل ما فيها قاعة القراءة الرئيسية التي تعرف بقاعة الوردة في مبنى ستيفن شوارزمان والتي تمتاز بنوافذها الجانبية العملاقة وثرياتها المهيبة الرائعة الجمال، ولا يزيد جمالها إلا اللوحات الفنية التي تزين السقف، فالقاعة تحفة معمارية فنية بكل ما لهذه الكلمة من معاني.

تضم المكتبة أكثر من 53 مليون مادة بين كتب ومخطوطات وأشرطة وخرائط وغيرها. وتتميز بخدماتها الكثيرة للمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، وجميع خدماتها هذه مجانية بالكامل.

9- مكتبة مارسيانا، البندقية، إيطاليا:

بُدئ البناء في هذه المكتبة في العام 1537 واستمر لأكثر من خمسين عاماً. تعتبر واحدةً من أقدم مكتبات عصر النهضة الباقية إلى وقتنا الراهن. تزين جدرانها وسقوفها أعمال رائعة لفناني مدينة البندقية أمثال الكسندرو فيتوريا وتيتيان وتينتوريتو، فهي متحف فني قبل أن تكون مكتبة ضخمة.

مقتنيات المكتبة ثمينةٌ جداً تقدر بـــ750 ألف كتاب و130 ألف مخطوطة بالإضافة إلى 24 ألف لوحة فنية.

وهذا العدد الضخم من المقتنيات جاء كنتيجة لقانون عام 1603 القاضي بالتبرع بنسخة من أي كتاب تطبعه أي مكتبة في ذلك الوقت.

10- المكتبة القديمة بكلية الثالوث الأقدس، دبلن، ايرلندا:

تم بناء هذه المكتبة لأول مرة بأمر من الملكة إليزابيث الأولى عام 1592، لكن البناء الحالي يعود للعام 1712. وأكثر ما يلفت النظر في تصميم هذه المكتبة هي القاعة الطويلة ذات الـــ200 قدم المزينة بتماثيل نصفية لأشهر الكُتّاب على طول ممر المشاة أمثال جوناثان سويفت صاحب كتاب (رحلات جليفر)، ويزين هذه القاعة سَواري أسطوانية تحمل فوقها قناطر تشكل قِباب السقف بمنظر غاية في الروعة.

تحوي المكتبة على ستة ملايين مجلد، وتضم مجموعة من أندر المخطوطات العالمية، ويعتبر كتاب "Kells" محج زوار هذه المكتبة والغاية الأساسية من زيارتها، وهذا الكتاب هو نسخة مكتوبة بخط اليد من العهد الجديد للأناجيل الأربعة، وتتميز هذه الأناجيل بإسراف فنّها وزخرفتها البديعة.