المعلوماتية > اتصالات وشبكات

تشفير جوازات السفر باستخدام تقنيّة ماوراء البيت-كوين!

تقنية الـ«بيت كوين-Bitcoin» هي عملة رقمية وتجريبية ولامركزية تتيح الدفع الفوري لأي شخص في أي مكان في العالم. تستخدم تقنية الند للند لتعمل بدون وجود إدارة مركزية، بحيث تَـتِـمّ إدارة التعاملات التجارية وإصدار الأموال بشكل جماعي عبر الشبكة.

للمزيد حول تقنية البيت-كوين، هنا هنا

- يحلم المخترقون بتشفير جوازات السفر باستخدام تقنية ما وراء البيت-كوين:

إذا وجد المؤمنون الحقيقيون بتقنية البيت-كوين أنفسهم مَـعفـيِّـيـن من الضرائب بشكل مثالي أكثر من أي وقت مضى كما لو أنهم في المدينة الفاضلة، فإن السيد «كريستوفر إليس-Christopher Ellis» المسؤول عن مكتب جوازات السفر سيكونُ وراءَ ذلك.

قام إليس ببناء برنامج يسمح لأي شخص بإنشاء ما يسميه هو جواز سفر «المواطنة العالمية» باستخدام برنامج تشفير PGP و Blockchain Bitcoin (وهي دفتر الحسابات العام الآمن المشفر الذي يتم تشغيله على الآلات عن طريق الإنترنت، وقاعدة بيانات العمليات التجارية المشتركة بين جميع الطرفيات المشتركة في النظام اعتماداً على برتوكول البيت-كوين).

يُـنتج المشروع ورقةَ تعريفٍ معقدة رياضيًا من الصعب جداً وربما من المستحيل تزويرها.

هذا هو الجيل القادم من تقنية البيت-كوين الذي أتى في زمن العملة الرقمية، ولكن المطورين يُشرِكون تقنيات Blockchain إلى جميع المجالات الجديدة. فقد قام مشروعٌ في الشهر الماضي يُسمى "Ethereum" بزيادة مقدارها 15 مليون دولاراً أمريكياً واعداً باستخدام تقنية استنساخ Blockchain لتوفير موارد حوسبة موزعة. كما أعلن موقع "Overstock.com" عن خطة لاستخدام Blockchain من أجل تبادلات البورصة على الإنترنت.

انطلاقاً من تقنية اليبت-كوين، ،يصدر الناس وليس الدول القومية جوازَ سفر إليس، فكما يقول:" كنت أرغب في إنشاء نظام تطوعي للهوية بحيث يمكن أن يعزز إثبات الوجود فيه من خلال شبكة اجتماعية من اختياري". السؤال هو فيما إذا كانت المنظمات ستقبل بجوازات السفر من النوع DIY.

كما قال:" أتوقع من كل شخص يلعب بالقواعد أن يرفض هذا جملة وتفصيلًا لأنه لا يتطابق معه". لكنه يأمل أن يعملَ عشاق تشفير العملة الذين يقدّرون ما فعله على المشروع ويحولونه إلى شيء جديد، نظام لمصادقة العقود على سبيل المثال.

لأن جواز السفر العالمي هو برنامج مفتوح المصدر، فإن الحكومات حرة باستخدامه من أجل توقيع إصدارات رقمية من المعرفات الخاصة بالدولة. "القضية الحقيقية: لماذا لم تخترع الحكومات هذا عاجلاً" كما قال إليس. "فكّرتُ في هذا السؤال خلال عطلة نهاية الأسبوع في وقت فراغي، لماذا لم يفعلوا؟ فمنذُ متى وجِدت PGP؟".

*الـPGP هو هو برنامج للتشفير يوفر خصوصية التوثيق والتشفير لتبادل المعلومات.

المصدر: هنا