الموسيقا > موسيقا
الجاز و الحياة بلون الإرتجال.
طاقة، حماس و شغف هكذا يترجم الجاز الذي يشعرنا بجمال الارتجال الفوضوي المبدع في الموسيقى.
"فكل الموسيقين يعزفون دو ري مي لكن في الجاز عليك أن تكتشف الباقي لوحدك" هكذا عبر عنها المبدع لويس ارمسترونغ أشهر و أمهر عازفي الترومبيت و المؤدين لموسيقى الكلاسيك السوداء.
هي نوع من أنواع الموسيقى التي بدأت من نهايات القرن التاسع عشر و حتى بدايات القرن العشرين في المجتمعات الإفريقية الأميركية و لكن البداية الحقيقة للجاز تعود لزمن العبودية و تاريخ العبيد، حيث كان العبيد يجردون من كل ما يملكون إلا مما كان يتواجد في عقولهم، فكانت هذه الموسيقى في مجتمعات كالمجتمعات الإفريقية تخدم مواضيع أبعد من الترفيه، كالتواصل بين الأشخاص الذين يتكلمون بلغات، أو كونها العنصر الهام في الاحتفالات الدينية و الوثنية و العمل و النشاطات اليومية في زمن لم يكن يسمح للعبيد في أمريكا أن يتكلموا بلغتهم الأصلية أو حتى أن يعزفوا على آلاتهم، ولتخفيف ظروف العمل القاسية قاموا بابداع أغانٍ خاصة بهم تساعدهم على احتمال الساعات الطويلة، و أغانٍ روحية للتعبير عن مشاعرهم، فكانت كأنها لغة خاصة بينهم لها روح و نفحة غريبة و حصرية.
هذه الموسيقى المبتكرة من قبلهم كانت تحتوي على كل أساسيات موسيقى الجاز التي أدت إلى أول موسيقى جاز أصلية و التي تدعى الراغ تايم.
الراغ تايم ابتكرت من قبل موسيقين سود عبروا من خلالها عن مشاعرَ ومعانٍ عميقة و جميلة ألهمت العديد من الموسيقيين و أصبحت أشهر أنماط الموسيقى في ذلك العصر.
يعتقد البعض أن موسيقى الراغ تايم تعزف على البيانو لكنها حقيقة بدأت من عازفي الغيتار، الساكسفون، البانجو و البيانو الجنوبيين و أفضل مثال الذي عرف لاحقا باسم ملك موسيقى الجاز.Scott Joplin
هذه الموسيقى الجذابة كانت تعزف في العديد من المناطق الجنوبية إلا أن المدينة التي انطلق منها الجاز و تبلور كانت مدينة نيوأورلينز الأميركية، المدينة الوحيدة التي استطاع فيها السود اقتناء الآلات الموسيقية و الطبول، بالإضافة لتعدد السود الموجودين فيها من حيث الخلفيات الدينية و الثقافية، وهكذا اصطدم العرق الأسود بالموسيقى الأوربية و أنتج موسيقى أشعرت الأفراد بالتحرر، أشعرتهم بالحياة، هكذا أصبحت مدينة نيو أورلينز النواة الحقيقة لموسيقي الجاز نذكر منهم أهمهم: Freddy campo، buddy Bolden، KingOliver and Louis Armstrong الذين كانو كلهم من نيو أورلينز، و عملوا على الأخذ بموسيقى الجاز الأولية و أساسيات الجاز(الراغ) و نظموا موسيقاهم لينتجوا موسيقى عفوية مرتجلة في أحيان كثيرة، مليئة بالتناقض المرونة و التنوع، تعتمد على التعدد الإيقاعي، الهارموني الأوروبية، الموسيقى الأميركية و العنصر الإفريقي مثل نوتة البلو و الراغ تايم ويستخدم فيها العديد من الآلات الوترية و النفخية منها البيانو و الساكسفون و الترمبيت.
تتراوح فترة الجاز من زمن بدايات موسيقى الراغ حتى يومنا هذا (أي حوالي أكثر من مئة عام).
انتشرت موسيقى الجاز حول العالم، و هذا الانتشار أدى إلى إضفاء كل منطقة أو إقليم من ثقافته الموسيقية الموجودة إلى موسيقى الجاز، فتعددت أنواعه و نذكر منها : الجاز الفرنسي _البلوز _الجاز اللاتيني _ الجاز الاثني_الجاز الكلاسيكي و العديد منهم .
كان أثر الجاز واضحاً في العديد من المؤلفات الكلاسيكية من مؤلفات شوستاكوفيتش و غيرشفين و سترافينسكي و بيرنشتاين و رافيل (مثل كونشيرتو رافيل للبيانو صول ماجور).
من أشهر مغنين الجاز : بيلي هوليدي _نينا سايمون _ايلا فيتزجارلد _لويس ارمسترنغ_ ايتا جونز_راي تشارلز.
نترككم الأن مع اشهر مقطوعات الجاز و المقطوعات الكلاسية التي تأثرت بالجاز:
المصادر:
مصدر الصوت: