الهندسة والآليات > التكنولوجيا

عربة بابا نويل من General Electric

لعل أهم ما يميز مظاهر عيد الميلاد في مختلف بلاد العالم، بابا نويل وعربته التي يجرها ثمانية من غزلان الرنة. بمناسبة عيد الميلاد لهذا العام قدم علماء ومهندسو مختبرات شركة General Electric (GE) تصوراً جديداً لعربة بابا نويل بعد تزويدها بأحدث التقنيات والأختراعات المطورة في مختبرات GE . كما أن مهندسي GE قد قدموا مقترحاتهم فقد زودكم الباحثون السوريون أيضا في هذا المقال بمجموعة من المقالات التي أعدوها سابقا والتي توضح مقترحات مهندسي GE.

1. الطلاء المضاد لتشكل الجليد:

تم اقتراح طلاء عربة بابا نويل بطلاء مضاد لتشكل الجليد لمنع تراكم الجليد على زلاجة بابا نويل خلال تنقله تحت الثلوج المتساقطة لإيصال الهدايا للأطفال في العيد. حيث أن علماء GE يطورون مواد ممانعة للماء والجليد بالاعتماد على تقنيات النانو. المقال التالي يتحدث عن الأبحاث في تطوير سطوح بإمكانها التحكم بالسوائل. هنا

2. أضواء OLED:

تم اقتراح تزويد عربة بابا نويل بأضواء (OLED (Organic Light Emitting Diodes أو ما يعرف بالعربية بالثنائي العضوي الباعث للضوء. ما يميز هذه الأضواء (الديودات) بأنها لا تحتاج إلى مصدر خارجي للطاقة بل تقوم بتوليد الطاقة بالاعتماد على تفاعلات لمركبات عضوية مضمنة في دارة الثنائي. للتعرف عن المزيد عن أضواء الـ LED هنا أما عن الطاقة العضوية هنا.

3. شفرات مزلجة مطورة:

تم اقتراح تعديل شفرات المزلجة الخاصة ببابا نويل واستبدالها بشفرات مطبوعة بأستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. حيث أن شفرات مماثلة يتم تطويرها من قبل General Electric لتستخدم

كشفرات لتوربينات الرياح، حيث أن استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يتيح الحصول على أشكال ذات انسيابية أعلى وممانعة هواء أقل بشكل لم يكن متاح بطرق التصنيع التقليدية. وبشكل مماثل فإن المقال التالي يشرح استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة المركبات هنا.

4. مركبات السيراميك:

أما بالنسبة للهيكل الخارجي لمزلجة بابا نويل فقد اقترح أستبدال الهيكل الحديدي التقليدي بهيكل مصنوع من مركبات السيراميك. هذا الهيكل سيكون له وزن أخف وبالتالي توفير أكبر لطاقة الدفع أو السحب للمزلجة. كما أنه سيجعل من الممكن لبابا نويل الصعود للفضاء الخارجي والعودة دون الاكتراث لمشكلة ارتفاعحرارة المركبة خلال عبور الغلاف الجوي، لما تمتلكه مركبات السيراميك من خواص في تتحمل درجات الحرارة العالية. المقال التالي يوضح استخدام مركبات السيراميك في بناء هياكل الطائرات هنا.

5. بطارية دوراثون (Durathon) :

أما لتزويد المزلجة بالطاقة، فقد كانت بطارية دوراثون الخيار المثالي لتزويد المزلجة بالطاقة لفترات طويلة وتحت أقسى ظروف درجات الحرارة. والجدير بالذكر أن بطاريات دوراثون صديقة للبيئة إذ أنها تعتمد على مواد متوافرة بكثرة كالماء والأملاح. الفيديو التالي يوضح آلية عمل بطاريات دوراثون واستخداماتها هنا

6. محرك الجذب الكهربائي:

كما اقترح العلماء في General Electric تزويد المزلجة بمحرك جذب كهربائي لإعطاء فرصة للراحة لحيوانات الرنة التي تجر عربة بابا نويل. هذا النوع من المحركات يستخدم أيضاً في العربات الكهربائية والقطارات الكهربائية. وبهذه الإضافة نستطيع القول أن عربة بابا نويل ستكون صديقة للبيئة ولن تقوم بتلويث الثلوج المتساقطة حولها بدخان العوادم المعتاد في العربات. وتعد أبحاث المحركات الصديقة للبيئة من أهم الأبحاث لمصنعي السيارات، المقال التالي يتحدث عن أحد هذه التجارب الفريدة في مجال الحلول البديلة للمحركات التقليدية هنا.

7. وحدة تبريد نفاثة:

بما أن عربة بابا نويل ستنطلق مسرعة في السماء ليلة عيد الميلاد لإيصال الهدايا إلى الأطفال، فإنها بدون شك ستكون كالمحرك النفاث في السماء وستتولد حرارة من حركتها السريعة. لذا تم اقتراح تزويد العربة بوحدة تبريد مشابهة للوحدات المستخدمة في تبريد المحركات النفاثة. نظام التبريد هذا يعمل بالاعتماد على الكهرباء الانضغاطية (Piezoelectricity).

8. تقنية إدارة الملاحة الجوية:

أما لتسهيل مهمة بابا نويل في إيجاد طريقه عبر الغيوم، فقد تم اقتراح تزويد العربة بنظام ملاحة جوي. حيث أن General Electric وأبحاثها في البرمجيات ستساعد بابا نويل بالهبوط في الأماكن الملائمة وتجنب حدوث أي تصادم مع أي طائرة في الأجواء. نظم إدارة المرور تعد من أكثر النظم رواجا في مجال البحث العلمي، لأهميتها ولما تحتاجه من تطوير حساسات، أنظمة اتصال وخوارزميات. المقال التالي يتحدث عن أحد هذه التقنيات هنا.

9. حساس طبي لاسلكي:

وطبعاً لم ينسى علماء GE الحرص على صحة بابا نويل خلال عناء هذه الليلة، لذا تم اقتراح تزويد العربة بحساس طبي لاسلكي يقيس معدل ضربات القلب. التكنولوجيا المراقبة الصحية تلاقي رواجاً بين الأفراد واهتماماً بين الشركات لتطوير حلول مختلفة. المقال التالي يوضح أحد هذه الحلول هنا.

10. تقنية ذكية لتتبع الطرود :

أما آخر المقترحات فقد كانت للحرص على وصول الهدايا لأصحابها. لذا تم اقتراح تطوير نظام تعقب للطرود والهدايا ليتمكن مساعدي بابا نويل في القطب الشمالي من مراقبة مسار الطرود والتأكد من وصولوها لأصحابها.

وكما اقترح مهندسو GE تقنيات جديدة لعربة بابا نويل، فنأمل أن يكون لديكم بعض التقنيات المقترحة التي قد تساعد بابا نويل في أداء مهامه لهذا العام.

المصدر: هنا