الموسيقا > موسيقا
الكانون السلطعوني لباخ ... العبقرية والإبداع
في العام 1747 لبَّى المؤلف الموسيقي المعروف يوهان سيباستيان باخ دعوةَ ملك بروسيا فريديريك الكبير، الملقب بالملك الفيلسوف، وعند التقاء المؤلف الموسيقي بالملك الذي كان عازف فلوت هاو، طلب منه الملك أن يؤلف مقطوعة بثلاثة أصوات مركبة من لحن أساسي بسيط وضعه الملك بنفسه، ولمَّا نجح باخ في أداء هذه العملية أعجب الملك بعمل باخ وطلب منه أن يؤلف مقطوعة موسيقية أكبر بستة أصوات معتمدة أيضاً على اللحن الأساسي الذي وضعه. طلب باخ أن يأخذ وقته لإعداد هذا العمل المعقَّد، وبعد أن أنجزه أرسله للملك على شكل عمل كبير مؤلف من عشر مقطوعات كانون *canon واثنين فيوغ *fugue وسوناتا *sonata معنونة كلها باسم "تقدمة موسيقية".
من بين مقطوعات هذه التقدمة تبرز المدعوة "الكانون السلطعوني" وتُدعى بهذا الاسم لأنها مثل السلطعون الذي يتحرك للأمام وللخلف، ويمكن عزف هذه المقطوعة على نحوٍ عادي وعلى نحوٍ معاكس أيضاً بدءاً من آخر نغمة وانتهاءً بأول نغمة، وتعطي في الحالتين لحناً جميلاً مُستساغاً، وأكثر من ذلك يمكن عزفها بالاتجاهين معاً، مشكِّلةً توافقاً رائعاً متعددَ الأصوات، ما يُظهر عبقرية باخ المذهلة، مع العلم أنَّ المقطوعة مبنيَّة على اللحن الأساسي الذي وضعه الملك فريديريك، وهو أول تسع مازورات فيها.
مصمم الغرافيكس جوس لايس Jos Leys قدَّم هذه المقطوعة بطريقة طريفة جداً توضِّح الفكرة منها في هذا الفيديو:
فيديو آخر
*قوالب موسيقية
المصادر: