العمارة والتشييد > التصميم المعماري

أفكار كبيرة وبيوت صغيرة: 1-الكوخ الصغير في نيوزيلندا

عندما يتعثر الاقتصاد و تتوقف عمليات البناء، ماذا يحدث للعمارة؟

إن حاجتنا لتصميم الفراغات الصغيرة أصبحت ضرورة اقتصادية، مما دفع ذلك بالمصممين للعمل بجودة أكبر ضمن إمكانيات أقل. قامت Taschen بتصميم المقاهي والحجرات والساونا ومنازل الدمى وهذا قام بدوره بتحديد اتجاهات العمارة الصغيرة والمستدامة، بدءاً من التصاميم الحائزة على جائزة Pritzker إلى الممارسات الصغيرة الصاعدة.

على إحدى الشواطئ الرملية البيضاء في شبه جزيرة كورومانديل في نيوزيلاندا يوجد كوخ جذاب، يقع هذا الكوخ في المنطقة الساحلية المُعرّضة لعوامل الحت والتعرية حيث يتوجب على كافة المباني أن تكون قابلة للنقل. لذلك، صُمم هذا الكوخ على لوحين من المزلاجات الخشبية السميكة لسهولة نقله إلى الشاطئ أو إلى البارجة.

تظهر الناحية الجمالية للمبنى بشكل طبيعي وواضح حيث يبدو كقطعة أثرية على الشاطئ، رُبما كبرج مراقبة وإنقاذ. كما أن جميع التجهيزات في المبنى صناعية وواضحة، أما الهيكل الخارجي فجريء ومكشوف. كما تم تصميم الكوخ مع إمكانية إغلاقه بشكل كامل عندما لا يكون قيد الاستعمال، أما مساحته فتعادل 40 متر مربع.

يستوعب الكوخ عائلة مكونة من 5 أشخاص، هناك مطبخ وغرفة طعام وغرفة معيشة وحمام ومنطقتين مستقلتين للنوم، أما منطقة نوم الأطفال فإنها تتوزع على ثلاثة مناسيب طابقية.

يمتزج المبنى مع الطبيعة و يختفي بين الرمال، وبالنسبة لمواد إكساء الجزء الخلفي من الكوخ تمت بمواد رخيصة متواجدة في العديد من نمط هذه البيوت في نيوزيلاندا.

قام الزبائن بالبحث عن الجوهر الحقيقي لهذه الأكواخ فوجدوا أهمها: أن تكون صغيرة وبسيطة وتحقق الوظيفة، أما في هذا الكوخ فإن النشاطات العادية من الحياة اليومية كالطبخ والنوم والاستحمام كلها تم إيجادها بشكل متصل مع الخارج.

بينما يظهر المبنى من الداخل كمثال للكفاءة حيث أن كل الفراغات الداخلية قابلة للاستعمال.

يمكن إغلاق الواجهة الأمامية للمبنى على كامل الطابقين، حيث أن فتحها يشكل مظلة تقوم بتظليل المناطق الداخلية في الصيف بينما تسمح للشمس بالدخول في الشتاء. كما وتكشف هذه المظلة عن باب مزدوج زجاجي ذا إطار من الصلب يظهر اتصال المعيشة والسلم الواصل لميزانين غرفة النوم مع المنظر الخارجي الرائع.

تم بناء الكوخ بأكمله بطريقة مُستدامة بدءاً من حجم الكوخ المتواضع إلى استخدام الأخشاب في الإكساء، ومن نظام التخلص من النفايات إلى خزانات المياه الصالحة للشرب. النتيجة كانت طريقة مُبتكرة لإنشاء الأكواخ في بيئة رملية حساسة.


المصدر:

هنا

حقوق الصور:

© Jackie Meiring