كتاب > روايات ومقالات
مغامرات تان تان و عبقرية الأفكار و الرسوم
زهرة اللوتس الزرقاء، صولجان الملك أوتوكار، سر الخرتيت، معبد الشمس ، في التيبت، والبيكاروس.. عناوين ما زال يتردد صداها في ذهن القارئ، عناوين عديدة نسجت خيال أجيال عدة. سافرنا معها وزرنا بلدان وشعوب وحضارات متعددة. إنها عناوين قصص إحدى أشهر شخصيات القصص المصورة: تان تان.
من بين مئات شخصيات الفن التاسع (فن القصص المصورة) تشكل "مغامرات تان تان" "Les aventures de Tintin" نسيجاً شديد الخصوصية والتميز، إذ تتمتع بمذاق رفيع يوفر لها الصدارة في عالم القصة المصورة. وقد ابتكرتها ريشة الفنان البلجيكي جورج ريمي (بروكسل 1907-1983) المعروف بلقبه "هيرجيه Hergé"، وظهرت أول مرة في ملحق صحيفة "القرن العشرين" المخصص للأطفال في 10-1-1929 على شكل حلقات مسلسلة وطبعت "تان تان في بلاد السوفييت" بشكل ألبوم في العام التالي. ومن ذلك الحين بيعت أكثر من 230 مليون نسخة من ألبوماته الأربعة والعشرين وترجمت إلى أكثر من مئة لغة ولهجة محلية مختلفة من بينها الإسبرانتو واللاتينية، أما الطبعة العربية فكانت من نصيب دار المعارف في القاهرة.
أما من هو تان تان وكيف هي حياته؟ هو الصحفي الشاب الذي يتعرض لأحداث مفاجئة تدفعه إلى طريق المخاطر والأهوال، بين الطبيعة بكل ما فيها من غموض تارة وبين الأسرار تارة أخرى. كما لم تخل مغامراته من جدل أثارته بانتقادات تحت أسماء متوارية لأنظمة الحكم الشيوعي في شرق أوروبا، أو الرأسمالية الأمريكية، أو الإمبريالية اليابانية أو الطغمات العسكرية في أمريكا اللاتينية، وغيرها من الملامح السياسية التي شهدها القرن العشرين. ولكن تان تان نفسه قد تعرض لاتهامات بالعنصرية ومعاداة السامية ، وحجبت بعض نسخ قصصه في بلدان معينة كألبوم "التبت" الذي منع طويلاً في الصين بسبب رغبة الناشر الصيني بتغيير عنوان الرواية إلى "التبت الصينية". كما خصصت جلسة في البرلمان الفرنسي لمناقشة إن كان "تان تان" يمينيا أم يساريا. هو انعكاس لشخصية مؤلفه "هيرجيه" الكشفية والصحفية و السياسية أيضا، ولكن القراء يرون فيه الفتوة والطموح والقيم النبيلة كما يرون فيه شيئاً من أنفسهم.
عرف "تان تان" في عالمنا العربي بداية بفضل مجلة "سمير" في ستينيات القرن الماضي ومن ثم "مجلة تان تان " الأسبوعية التي أصدرتها دار الأهرام سنة 1971 واستمرت لتسع سنوات، بالاتفاق مع الأصل Journal Tintin المجلة البلجيكية التي صدرت بين 1946- و1988، والتي كانت هي أيضاً طفرة ونقلة نوعية مقارنة بمجلات تلك الفترة من ناحية الطباعة والاخراج.
ألبومات تان تان حسب التسلسل الزمني (تاريخ الظهور- تاريخ الصدور كألبوم):
• تان تان في بلاد السوفييت (1929 - 1930)
• تان تان في الكونغو (1930 - 1931)
• تان تان في أمريكا (1931 - 1932) أو (تان تان وعصابات شيكاغو)
• تان تان وسجائر الفرعون (1932 - 1934)
• تان تان وزهرة اللوتس الزرقاء (1934 - 1935)
• تان تان والأذن المكسورة (1935–1937)
• تان تان والجزيرة السوداء (1937–1938)
• تان تان وصولجان الملك أوتوكار (1938–1939)
• تان تان والمخالب الذهبية (1940–1941)
• تان تان والنجم الغامض (1941–1942)
• تان تان وسر الخرتيت (1942–1943)
• تان تان وكنز القرصان الأحمر (1943–1944)
• تان تان والكرات السبع البلورية (1943–1948)
• تان تان في معبد الشمس (1946–1949)
• تان تان وأرض الذهب الأسود (1948–1950)
• الوجهة القمر (1950–1953)
• ومشينا على القمر (1950–1954)
• تان تان والاختراع المدمر (1954–1956)
• تان تان وقروش البحر الأحمر (1956-1958)
• تان تان في التبت (1959-1960)
• تان تان و مجوهرات بيانكا كاستافيور(1961-1963)
• الرحلة 714 إلى سيدني (1967-1968)
• تان تان و"البيكاروس": وهي آخر مغامراته المكتملة (1975-1976 ) جاءت لتحتوي على جرعة كبيرة من السياسة حيث يساهم فيها تان تان بنجاح الثورة في إحدى جمهوريات الموز الافتراضية ضد الطاغية تابيوكا.
حلت سنوات مرض الرسام ووفاته عام 1983 قبل أن يكمل عمله الرابع و العشرين والأخير بعنوان : "فن الأبجدية" "Tintin et l'Alph Art" الصادر عام 1986 ثم 2004 على الحال الذي تركه الرسام كمسودة وأفكار غير مكتملة.
من شخصيات السلسلة الاساسيين:
• ميلو كلب تان تان الوفي الذي كثيرا ما يضحي بعظامه لمصلحة صاحبه.
• الكابتن "هادوك" السيء المزاج بجملته الشهيرة "ألف لعنة" والذي لا يرفض أبدا كأسا من الشراب.
•التحريان الساذجان الأخوان "دوبون" البذان يقود تشابههما وتكرارهما لجملهما إلى الكثير من اللغط والمواقف المحرجة، بل أكثر من ذلك أحياناً.
•البروفسور "تورنسول" العالم الفيزيائي ثقيل السمع شارد الذهن المستوحى من الشخصية السويسرية الحقيقية العالم أوغست بيكارد. ولطالما قاد ضعف سمعه الأحداث ومجريات القصة إلى الغرب أكثر.
• المغنية الديفا الأيطالية "بيانكا كاستافيور" التي أضافت بعداً نسائيا للقصص والتي لاتزال تزعم رؤية جمالها في المرآة.
ويتساءل الكثير عن السبب الذي يجعل قصصاً تدور أحداثها إبان ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي رائجةً بل وتكتسب المزيد من القراء حول العالم مع مرور كل يوم. حتى أنها اعتبرت من نتاج الأدب الفرانكفوني لكونها من أكثر القصص قراءةً ومن القلة التي تركت بصمة كتلك التي تركهنا قصص تان تان في القرن العشربن. قد يعود هذا للغرافيك المنمق والقصة الممتعة إضافة إلى الحبكة القصصية لتلك المؤلفات وتجاوزها الفجوة بين الأجيال لقدرتها على التخاطب مع أعمار مختلفة. كما أن الدقة التصويرية لهيرجيه واعتناءه بكل تفصيل كموديلات السيارات والطائرات بما يتفق مع تلك الفترة مضيفًا بعداً للقصة، إضافة إلى المزج السليم بين الخيال العلمي والواقع الذي يتضح في"النجم الغامض" وألبومي "القمر" حيث تمت مراعاة التفاصيل العلمية وجاء هبوط تان تان وأصدقاؤه على سطحه قبل أرمسترونغ بخمسة عشر عاما. هذا هو ما يميز المدرسة الفنية البلجيكية الواقعية وأسلوب الخط الواضح (Ligne Claire) التي تختلف عن الأمريكية بأبطالها الخارقين (Marvel و DC comics) وحيواناتها الناطقة Diseny.
من أشهر معجبي هذه الشخصيه: أندي وارهول، روي ليشتنشتين، هيو غرانت، راجيف غاندي، فرانسواز ساغان، دالاي لاما، والرئيس الفرنسي الراحل شارل ديغول الذي قال مرة: إن منافسي الوحيد في هذا العالم هو تان تان. وطبعا ستيفين سبيلبيرغ وبيتر جاكسون (مخرج أفلام ملك الخواتم) اللذين جمعهما تان تان بأول عمل سينمائي مشترك لهما : ثلاثية The Adventures Of Tintin الذي أنتج الجزء الأول منه عام 2011 وبتقنية CGI ثلاثية الأبعاد.
وقبل أشهر قليلة بيعت لوحة أصلية لهيرجيه تظهر رسوما لشخصيات تان تان في مزاد باريسي بسعر 2،5 مليون يورو محققة أعلى سعر بمزادات قصص الأطفال وقبلها بعامين غلاف قصة "تان تان في أميركا" بسعر 1،3 مليون يورو.
هذا و بعد أكثر من 85 عاما على ظهوره و32 عاما ًعلى وفاة مؤلفه يبقى تان تان رولز رويس الفن التاسع.
يتبع
فالمغامرة مستمرة
إعداد: محمد زيادة