الطب > علوم عصبية وطب نفسي

تصحح أدمغتنا أخطاءنا في التعامل مع مشاعر الآخرين

كم مرة صارت معنا نجحنا بشي مادة ولا تخرجنا من البكالوريا، وحسّينا العالم اللي حولينا مشرق بشكل مو طبيعي والعالم كلها فرحانة.. ومتل مابقولوا افرح تفرح لك الدنيا.

وبنفس الوقت كم مرة تشاكلنا مع شخص أو قريب وحسّينا العالم مظلم والناس اللي حولينا كلها أشرار... وقرّرنا الانطواء على حالنا.

هي المشاعر اللي بتغمرنا بتسبّبلنا أحياناً مشاكل، لهيك بصحّحها دماغنا. بس شلون؟ وليش؟

...

هذه الظاهرة قد تؤدي إلى أخطاء في فهم من حولنا. تسمى هذه الأخطاء "انحياز الأنانية" في موقع المشاعر EEB في الدماغ.

لتفادي هذه الأخطاء هناك آليّات دماغية معينة يتم تفعيلها بشكل لا إرادي.

قام بعض العلماء بإجراء تجارب لاكتشاف موقع المنطقة المسؤولة عن عملية التصحيح وتنبيه الإنسان لهذه الأخطاء. هذه المنطقة تسمى "التلفيف فوق الهامشي supramarginal gyrus"، وهو موقع غير معروف نسبياً في العلوم العصبية الاجتماعية.

للتأكد من هذه النتائج قام العلماء بتعطيل هذه المنطقة عن طريق إثارة مغناطيسية عبر القحف (عملية غير مؤذية للإنسان).

وكنتيجة قام الأشخاص الذين تعطّلت لديهم المنطقة بارتكاب أخطاء انحيازيّة أكثر من الطبيعي ( يعني متل انو يدخل جنازة ويصير يضحك وينكّت والعالم كلها حزينة، لأنو هو مبسوط ولازم تكون العالم كلها مبسوطة حوليه).

شو أهمية هالتجربة ؟

قامت للمرة الأولى بإظهار دلائل فزيولوجية على آليّات التكيّف الاجتماعي في الدماغ البشري، كقدرة كبح مشاعر الإنسان الخاصة لتقييم مشاعر المحيطين به بشكل صحيح. وستقوم الأبحاث القادمة بدراسة كيف تتطور هذه القدرات أو تضمر، وكيف يمكن أن ندرّبها لكي نفهم من حولنا بشكل أكبر.

يعني بالمختصر المفيد هالمنطقة بالمخ بتخلينا نحس بمحيطنا بشكل أكبر ونقلل تأثير مشاعرنا على تحكيمنا العقلي ، يعني نحس شوي بالناس اللي حولينا !!

المصدر