التاريخ وعلم الآثار > حضارة اسلامية
الرُّبان أحمد وعبقريته في الملاحة البحرية (الجزء الثاني)
في الجزء الأول من مقالنا تعرفنا إلى أهم وأمهر ربابنة البحار؛ المدعو الربان أحمد بن ماجد، وتعرفنا بوضوحٍ خلفيته الثقافية والعلمية، ويمكنك قراءة الجزء الأول من المقال هنا
ويمكننا الآن متابعة الحديث عنه وعن أهم منجزاته.
أهم منجزات الربان أحمد بن ماجد:
• كان من أوائل من وضع وصفًا واضحًا للسحائب الجنوبية الكبرى والصغرى.
• طوَّر البوصلة أو بيت الإبرة؛ التي كانت تتألف من قطعة معدنية رقيقة ممغنطة تُغرس في نبتة البيلسان وتوضع في الماء وتدور فيه لتدل بعد استقرارها على جهتي الشمال والجنوب، فطوَّرها ابن ماجد إلى إبرة ممغنطة توضع فوق السن في وسطها لتتحرك بِحرَّية فوق قرص رسمت عليه الأخنان، ويقول في ذلك: (ومن اختراعها في علم البحار هو تركيب المغناطيس على الحقة، ولنا في ذلك حكمة لم تودع في كتاب).
الشكل (1): يوضح تقسيم ابن ماجد لأخنان البوصلة
• أبدع طريقة لتحديد القبلة؛ تعتمد على قبضة اليد والذراع الممدودة في حال غياب البوصلة، ويقول في ذلك: (وكذلك دورة السماء ٣٢ جزءًا ويقصد دائرة الأفق، وكل جزء قبضة من الخنصر إلى الإبهام، وأنت مُسْتَقِبْلُها ومادًا بها ذراعك فضع الإبرة أمامك وصلِّ على أي خن جاء في النظم على أي بلد أنت لها واقبض ببعض الأدلة المشار إليها عند عدم الحقة).
الشكل (2): يوضح خريطة وضعها ابن ماجد لجزيرة العرب
• قسَّم وردة الرياح إلى ٣٢ قسمًا، ووردة الرياح آلة تستخدم لمعرفة اتجاه الرياح سواء بالليل أو النهار ومن أين تهب، وتسمى دائرة الأفق، وهي عبارة عن لوحٍ مقسم عليه الجهات الأربع الأصلية مع أقسامٍ متساويةٍ بين كل جهتين أصليتين، وهي الأقدم استعمالًا في الملاحة البحرية من البوصلة أو الإبرة المغناطيسية.
• وضع دستورًا للتجارة وللعمل الملاحي يتلاءم مع كل زمان ومكان، وعلى كل ربَّان أن يلّم بقواعده ليكون ناجحًا وهي:
1. الإلمام بالعلوم الرياضية والفلكية.
2. الإلمام بقواعد الملاحة الأساسية.
3. معرفة حالة البحر والأنواء والرياح وأن يكون عارفًا بالأرصاد الجوية والبحرية.
4. الإلمام بآلات الرصد ومعرفة القياس بها، وطرائق استعمالها وصيانتها مثل: البوصلة والأسطرلاب وربع الدائرة وآلة الكمال أو ما تسمى (خشبات ابن ماجد).
الشكل (3): آلة الكمال أو خشبات ابن ماجد
5. الإلمام بعلوم ما يسمى الأقيانوغرافيا (دراسة جغرافيا البحار والمحيطات) الطبيعية والبيولوجية؛ أي معرفة خواص المياه والأحياء البحرية والطيور التي يستدل بها على قرب الساحل وبطبيعة القاع وسبر الأغوار.
6. مواصلة الدراسة المستمرة والتدريب على فنون البحر والملاحة.
7. أن يتحلى الربُّان بصفات إنسانية ومستوى أخلاقي رفيع.
أما مؤلفاته فمعظمها من الرجزِ المنظومِ بلغةٍ واضحةٍ جيدة، وبعضها قصائد من بحورٍ مختلفةٍ يغلب عليها النظم العلمي الجاف إلا بعضها من النظم الشعري العاطفي المصاغة بلغة سليمة خالية تقريبًا من مزالق الخطأ في اللغة وقواعدها، وعددها قرابة ٣٣ منظومة، أما عدد آثاره التي ذكرها بعض الباحثين ولكنها مفقودة حتى الآن فقد بلغت ١٩ أثرًا.
لقد كانت أعمال وآثار ابن ماجد موضع اهتمام بعض المستشرقين تحقيقًا ودراسةً وفي طليعتهم المستشرق الفرنسي غبريال فران الذي كان له الفضل الأكبر في العثور على معظم المؤلفات ونشرها، واهتم الروسيان كراتشكوفسكي وشوموفيسكي بدراسته وتتبع آثاره، إضافةً إلى الرئيس التركي علي بن حسين الذي ترجم بعض آثار ابن ماجد إلى التركية وتتبع أخباره وحياته سواء كان ذلك بدافع علمي أو غيره، وصدرت ترجمات أخرى بالإنجليزية والروسية والهندية.
ومن آثار هذه المؤلفات نذكر:
1) القصيدة البليغة في قياس السهل والرمح: عينية من البحر الطويل تتألف من ٦٣ بيتًا يفتخر بها بمسقط رأسه جُلفار.
2) الأرجوزة السفالية: نسبة إلى إقليم سفالة على شاطئ إفريقيا وتتألف من ٧٠١ بيتًا، وفي رواية من ٨٠٧ بيتًا.
الشكل (4): صفحة من الأرجوزة السفالية لابن ماجد
3) الأرجوزة المعلقية: وتتألف من ٢٧٣ بيتًا.
4) الأرجوزة التائية: وهي من البحر الطويل وتتألف من ١٥٥ بيتًا.
5) الأرجوزة السبعية: وسميت كذلك لاشتمالها على سبعة من علوم البحر، وتتألف من ٣٠٥ بيتًا؛ نظمها عام ٨٩٦ هـ/١٤٩٠ م.
6) الأرجوزة الهادية في علم البحر: وتتألف من ١٥٥ بيتًا.
7) قصيدة في علم البحر: وتتألف من ٣٣ بيتًا.
8) أرجوزة قسمة الجمة على أنجم بنات نعش بالتمام والكمال: نظمها عام ٩٠٠هـ وتتألف من ٦٨ بيتًا.
9) القصيدة البائية المسماة بالذهبية: وهي من البحر الطويل وتتألف من ١٩٣ بيتًا، نظمها عام ٨٨٣ هـ/ ١٤٧٨ م.
10) قصيدة نادرة الأبدال في الواقع وذبان العيوق: رائية من البحر الطويل ويتألف من ٦٨ بيتًا، وفي رواية ٥٧ بيتًا، نظمها قبل عام ٨٩٥ هـ/ ١٤٨٩ م.
11) قصيدة الأبدال تقاس على ستة وجوه: ميمية من البحر الطويل تتألف من ٦٤ بيتًا، نسختها الخطية في الظاهرية ضمن مجموعة كتبت عام ٨٩٤ هـ/ ١٤٨٨ م.
12) أرجوزة بر العرب في خليج فارس: تتألف من قرابة ١٦٠ بيتًا.
13) أرجوزة في النتخات لبر الهند وبر العرب وجاه اثنا عشر لجاه أصبع من كل بر: وتتألف من ٢٥٥ بيتًا.
14) قصيدة في عدة الأشهر الرومية وكم يتألف كل شهر: نونية من البحر البسيط تتألف من ١٣ بيتًا.
15) القصيدة المخمسة: وتتألف من ١٧ مخمسة، نظمها عام ٩٠٦ هـ/ ١٥٠٠ م.
16) القصيدة المكية: رائية من البحر الطويل وتتألف من ١٧٢ بيتًا.
17) أرجوزة منازل القمر: وتتألف من ٤٨ بيتًا.
18) أرجوزة ضريبة الضرائب: رائية وتتألف من ١٩٢ بيتًا، نظمها عام ٩٠٠هـ/ ١٤٩٤ م.
19) القصيدة الفايقة: نونية من البحر البسيط وتتألف من ٥٧ بيتًا.
20) القصيدة العربية أو قصيدة كنز المعاملة وذخيرتهم في علم المجهولات في البحر والنجوم والبروج وأسمائها وأقطارها: لامية من البحر البسيط وتتألف من ٧١ بيتًا ويقال ٧٢ بيتًا، نظمها قبل عام ٩٠٠ هـ/ ١٤٩٤ م.
21) أرجوزة حاوية الاختصار في أصول علم البحار: وتتألف من ١٠٨٢ بيتًا، وتقع في ١١ فصلًا مع مقدمة نحو ٢٢ سطرًا، نظمها عام ٨٦٦هـ/ ١٤٦٢ م، وتعد من أفضل أراجيزه.
الشكل (5): صفحة من أرجوزة حاوية الاختصار في أصول علم البحار
22) الأرجوزة المعرَّبة التي عربت الخليج البربري وصححت قبلته أو قياسه: وتتألف من ١٧٨ بيتًا، فرغ من نظمها في التاسع من محرم عام ٨٩٠ هـ/ ١٤٨٥ م.
23) أرجوزة سمت قبلة الإسلام في جميع الدنيا، وتسمى تحفة القضاء: وتتألف من ١٣٦ بيتًا، نظمها عام ٨٩٣ هـ/ ١٤٨٨ م.
24) كتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد: فرغ من تأليفه عام ٨٩٥ هـ/ ١٤٨٩ م.
الشكل (6): صفحة من كتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد
25) ثمانية فصول في أغراض بحرية مختلفة: نشرت وطبعت في المجلد الأول لمجموعة باريس البحرية عام ١٣٤٢ هـ/ ١٩٢٣.
26) ثلاث أزهار في معرفة البحار.
27) المراسي على ساحل الهند الغربية.
28) الطريق البحري بين الهند والساحل الشرقي من إفريقيا إلى سريلانكا وجزر إندونيسيا.
29) رسالة فكرة الهموم والغموم والعطر المشموم في العلم المبارك المقسوم في العلامات والمسافات والنجوم.
الشكل (7): يوضح مقارنة مواقع البلدان عند ابن ماجد بمواقعها في خريطة اليوم
أما آثاره المفقودة والتي جاء ذكرها في بعض قصائده وآثاره، وفي بعض المصادر التي ترجمت لحياته، ولم يعثر عليها حتى الآن، لعلها دُثرت أو لعلها لا تزال راقدة على رف من رفوف مكتبة من المكتبات العالمية أو الخاصة وهي:
1) مطول كتاب الفرائض في أصول علم الجر والقواعد.
2) ضريبة الضرائب.
3) القصيدة الذهبية.
4) شرح الذهبية.
5) قصيدة ميمية العبرات.
6) قصيدة لامية في السبعة السيارة وساعات الليل والنهار.
7) قصيدة الترفا (دالية).
8) قصيدة نونية صغيرة.
9) قصيدة نونية كبيرة.
10) قصيدة قياس الجاه (نونية).
11) أرجوزة قياس التير (من النجوم التي يهتدي بها ربابنة السفن) والسلبار (ويقال له سندبار، وهو نجم ملاحي).
12) ميمية في قياس السماكين.
13) لامية في قياس السلبار والواقع.
14) عينية في قياس المسافات.
15) قصيدة رائية الغلق.
16) قصيدة رائية الكل.
17) قصيدة تائية في القياس الأصلي.
18) أرجوزة الأرباع.
19) أرجوزة قياس المربعين الأوسطين.
وهكذا ترك الملَّاحون العرب ما لا يحصى عدده من الجداول والقياسات والسجلات البحرية، وهي تنتظر فقط من يزيح التراب عنها، كونها تمثل إرثًا ملاحيًّا عظيمًا، وأدلةً تاريخيةً دامغةً تشهد للعرب بالتقدم الهائل في العلوم البحرية.
المصادر والمراجع:
1. عبد العليم، أنور: الفوائد في أصول علم البحر والقواعد لابن ماجد، مجلة العرب، ج٩، ط : ١٩٧٠.
2. فران، غبريال: الربان العربي عند فاسكوداجاما والملاحة العربية في القرنين الخامس عشر، الدورية الجغرافية الفرنسية، ط : ١٩٢٢.
3. حميدة، عبد الرحمن: أعلام الجغرافيين العرب، ط: دار الفكر، ١٩٨٤.
4. خوري، إبراهيم: حياة ابن ماجد، مجلة التراث العربي عدد ٢، ط : دمشق، ١٩٨٥.
5. حميدان، زهير: أعلام الحضارة العربية الإسلامية في العلوم الأساسية والتطبيقية، مجلد ٣، منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، ط : دمشق ١٩٩٦.
6. Cliff، Nigel (2011) Holy War: How Vasco da Gama's Epic Voyages Turned the Tide in a Centuries-Old Clash of Civilizations. London: Harper.
7. هنا
8. هنا
مصدر الصور:
حميدان، زهير: أعلام الحضارة العربية الإسلامية في العلوم الأساسية والتطبيقية، مجلد ٣، منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، ط : دمشق ١٩٩٦.