رموز الأصوات الموسيقية وتدوينها
الموسيقا >>>> سلسلة نظريات الموسيقا والهارموني
1_ نظام المقاطع الصوتية:
تُسمى فيه الأصوات الموسيقية تبعاً للمقاطع الصوتية الأولى لأول ستة أشطر شعرية، لنشيد كاثوليكي كتبه "غيدو الأريزي" 700م. وهي:
اوت، ري، مي، فا، صول، لا
Ut, Re, Mi, Fa, Sol, La
إذ كان كل شطر يبدأ بطبقة صوتية أعلى بتون واحد من الشطر السابق له، باستثناء الرابع الذي يبدأ بطبقة صوتية أعلى بنصف تون من الشطر الثالث (وهي علامة "فا" إذ يفصلها نصف بعد عن علامة "مي")
فيما بعد استُبدِل المقطع Ut ب Do لسهولة اللفظ، وأُضيف المقطع Si (السابع) الذي يبعد تونا كاملا عن المقطع السابق له.
بذلك أصبح نظام المقاطع الصوتية:
دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي
Do, Re, Mi, Fa, Sol, La, Si
2_ نظام الحروف:
نستخدم فيه الحروف الأبجدية للغة الإنكليزية ابتداءً من علامة لا (1).
_المدرج الموسيقي:
يتألف المدرج الموسيقي من 5 أسطر و 4 فراغات، ورتِّبَت من الأسفل إلى الأعلى (1,3).
Image: https://people.carleton.edu/~jellinge/m208w14/pdf/02MusicFundamentals.pdf
تُدوَّن العلامات على هذه الأسطر والفراغات (3).
Image: https://people.carleton.edu/~jellinge/m208w14/pdf/02MusicFundamentals.pdf
ويمكن الاستعانة بخطوط إضافية علوية أو سفلية (3).
Image: https://people.carleton.edu/~jellinge/m208w14/pdf/02MusicFundamentals.pdf
لكن في حالة الحاجة إلى أكثر من ثلاثة خطوط إضافية نستخدم الرمز الموضح بالصورة، ويعني الارتفاع بكل درجة إلى الأوكتاف الأعلى أو الأخفض (1).
Image: https://musicnotationsymbols.files.wordpress.com/2011/12/music-notation-symbols-ebook1.pdf
Image: https://musicnotationsymbols.files.wordpress.com/2011/12/music-notation-symbols-ebook1.pdf
وما يجدر ذكره هنا أننا نجد غالباً مدرجين موسيقيين فوق بعضهما يربطهما "قوس الربط أو الحصر"، وهذا يتمثل بالموسيقا المؤلفة من صوتين (مثل نوتة البيانو) (2).
Image: https://people.carleton.edu/~jellinge/m208w14/pdf/02MusicFundamentals.pdf
وبما أن لكل آلة موسيقية مجال صوتي مختلف عن غيرها من الآلات اختُرِعت المفاتيح لتسهيل التدوين لكل آلة (1).
في زمننا هذا لدينا ثلاثة مفاتيح هي الأكثر انتشاراً (1):
*مفتاح الصول:
المفتاح الموسيقي الأكثر استخداماً اليوم، ويمكن كتابة معظم الألحان التي نسمعها في هذا المفتاح (2).
*مفتاح فا:
يحدد الدرجة "فا" على السطر الرابع، ويستخدم لتدوين الدرجات الموسيقية المنخفضة (2).
Image: https://people.carleton.edu/~jellinge/m208w14/pdf/02MusicFundamentals.pdf
*مفتاح دو:
له عدة أنواع والأكثر استخداماً هو المفتاح دو "آلتو" للأصوات الموسيقية، ويحدد درجة "دو" في الوسط(2).
_الأوكتاف:
هو المسافة الفاصلة بين درجتين متتاليتين لهما الاسم نفسه (دو- دو ..) ويفصل بينهما ستة أبعاد، وهو عبارة عن مجموع 8 درجات متتالية (3), أو بتعبير آخر هو مجموع النوطات البيضاء والسوداء على آلة البيانو التي تقع بين درجتين متماثلتين متتاليتين (1).
Image: https://people.carleton.edu/~jellinge/m208w14/pdf/02MusicFundamentals.pdf
من الجدير ذكره أن لكل آلة أو صوت بشري ديابازون (مساحة صوتية)، وهو عبارة عن مجموعة من الأوكتافات. وترتيب الأوكتافات من الأخفض إلى الأعلى:
-السوب كونتر أوكتاف
-الكونتر أوكتاف
-الأوكتاف الكبير
-الأوكتاف الصغير
-الأوكتاف الأول
-الأوكتاف الثاني
-الأوكتاف الثالث
-الأوكتاف الرابع
-الأوكتاف الخامس
وقد اعتمدت هذه التسميات على اعتبار أن النوطة ( دو الوسطى) هي الأساس، إذ سمي الأوكتاف الذي يبدأ منها بالأوكتاف الأول والأعلى منه الثاني... وكلمة كونتر تأتي بمعنى التضخيم؛ أي الأوكتاف الضخم، وكلمة سوب تعني الأسفل، ومنه الأوكتاف السوب كونتر تعني الأوكتاف الأسفل من الأوكتاف الضخم (1).
_إشارات التحويل:
هي الإشارات التي تغير نغمة الدرجة، فإما أن ترفعها وإما أن تخفضها، وهناك خمس إشارات تحويل مستخدمة:
-الدييز # : ترفع الدرجة نصف بعد
-الدييز المضاعف × : ترفع الدرجة بعد
-البيمول♭ : تخفض الدرجة نصف بعد
-البيمول المضاعف 𝄫 : تخفض الدرجة بعد
-البيكار♮ : تعيد الدرجة إلى وضعها الطبيعي (3).
وممَّا ذُكِر، نكون قد جمعنا رموز الأصوات الموسيقية البسيطة ومفاهيمها التي تشكل المفاتيح الرئيسية لقراءة المدونات الموسيقية.
المصادر:
1- كرم, ش., جلو, د., قرفول, ن. and جمول, ع., 2011. النظريات الموسيقية و الهارموني. 1st ed. دمشق: وزارة الثقافة في سورية, p.508.
2- [Internet]. Musicnotationsymbols.files.wordpress.com. [cited 16 March 2020]. Available from:
هنا
3- Ellinger J. [Internet]. People.carleton.edu. 2014 [cited 16 March 2020]. Available from:
هنا