ما النوطات المكافئة؟
هل تعلم والإنفوغرافيك >>>> كاريكاتير
Image: https://hellomusictheory.com/wp-content/uploads/2020/02/1a-1024x145.png
فحسب السلم الكروماتيكي ذي الاثنتي عشرة نوطة المعدل؛ فإن نوطة دو دييز (♯C) هي ري بيمول (♭D) نفسها، وسي دوبلدييز×B نفسها.
(2).
هذه النوطات:
- لها أسماء مختلفة وتُمثَّل على نحو مختلف في التدوين التقليدي على المدرج الموسيقي.
- لها النغمة (pitch) نفسها لدى الدوزان المعدل (twelve-tone equal tempering).
وتختلف وظيفة النوط المُكافِئة بحسب موقعها في السلم وعلاقتها بالنوط المجاورة، فعلى سبيل المثال: لو أردنا كتابة مقطع (passage) من فا F إلى صول G صعودًا؛ تكون النوطة بينهما هي ♯F. في حين لو كنا نكتبه من صول G إلى فا F نزولًا؛ فتكون ♭G، وكذلك هارمونيًّا؛ فإن البعد بين دو C وفا F هو فاصلة رباعية (quarta perfect). في حين أن البعد بين دو C ومي دييز ♯E هو ثالثة زائدة (augmented third) على الرغم من أنها تُسمع نفسها، لكن لكل منها وظيفة هارمونية مختلفة (2).
Image: https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS8cPtUQJZUy-jryK2CHDn9hvm1_g4IedOOTo99EWcPDjYQCj0&s
المصادر: