عندما تكون المعاناة وقودًا للفن
الفنون البصرية >>>> فنانون عالميّون
Maman؛ عملٌ نحتيٌّ يمثّل عنكبوت، قالت الفنانة إنّه يمثّل والدتها المجتهدة التي قضت أيامها في الحياكة، وقد كُرّر العمل عدة مرات، فلا تزال العديد من نسخ المصبوبة بالبرونز موجودة حول العالم (1).
Image: http://louisebourgeois.yolasite.com/resources/maman.jpg
بدأت الفنانة في صنع هياكلها المغلقة، عُرفت باسم (Cells) في عام 1989، وأصبحت جزءًا مهمًّا من إنتاجها لسنوات عديدة. تُصوّر في هذه الأعمال مواضيع الوقوع في الفخ والألم والخوف (2).
Image: https://i-d-images.vice.com/images/2016/04/04/louise-bourgeois-art-is-a-guarantee-of-sanity-body-image-1459766869.jpg?resize=1050:*
يمكن أن تشير كلمة (Cell) إلى الخلية أو الغرفة المغلقة كما هو الحال في السجن، وكذلك أهم العناصر الأساسية للحياة النباتية أو الحيوانية كما في خلايا الجسم (2).
Image: https://i-d-images.vice.com/images/2016/04/04/louise-bourgeois-art-is-a-guarantee-of-sanity-body-image-1459767004.jpg?resize=1050:*
أمّا في هذا العمل، تشير الرؤوس الثلاثة المنصهرة إلى (Cerberus)؛ الكلب ذو الثلاثة رؤوس في الأساطير اليونانية، غالبًا ما يستخدم كل رأس لتمثيل الولادة والشباب والشيخوخة (2).
Image: https://2.bp.blogspot.com/-BSmsa5vil9M/XEnp5lR8O3I/AAAAAAAAVDE/2lzOj6ezpFEcwqZAFEwy1mzZni00ZBYcQCLcBGAs/s1600/pnG_3319.png
استخدمت بورجوا في هذا العمل الشكل الحلزوني الذي استوحته من التواء المفروشات في نهر (Bièvre) عندما كانت تعمل طفلةً في أعمال عائلية، والذي يمثّل بالنسبة لها "محاولة للسيطرة على الفوضى" (2).
Image: https://www.artistrooms.org/sites/default/files/styles/minimize/public/artists/AL00228.jpg?itok=1AZWSA9z
ويوحي الحلزون بالعنف، مثل التواء الأعناق. في هذا التمثال البرونزي المعلّق رُبط الشكل بلفائف مع ظهور أطرافها فقط. عالق في اللولب وهو معلّق في الهواء ويدور في حالة من الضعف (2).
Image: https://happinessbetweentails.files.wordpress.com/2019/02/2-hang-desc-cu-e1549246423850.jpeg
تشير (The Welcoming Hands) إلى علاقتها مع صديقها المقرّب (Jerry Gorovoy)، فتقول: "عندما تكون في قاع البئر، تنظر حولك وتقول من الذي سيخرجني؟ في هذه الحالة، يأتي جيري ويقدّم حبلًا" (2).
Image: https://www.sculpturenature.com/wp-content/uploads/2016/03/img_2141-751x563.jpg
في اليد التي دُمجت الذراعين فيها معًا، تقدّم اليد المفتوحة والقبضة المغلقة تمثيلًا للأخذ والعطاء في طريقة تتعايش فيها الطرق المتعارضة؛ إذ أنّ الطبيعة البشرية تجمع بين المتناقضات بالنسبة للفنانة (3).
Image: https://andtheywalkeddotcom.files.wordpress.com/2014/03/image482.jpg
عنوان هذا العمل "الساعة 10 صباحًا عندما تأتي إلي"، مكتوب باللون الأحمر، هو إشارة إلى وقت الصباح عندما يصل (Jerry) إلى استوديو أو منزل بورجوا لبدء يوم عملهم معًا (4).
Image: https://static.standaard.be/Assets/Images_Upload/2020/03/28/a4a05050-6f64-11ea-9084-c4696e65fcad.jpg?width=1152&format=jpg
استخدام الفنانة للون الأحمر هو سمة من سمات عملها، قالت بورجوا: "الأحمر هو تأكيدٌ على التناقض مع العدوان، إنّه رمز لكثافة العاطفة (4).
Image: https://artblart.files.wordpress.com/2018/03/louise-bourgeois-10-am-is-when-you-come-to-me-2006-web.jpg
المصادر:
2. Tate. The Art of Louise Bourgeois – Look Closer [Internet]. Tate. [cited 2020 Dec 28]. Available from: هنا
3. Give or Take [Internet]. National Galleries of Scotland. [cited 2020 Dec 28]. Available from: هنا
4. Tate. ‘10 am is When You Come to Me’, Louise Bourgeois, 2006 [Internet]. Tate. [cited 2020 Dec 28]. Available from: هنا