مبانٍ تتحدى الجاذبية
العمارة والتشييد >>>> سلسلة مباني غريبة حول العالم
لنرَ معًا هذه الإمكانيات ضمن الألبوم الآتي.
أيقونة Jean Nouvel في سيدني
عبارةٌ عن برجين يشتركان بقاعدةٍ ذات وظيفة تجارية؛ الأول سكنيٌّ بارتفاع 34 طابقًا، والثاني شققٌ فندقيةٌ بارتفاع 12 طابقًا (1).
Image: Images courtesy of Frasers Property Australia and Sekisui House Australia. Image © Murray Fredericks
يتميز البرج السكني بظفرٍ ضخمٍ بالقرب من القمة يمثل منطقةً مشتركةً لسكان البرج ويضم تراسًا بإطلالةٍ بانوراميةٍ (1).
Image: Rethinking the future.com
عُلِّقَ أسفل الظفر مجموعةٌ من المرايا المتحركة (Heliostat) مصممةً لتعكس أشعة الشمس باتجاه المنطقة التي يظللها البرج من الحديقة في أسفل المبنى (1).
Image: Images courtesy of Frasers Property Australia and Sekisui House Australia. Image © Simon Wood
Kubuswoningen منازل
يُعدُّالمشروع معْلمًا سياحيًّا وتجربةً معماريةً غريبة؛ صمَّمه المعماري الهولندي "Piet Blom" على شكل منازلَ مكعبةً فريدةً متحديًا التقاليد المعمارية لتصميم المنازل في ذلك الوقت (2).
Image: https://www.pinterest.com/
إضافةً إلى المكعبات السكنية؛ يوجد مكعبان أكبر حجمًا؛ أحدهما عبارةٌ عن مدرسةٍ للهندسة المعمارية بينما يشغل الآخر وظائفَ تجارية.
Image: https://www.pinterest.com/
(متحف الغد - Museum of Tomorrow)
استُوحيَ التصميم من الثقافة الكاريوكية البرازيلية مستكشفًا العلاقة بين المدينة والبيئة الطبيعية المحيطة (3).
Image: © Gustavo Xavier
يمتد سقف المبنى البارز بأجنحته المتحركة وهيكل الواجهة على طول الرصيف البحري مع تقليص عرض المبنى ليعزز توجيه التصميم باتجاه خليج Guanabara (3).
Image: © Gustavo Xavier
يتميز المتحف ببروزاتٍ كبيرةٍ تصل إلى 75 مترًا من جهة الساحة و45 مترًا من جهة البحر؛ إضافةً إلى تصميمه المستدام واستخدام مياه الخليج لتنظيم درجة الحرارة في داخل المبنى (3).
Image: © Gustavo Xavier
ما انطباعك عن هذه المباني بغرابتها وتفرُّدها، ما تصميمك المفضل، وهل تفضل مثل هذه التصاميم الجريئة أم تميل للبساطة أكثر؟
Image: https://www.pinterest.com/
المصادر:
2. Pascucci D. AD Classics: Kubuswoningen / Piet Blom [Internet]. ArchDaily. 2014 [cited 30 April 2022]. Available from: هنا
3. Museum of Tomorrow / Santiago Calatrava [Internet]. ArchDaily. 2016 [cited 30 April 2022]. Available from: هنا