من مدينة حلب إلى العالمية؛ ديانا الحديد والفن المعاصر
الفنون البصرية >>>> فنان سوري
تنقلنا الفنانة السورية ديانا الحديد بين الحقيقة والخيال من خلال أعمالها المستوحاة من عدة مصادر علمية وحضارية وتاريخية فنية.. فدعونا نسلط الضوء على أعمالها أكثر في هذا الألبوم..
ديانا الحديد من مواليد حلب 1981م، تعيش وتعمل حاليًا في بروكلين- نيويورك، حائزة شهادات في النحت وتاريخ الفنون من جامعة Kent State 2003م ونالت درجة الماجستير في النحت من جامعة Virginia سنة 2005م (1).
Image: https://www-s3-live.kent.edu/s3fs-root/s3fs-public/styles/normal_banner/public/article/DianaAlHadid_header.jpg?itok=ktExFVAc
اشتهرت الفنانة بممارستها التي تدرس الأطر التاريخية ووجهات النظر التي لا تزال تصنع الخلاف في الثقافة والمواد اليوم؛ من خلال النحت العملي الممتد، والنقوش الجدارية، والأعمال على الورق، تلوح روايات غامضة تستلهم من كل من الحضارات القديمة والحديثة (1).
Image: https://www.summahealth.org/-/media/art-website/al-hadid/installation/install01.jpg
تستوحي أعمالها من عدة مصادر من الفن والتاريخ المعماري والميثولوجيا والأدب من أنحاء العالم كافة، محولة بقايا الموروث إلى تراكيب فنية مرتجلة ومعقدة من الجص ومواد أخرى (2).
Image: https://www.thisiscolossal.com/wp-content/uploads/2019/07/diana-al-hadid-og.jpg
غالبًا ما تكون منحوتاتها مصنوعة من الفولاذ والبولسترين والجص والخشب والصمغ والشمع. إذ تختار موضوعاتها بعناية من مجموعة من العناصر المنهجية والفكرية دامجة معها هويتها وبصمتها (3).
Image: https://burnaway.org/wp-content/uploads/2019/07/Al-Hadid-Head.jpg
تنظر ديانا في الروايات والموروثات التي تصف الجسم الأنثوي بمعايير محدودة والتي غالبًا ما تكون مُؤلَّفة عن طريق رغبات وتصورات ذكورية، فتتحداها وتحولها إلى موروثات ثقافية عن القوة والتمرد والجمال (2).
Image: https://moranmorangallery.com/wp-content/uploads/2019/05/Untitled-1-1000x668.jpg
استعانت ديانا في أول منحوتة لها من البرونز (Mortal Repose 2011) بجسم بشري لتشكيل القالب الشمعي مستعملة بذلك الطريقة التقليدية في صب الشمع وصنع القوالب (3).
Image: https://i0.wp.com/farm6.static.flickr.com/5030/5579764550_e1d05c5d26.jpg
"Reigning Queen 2017" لوحة بعناصر مطبوعة تمت على ثلاث مراحل. بدأ العمل مباشرةً على صفيحة من النحاس، تليها مرحلة الطباعة، وأخيرًا رُسمت الأوراق الذهبية مباشرةً على السطح المطبوع (3).
Image: http://www.graphicstudio.usf.edu/gs/artists/al-hadid_diana/images/Al-Hadid-ReigningQueen.jpg
إنَّ اللوحات الجدارية ثلاثية الأبعاد توضح أسلوب ديانا في حركة الفرشاة السريعة إذ تصفها بأنها " في مكان ما بين اللوحة الجصية وبين الزخارف المنسوجة " جامعة بينهما بأسلوبها الجديد والمميز (1).
Image: https://momentary-assets.s3.amazonaws.com/uploads/2020/10/Diana-Al-Hadid-Untitled.jpg
المصادر:
2. Diana Al-Hadid: Sublimations - Frist Art Museum [Internet]. Frist Art Museum. [cited 21 April 2022]. Available from: هنا
3. Diana Al-Hadid | Artists | USF Graphicstudio | Institute for Research in Art [Internet]. Graphicstudio.usf.edu. [cited 21 April 2022]. Available from: هنا