ألفاظ الأضداد في اللغة العربية
اللغة العربية وآدابها >>>> ألـــبـــومات
1 ـ اختلاف اللهجات من قبيلة إلى أخرى في تقدير الدلالة اللغوية وتحديدها بدقة.
2 ـ الخلط بين المعنيين بعدم مراعاة دقّة الدلالة اللغوية التي وضعت لكل منهما أصلًا، فمثل هذا الاتساع يؤدّي إلى التداخل، ثم يفضي إلى التضاد.
3 ـ التطور الدلالي للألفاظ.
4 ـ نقلُ المعنى عمدًا من الحقيقة أو أصل الوضع إلى المجاز بقصد التفاؤل، أو التهكّم، وتجنّبًا لما يخلّفه ذكر المعنى صراحةً من أثر في النفس.
5 ـ احتمال الصيغ الصرفية لمعنيين متضادين كأن تكون الصيغة بمعنى الفاعل والمفعول مثل: مختار، محتلّ، سميع (1)...
الأضداد: هي الألفاظ التي تقع على الشيء وضده في المعنى (1)، أي إن اللفظ نفسه يحتمل المعنى وضده معًا، وذلك حسب السياق، وهو ضربٌ قليل في كلام العرب، وقد أحصاها العلماء وعرضوها في كتبٍ مؤلفة لذلك (2).
Image: SYR-RES
من أمثلته:
البصير
تعني: الصحيح البصر، والأعمى
وقد قالوا للأعمى بصيرًا على وجه التفاؤل بصحة البصر (1).
Image: SYR-RES
البَيْع
باعَ الشيءَ تعني: أعطاه إياه بثمن، وتعني اشتراه (1).
Image: SYR-RES
الحضارة
تعني: من أهل الحَضر (المدينة)، ومن أهل البادية.
لأنه لا يقال للبدوِ بدوًا إلا في الربيع، وإلا فهم حضَّار على مائهم (1).
Image: SYR-RES
حَرَسَ الشيءَ
تعني: حَفِظَه وكَلاهُ، وتعني: سرقه.
يقال "شاةٌ محروسة" أي مسروقة من المرعى (1).
Image: SYR-RES
مَوْلى
تعني: السيدَ والعبدَ معًا (1).
Image: SYR-RES
البَيْن
بَانَ: ظهَرَ، وبَانَ اختفى (1).
ومنه قول كعب بن زهير:
بَانتْ سعادُ فقلبي اليومَ متبولُ …. متيَّمُ إثْرَها لم يُفْدَ مَكبُولُ (3).
Image: SYR-RES
الأزْرُ
تعني: القوة والضعف معًا (1).
Image: SYR-RES
جَلَل
حادثٌ جلل: أي عظيم.
وحادثٌ جلل: أي حقير لا قيمة له، ويحدد ذلك السياق (1).
Image: SYR-RES
صَريم
تعني: الليل والنهار.
لأن الليل ينصرم (ينقضي) من النهار، والنهار ينصرم من الليل، فأصل المعنيَين من باب واحد هو القطع (1,4).
Image: SYR-RES
المصادر:
1. الحلبي أبو الطيب عبد الواحد بن علي. الأضداد في كلام العرب. تحقيق: عزة حسن. د ط. دمشق، سورية: المجمع العلمي العربي بدمشق؛ 1963.
2. ابن الأنْبَارِي محمد بن القاسم. الأضداد. تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم. ط1. بيروت، لبنان: المكتبة العصرية؛ 1987.
3. ابن قتيبة الدِّينَوَرِيُّ عبد الله بن عبد المجيد. الشعر والشعراء. تحقيق: عبد الرحيم قمحية. ط2. القاهرة، مصر: دار الحديث؛ 1998. ج1، ص 153.
4. ابن منظور محمد بن مكرم. لسان العرب. ط4. بيروت: دار صادر؛ 2005. جذر: صَرَمَ.