الغرافيتي (Graffiti) و"الحق في المدينة"
الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية >>>> الديموغرافيا والجغرافيا الاجتماعية والثقافية
Image: Olivier de Sadeleer on Unsplash
وبسبب أهمية الفراغات العامة التي رُوِّج لها في الدراسات الحضرية بوصفها فراغات عامة متاحة للجميع وتشجِّع الاختلاط بين الناس من مختلف الطبقات والأعراق والأديان والثقافات (5)، عُدَّ الغرافيتي المعاصر ظاهرةً حضريةً نشأت في العقود الماضية من التعقيدات الثقافية والاجتماعية في حياة المدينة ولا يمكن فهمها خارج سياقها الحضري (6)؛ إذ تدور فكرة فن الغرافيتي حول من يمكنه المساهمة في تشكيل مشهد المدينة الحضري، وتُعَدُّ من أكثر الأشكال المكانية للتعبير الفني؛ إذ يتخذ فنانو الغرافيتي جدران المدينة نفسها قماشًا للرسم من أجل صنع صورةٍ جديدة (7).
Image: Matthias Mullie on Unsplash
الجدران بالنسبة لفناني الغرافيتي جزءٌ من الصراع في سبيل تحقيق الرؤية الأمثل لأعمالهم؛ فهي ما يحدد مناطق سيطرتهم، والشارع بالنسبة لهم ليس مجرَّد فراغٍ حضري، ولكنه أصل وهدف الكتابة في هذا الفن (8). وتختلف الأماكن الحضرية أو الجغرافية التي يختار فنانو الغرافيتي الرسم عليها، ولكن من المهم أن تكون هذه الأماكن مرئيةً وواضحةً للمحيط كقطارات الأنفاق أو الأجزاء العلوية من المباني (7)، ويُعدُّ اختيار موقع العمل مهمًّا جدًّا؛ إذ يسعى مرتادو الغرافيتي إلى اختيار الأماكن التي يمكن ملاحظتها بسهولة من قبل العامة ومن قبل فناني الغرافيتي الآخرين من أجل أن ترتقي مكانتهم في مجتمع الغرافيتي، وهم حريصون جدًّا على اختيار المواقع ذات المتانة والديمومة الكبيرة؛ فكلما طالت الفترة التي يبقى فيها الرسم موجودًا على الجدار كلما ضمنوا وصول رسوماتهم إلى عدد أكبر من الناس، وهذا ما يدفعهم إلى اختيار الأسطح ذات الديمومة الطويلة والتي لا يُتوقَّع أن تُدهن أو تُزال من قبل المالكين أو الهيئات الرسمية في المدينة (6).
صُنف الغرافيتي ضمن علم الاجتماع بوصفه ثقافةً فرعيةً للشباب (Youth subculture)، وصُنِّف تاريخيًّا بوصفه تاريخًا ثقافيًّا حضريًّا (Urban cultural history)، لكنَّ معظم صناع القرار الحضريين حاولوا تصوير الغرافيتي بوصفه مشكلةً حضريةً تهدِّد المدن، ولكنَّ هذه الممارسات قد لفتت النظر إلى بعض الأماكن المهملة في المدينة أو المملوءة بالإعلانات كجدران القطارات أو الباصات أو الشاحنات (3)، وساهمت في تكوين المجموعات والأفراد الذين يلجؤون إليها لإثبات هويتهم؛ فهي تمثل طريقةً مجهولةً لسماعهم، أو عملًا من أعمال التمكين الشخصي أو الجماعي، أو لغةً سرية (2).
Image: David Bayliss on Unsplash
تتمتع المجموعات التي تمارس فن الغرافيتي بصفاتٍ مشتركةٍ من الممارسات الفنية، ولكن لا يمكن وصفهم ديموغرافيًّا بصفاتٍ محددة؛ إذ تختلف هذه الصفات باختلاف السياق المكاني لهم (2). وقد قُسِّم متبعو الغرافيتي إلى بنى اجتماعية عدة؛ كالطبقات التي تفرِّق بين طبقة النخبة من الفنانين والطبقة الأخرى، والمجموعات المكوَّنة من مجموعة من الأصدقاء الذين يشتركون معًا في الأعمال، والشبكات التي تتشكل عندما تتواصل مجموعات عدة مع بعضها وتتعاون على إنجاز الأعمال، وعلاقات المرشد والتلميذ عندما يتشارك شخص ذو خبرة مع شخصٍ مبتدئ ويكون بمثابة المرشد والحامي له مقابل خدمته ومساعدته في الأعمال (9).
Image: Bill Sourour on Unsplash
ويتمتع مجتمع الغرافيتي بمجموعة من القواعد المعروفة بين أفراده ومن أهمها؛ عدم الرسم فوق عمل فنان غرافيتي آخر فوجود عمل واسم فنان ما على سطح ما يعني ملكيته لهذا السطح ولا يجوز تجاوز هذه الملكية (7)؛ إذ يُعَدُّ هذا التصرف تعدِّيًا واستفزازًا خطيرًا (4).
ما يزال الجدل قائمًا حول تصنيف الغرافيتي ضمن الفنون أو الجرائم، وعندما شرعت سلطات مدينة نيويورك بحملات قمعٍ ضدَّه ظهر من عارض هذه الحملات وعدَّه فنًّا بالفعل. وفي أوائل السبعينيات ظهرت أولى منظمات ومعارض وصالات الغرافيتي، وبحلول أوائل الثمانينيات من القرن الماضي أعلنت معارض رفيعة المستوى عن قبولها للغرافيتي في عالم الفن الراقي، وساهمت في تسويقها شكلًا فنيًّا جديدًا مع الاهتمام النسبي بأصولها الثقافية والتاريخية (2).
فما رأيكم بهذه الظاهرة الحضرية؟ وهل تعتقدون أنها أداة مهمة للمشاركة في تكوين المشهد الحضري وحق الجميع بالتعبير عن أفكارهم في الأماكن التي يعيشون فيها؟
المصادر:
2. Merrill S. Keeping it real? Subcultural graffiti, street art, heritage and authenticity. International Journal of Heritage Studies [Internet]. 2014 [cited 18 January 2021];21(4):369-389. Available from: هنا
3. Austin J. More to see than a canvas in a white cube: For an art in the streets. City [Internet]. 2010 [cited 18 January 2021];14(1-2):33-47. Available from: هنا
4. Dickinson M. The Making of Space, Race and Place: New York City's War on Graffiti, 1970—the Present. Critique of Anthropology [Internet]. 2008 [cited 18 January 2021];28(1):27-45. Available from: هنا
5. Ruppert ES. Rights to Public Space: Regulatory Reconfigurations of Liberty. Urban Geography [Internet]. 2006 [cited 19 January 2021];27(3):271-292. Available from: هنا
6. Ferrell J, Weide RD. Spot theory. City [Internet]. 2010 [cited 19 January 2021];14(1-2):48-62. Available from: هنا
7. Van Loon J. “Just writing your name?” An analysis of the spatial behaviour of graffiti writers in Amsterdam. Belgeo [Internet]. 2014 [cited 19 January 2021];(3). Available from: هنا
8. Brighenti AM. At the Wall: Graffiti Writers, Urban Territoriality, and the Public Domain. Space and Culture [Internet]. 2010 [cited 19 January 2021];13(3):315-332. Available from: هنا
9. Brewer DD, Miller ML. Bombing and burning: The social organization and values of hip hop graffiti writers and implications for policy. Deviant Behavior [Internet]. 1990 [cited 19 January 2021];11(4):345-369. Available from: هنا