هل الإعدام جريمة أم عقوبة رادعة؟
الفلسفة وعلم الاجتماع >>>> علم الأخلاق وعلم الجمال
ظهر الاهتمام الفلسفي الحديث بعقوبة الإعدام اهتمامًا مركزًا لدى مؤيدي تيار الإصلاح الجنائي، بوصفه تقييمًا أخلاقيًّا مبدئيًّا للقانون والممارسة الاجتماعية وضمن نظريات الدولة الحديثة، ويكمن السؤال الفلسفي هنا عن عقوبة الإعدام، هو سؤال يتعلق بالتبرير الأخلاقي: على أي أساس يُعدُّ قتل الدولة المتعمد مرتكبي الجرائم المحددة ردَّ فعل مبررًا أخلاقيًّا على السلوك الإجرامي الطوعي حتى في أخطر الجرائم، مثل القتل (1)؟ وبذلك سنطرح أبرز موقفين متعارضين عن عقوبة الإعدام:
يعتقد ألبير كامو Albert Camus) 1913-1960) أن عقوبة الإعدام هي بمنزلة تقديم تبرير لأقصى درجات العنف سلميًّا أمام المجتمع، وذلك باللجوء إلى طقوس للإعدام وعقلنة العقوبة ولغة تضفي عليها مظهر الشرعية (2).
أما إيمانويل كانط Immanuel Kant) (1728-1804 فقد أيد عقوبة الإعدام، رائيًا إياها تهديدًا رادعًا للجريمة، ووصفها بأداة في يد المجتمع المدني لمواجهة الدوافع البشرية تجاه انتهاك حقوق الآخرين، على الدولة أن تتخذ خطوات جزائية في ردة فعلها تهدف لتحقيق احترام الفرد بوصفها غاية وسيلة (3)، واستند كانط في دفاعه عن عقوبة الإعدام إلى المبدأ الذي يحدد بموجبه مقدار العقوبة المناسبة للجريمة ونوعها؛ أي إن الجناة يتعرضون لعقوبة تتكافأ مع معاناة الضحية (1).
وأنت أخبرنا ما رأيك بعقوبة الإعدام هل تؤيدها أم ترفضها، وما حجتك لذلك؟
المصادر:
2. Morisi È. To Kill a Human Being: Camus and Capital Punishment. South Central Review [Internet]. 2014 [cited 1 July 2022];31(3):43-63. Available from: هنا
3. Byrd BS. Kant's theory of punishment: Deterrence in its threat, retribution in its execution. Law and Philosophy [Internet]. 1989 [cited 1 July 2022];8(2):151-200. Available from: هنا